1366306
1366306
المنوعات

فقرات من الفنون التقليدية العمانية والخليجية في الحفل التراثي للعرس العماني

14 نوفمبر 2019
14 نوفمبر 2019

كتب - خليفة الرواحي -

نظم فريق التراث العماني فقرات تراثية تناولت أهم عادات الأعراس في السلطنة، بمشاركة عدد من دول المجلس التعاون الخليجي التي قدمت جانبا من فقراتها وفنونها التقليدية في مناسبات الزفاف، وأقيم الحفل بمطعم الروزنة برعاية صاحبة السمو السيدة آمال بنت تركي آل سعيد، وحضور عدد من أصحاب السمو وعدد من أصحاب السعادة سفراء الدول المعتمدين لدى السلطنة.

بدأ الحفل بعزف المايسترو ناصر الكندي حيث قدم عددا من المقطوعات الموسيقية الوطنية، كما قدم الشاعر يعرب عبدالحميد صاحب كلمات (حلوة عمان) عددا من القصائد الوطنية التي أطربت الضيوف بكلماتها الوطنية.

بعدها قدمت جناب السيدة بسمة بنت فخري آل سعيد الرئيس الفخري لفريق التراث العماني كلمة قالت فيها: «تتقدم أسرة فريق التراث العماني بالتهنئة الصادقة للمقام السامي لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- بمناسبة العيد الوطني التاسع الأربعين المجيد أعاده الله على جلالته بموفور الصحة والعافية وعلى هذا الوطن الشامخ بالسلام والأمان والوئام وعلى الشعب الأبي بالرخاء والمودة والازدهار».

وتابعت: «يهتم فريق التراث العماني بأحياء التراث العماني لتعريف الأجيال أهمية التراث وما يضمه من عادات وتقاليد الواجب المحافظة عليه، وواجب الجميع الاعتزاز بالتراث العماني وننشر ثقافة تراثنا لجميع الدول».

عروض

بعد ذلك تم تقديم عرض مجموعة من الفقرات التراثية والفنون الشعبية عن العرس العماني حملت بين طياتها تفاصيل الثقافة العمانية والعادات والقيم الأصيلة التي توارثها الأجيال والتي تصاحب الزفة العمانية، حيث قامت إحدى الفرق التقليدية المشاركة في الحفل بتمثيل مظاهر العرس العماني مع ترديد الأهازيج والأغاني التراثية.

فقرات خليجية

بعدها قدم عرض مرئي لمظاهر العرس في المملكة العربية السعودية عبارة عن طقوس وعادات تراثية كـ «ليلة الغمرة» التي تسبق ليلة الزواج بليلة أو ليلتين.

تلاه تقديم عرض عرس بحريني بدخول النسوة على مسرح الحفل وتمثيلهن العرس لبلدهم بترديد الأغاني والأهازيج التراثية التقليدية مثل «بان الصبح باينة، وفى حوشنا دجة وليوان وثوب النشل».

ثم قدم عرض مرئي آخر لمظاهر احتفالية العرس في دولة الكويت قديما من خلال تقديم فرقة من النساء متخصصة في إحياء الحفلات يحمل «الدزة» وهي هدية الزواج إلى بيت الفتاة يكون مساء يوم الخميس أو الاثنين ويغني أعضاء الفرقة من بيت العريس إلى بيت العروس على أضواء الفوانيس وبعدها يأتي «البلوة».

كما قدم عرض آخر مرئي للعرس القطري «الذرة» وهي عبارة عن صرة كبيرة تحتوى على ملابس العروس وجهازها إلى جانب صرة صغيرة من الجهاز المالي بها مبلغ معين، وبعدها يتم إعداد غرفة «الخلة» وبعدها الحناء والزفاف وتنتهى بالأجرة وهي وليمة تذبح فيها الذبائح، ويعد فيها قسمان قسم الرجال وآخر للنساء ويوزع باقي الطعام على البيوت القريبة.

كما قدم عرض مرئي آخر للعرس الإماراتي بدأ بتقديم المهر والزهبة الذي يتم تجهيزها وإعدادها قبل أشهر من حفل الزفاف، بعد ذلك يأتي تجهيز العروس أي بمعنى أن يتم تلبيسها بكمية كبيرة من الحلى والذهب وبعد ذلك تأتي حنة العروس يليه يوم المكسار التي يتم فيه دعوة المدعوات بعرض زهبة العروس.

كما قدمت الفرقة الشعبية العمانية وصلات من الأغاني والأهازيج التراثية التي تتميز بها السلطنة.

بعدها قامت صاحبة السمو راعية الحفل بتكريم المشاركين في الحفل التراثي، وتقديم هدية تذكارية لراعية الحفل بهذه المناسبة.

إشادة

وأشادت صاحبة السمو السيدة آمال بنت تركي آل سعيد بالفقرات التراثية التي قدمت في حفل العرس العماني، الذي نظمه فريق التراث العماني وقالت: إن الحفاظ على التراث الثقافي والإنساني واجب على الجميع، وسعدنا بما شاهدناه من فقرات تراثية عمانية خالدة، تقدم في الأعراس، وهي مناسبة تتزامن مع فرحة السلطنة بشهر نوفمبر الخير، وهنا نتقدم بالتهنئة للمقام السامي لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- بمناسبة العيد الوطني الـ٤٩ المجيد، أعاده الله على جلالته بالصحة والعافية والعمر المديد.

كلمة شكر

وقال جاسم الزدجالي رئيس فريق التراث العماني: أتقدم بالشكر الجزيل لكل أعضاء الفريق الذين كان لهم دور فاعل في إنجاح هذه الفعالية الوطنية التي ينظمها الفريق ويحتفل بها سنويا وجاءت احتفاليتنا هذا العام بتقديم عروض من دول الخليج العربية وكلمة شكر أقدمها كذلك لجميع الشركات الداعمة لهذه الفعالية التراثية الوطنية.