جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب للحجار وفرات

فازا في فرعي الطرب العربي وأدب الرحلات.. وحجب «علم الاجتماع» –
كتبت – بشاير السليمية: فاز الفنان علي إبراهيم علي الحجار من مصر وباسم محمد فرات من العراق بجائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب في مجال الطرب العربي عن فرع الفنون، ومجال أدب الرحلات عن فرع الآداب، على التوالي.
فيما حجبت الجائزة في مجال دراسات علم الاجتماع عن فرع الثقافة، وذلك نظرا لعدم توافق غزارة المنتج وكمه، لذلك ارتأت اللجنة حجب الجائزة. وقد أعلن عن الفائزين بجائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب صباح أمس بمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم. وأكد سعادة حبيب بن محمد الريامي الأمين العام لمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد للإعلان عن أسماء الفائزين بالجائزة ، أن الجائزة تعد مؤشّرًا قيميًّا وتقييميًا للحالة الثقافية والفنية والأدبية على المستويين المحلي والعربي. وبلغ عدد المتقدمين الذين استوفوا متطلبات الترشح 157 متقدما، توزعوا على مجالات الجائزة الثلاثة، حيث بلغ عدد المتقدمين عن مجال دراسات علم الاجتماع 78 مترشحا، فيما بلغ عدد المتقدمين عن مجال الطرب العربي 27 مترشحا، وفي مجال أدب الرحلات بلغ عدد المترشحين 52 مترشحا.
الجدير بالذكر أن جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب جائزة سنوية، يتم منحها بالتناوب دورياً كل سنتين؛ بحيث تكون محلية في عام يتنافس فيها العمانيون فقط، وتقديرية في عام آخر؛ يتنافس فيها العرب عموماً.