1370272
1370272
عمان اليوم

الصحة تنظم فعالية توعوية بمناسبة اليوم العالمي للسكري 2019

15 نوفمبر 2019
15 نوفمبر 2019

تحت شعار «فلنحمي أسرتنا من السكري» -

نظمت الجمعية العمانية لمرض السكري بالتعاون مع المركز الوطني لعلاج أمراض السكري والغدد الصماء احتفالا بمناسبة اليوم العالمي للسكري الذي يصادف الرابع عشر من نوفمبر من كل عام تحت شعار (فلنحمي أسرتنا من السكري) وذلك بمجمع مسقط مول التجاري بالمعبيلة.

هدفت الفعالية إلى رفع مستوى الوعي حول تأثير داء السكري على الأسرة، وتشجيع التشخيص المبكر، ودعم المتضررين، وتعزيز دور الأسرة في التثقيف الصحي لعلاج داء السكري والوقاية من مضاعفاته. هذا بالإضافة إلى زيادة وعي الأسرة بالعلامات التحذيرية للإصابة بداء السكري.

شارك في الاحتفال باليوم العالمي للسكري عدد من مرضى السكري وعائلاتهم وعدد من العاملين الصحيين العاملين في عيادات السكري.

وقالت الدكتورة/‏‏ نور بنت بدر البوسعيدية - رئيسة الجمعية العمانية لمرض السكري: «نسعى بأن تكون هذه الاحتفالية السنوية بمثابة منتدى لتبادل الخبرات حول مرض السكري بالإضافة إلى توفير جو من الترفيه والألفة بين المرضى والعاملين الصحيين».

وأضافت البوسعيدية: «يقوم العاملون الصحيون المشاركون في هذه الفعالية بتعزيز الوعي الصحي لمرضى السكري والزائرين للمجمع التجاري وتعريفهم بكيفية الوقاية منه أو على الأقل تأخير ظهوره من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة والمحافظة على الوزن في الحدود الطبيعية».

اشتملت الفعالية على معرض تثقيفي للمرضى تضمن ركنا للغذاء الصحي من قبل أخصائيات التغذية، كما تضمن ركنا للتثقيف الصحي عن مرض السكري قدمته مثقفات السكر للأطفال والكبار بالمركز الوطني لعلاج السكري والغدد الصماء وركن التثقيف الدوائي وركن صحة الفم وركن فحص العيون وركن العناية بالقدم وتكنولوجيا السكري بالإضافة إلى فحص مستوى السكر في الدم وقياس كتلة الجسم، وركن إبداعات مرضى السكري، وتكنولوجيا السكري الذي ضم أحدث التقنيات في العلاج والمتابعة لمرضى السكري بالإضافة إلى ركن للنشاط البدني. وتخلل الاحتفال ماراثون المشي داخل مجمع مسقط مول التجاري.

وتبذل الجمعية العمانية لمرض السكري اقصى الجهود لتسخير كافة الإمكانيات لمساعدة مرضى السكري كما تولي عناية كبيرة بنشر الوعي بين مختلف أفراد المجتمع بتحديات مرض السكري.

وفي ختام الاحتفال قدمت الدكتورة/‏‏ نور بنت بدر البوسعيدية - رئيسة الجمعية العمانية لمرض السكري ـ الشكر لجميع المؤسسات الحكومية والمؤسسات الخاصة التي تساهم في دعم الجمعية لتحقيق أهدافها.

الجدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية قد أشارت إلى أن اليوم العالمي للسكري يسعى إلى إذكاء الوعي العالمي بداء السكري وبمعدلات وقوعه التي ما فتئت تزداد في شتى أنحاء العالم وبكيفية توقي المرض في معظم الحالات. ويُحتفل بهذا اليوم في 14 ‏نوفمبر من كل عام، وهو تاريخ حدّده كل من الاتحاد الدولي للسكري ومنظمة الصحة العالمية عام 1991م لإحياء عيد ميلاد فريديريك بانتين الذي أسهم مع شارلز بيست في اكتشاف مادة الأنسولين عام 1922، علماً بأنّ تلك المادة باتت ضرورية لبقاء مرضى السكري على قيد الحياة.