1370316
1370316
المنوعات

العريش تشارك في مهرجان الإسكندرية

15 نوفمبر 2019
15 نوفمبر 2019

بركاء: من سيف السيابي -

غادر أمس أعضاء مسرح مزون إلى الإسكندرية للمشاركة في فعاليات الدورة العاشرة من مهرجان «مسرح بلا إنتاج الدولي» والذي يبدأ يوم غد ويستمر حتى 22 نوفمبر على مسارح مكتبة الإسكندرية وبيرم التونسي وقصر ثقافة الأنفوشي بمدينة الإسكندرية.

وسوف تشارك مزون بمسرحية العريش من بطولة زينب البلوشية وغسان الرواحي وعبدالله البوسعيدي وعدد من الفنانين الشباب ويخرجها يوسف البلوشي و تدور أحداثها حول مجموعة من المكفوفين أغرقهم الظلام والجراح. فيمر بينهم غريب يريد كشف النور عليهم فيرفضونه ويحاسبونه على أفكاره. ويظل الغريب يحاول إقناع المكفوفين بالابتعاد عما هم فيه من عمى ويحاول أن يمد بصرهم نحو الحقيقية والهروب بهم نحو الشمس والنور والحياة، إلا أنهم يكبلونه ويصيبونه بالعمى. ويظل الممثلون بين وقت وآخر يشدون حبالهم، إما للمشي لكونهم بلا بصر، ومرة يشدونها لقتل الآخرين. ويصر الغريب رغم أنه أسير للظلام بين مجموعة ترفض النور؛ أن يغيّر بعض الشيء في الآخرين، فنجد المرأة أول من يتحرر، مطالبة بفتح النوافذ والشبابيك، وبخاصة بعد أن فقدت ابنها في تلك الظلمة.

وتعتبر الدورة العاشرة دورة الاستثنائية وتحمل اسم الفنان السكندري الراحل (طلعت زكريا)، ويشارك في تنظيمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة د. أحمد عواض، ومكتبة الإسكندرية التي يرأسها د. مصطفى الفقي، والبيت الفني للمسرح الذي يرأسه الفنان إسماعيل مختار، ويشارك بالجهود التطوعية حوالي خمسين شاباً وفتاة من مدينة الإسكندرية.

وعلى مدار ليالي المهرجان سوف يتم تقديم أربعة عروض من مصر وهي: المهندس وإمبراطور آشور إخراج رفعت عبد العليم، والمعصوم إخراج أحمد عماد، والجميلة والوحش إخراج مصطفى حسني، ورغبة تحت شجر الدردار إخراج كريم أدريانو، كما يتضمن المهرجان عروض كسور موزونة إخراج وسيم بورويص من ليبيا، وعرض الأم والمرأة إخراج هاكيو نغاوا من كوريا، وعرض ثلاثة في واحد إخراج إيهاب زاهده من فلسطين، وعرض تطهير إخراج محمد على سعيد من تونس، وعرض الهروب إخراج سيرين أشقر من فرنسا، وعرضي ذات يوم إخراج معتصم بن سيف الكلباني، والعريش إخراج يوسف البلوشي من سلطنة عمان، وعرض أحلام اليعسوب إخراج ميرسا دي راندي من سويسرا.

كما يتضمن المهرجان مائدة مستديرة عن فلسفة المهرجان و مجموعة من الحلقات التدريبية لعدة مدربين وهم: الفنانة سيرين اشقر من فرنسا وتقدم حلقة عن فن الارتجال، الفنانة ميهائيلا ميهوت من الولايات المتحدة الأمريكية وتقدم حلقة عن فن التمثيل، الفنان كريم عرفة من مصر ويقدم ورشة عن الغناء والأداء الصوتي.