العرب والعالم

اجتماع وزاري حول أزمة سد النهضة في أديس أبابا اليوم

14 نوفمبر 2019
14 نوفمبر 2019

الخرطوم - عمان - أحمد خضر:-

يتوجه وزير الري والموارد المائية السوداني ياسر عباس، الى أديس أبابا لقيادة وفد السودان التفاوضي، في اجتماع وزراء مياه الدول الثلاث، السودان و أثيوبيا ومصر بشأن سد النهضة. ويبحث الاجتماع الذي ينعقد في الفترة من «15- 16 نوفمبر الجاري» مقترحات الدول الثلاث للوصول إلى تصور نهائي بشأن قواعد الملء والتشغيل.

وقال رئيس الجهاز الفني للموارد المائية بوزارة الري والموارد السودانية صالح حمد حامد، في بيان صحفي، «أن وفود الدول الثلاث ستجتمع في أديس أبابا (اليوم) الجمعة»، برئاسة وزراء مياه الدول الثلاث لمناقشة مقترحات كل دولة بشأن الملء الأول للسد والملء الدوري من كل عام، بجانب التشغيل أثناء الملء والتشغيل طويل الأمد.

وأضاف حامد «إن هذه القواعد التي سيتفق عليها ستضع في اعتبارها إلى مراعاة الظروف الهيدرولوجية التي قد تطرأ من سنوات جافة تؤثر على عمليات الملء والتشغيل».

وأوضح أن موقف السودان بشأن الملء واضح ومدروس، يعتمد عدد السنين على هايدرولوجيا النهر وما اذا كانت السنة جافة أو مطيرة، كما اقترح أن يتم تمرير ما لا يقل عن 35 مليار متر مكعب سنويا» من السد، بينما اقترحت كل من مصر 40 مليار متر مكعب وإثيوبيا 31 مليار متر مكعب.

ويعتبر هذا الاجتماع الثلاثي لوزراء الموارد المائية والري في مصر محمد عبد العاطي، والسودان ياسر عباس، وإثيوبيا سلشى بيكيلي، لبحث ملف سد النهضة، هو الأول.

وكانت اللجنة الفنية تشكلت بناءً على توجيهات من قادة الدول الثلاث بعد تعثر المفاوضات في الفترة السابقة.

وقال بيان لوزارة الري المصرية، إن وزير الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري سيشارك في الاجتماع الأول من الاجتماعات الأربعة المقرر عقدها على مستوى وزراء الموارد المائية والوفود الفنية من الدول الثلاث وبمشاركة ممثلي الولايات المتحدة والبنك الدولي، على مدار يومي 15-16 نوفمبر الجاري بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

يأتي هذا الاجتماع في ضوء مخرجات اجتماع وزراء خارجية الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا في العاصمة الأمريكية واشنطن يوم 6 نوفمبر الجاري، برعاية وزير الخزانة الأمريكية وحضور رئيس البنك الدولي.