العرب والعالم

محكمة إسرائيلية تُصادق على هدم 4 منازل لأسرى فلسطينييين في الخليل

13 نوفمبر 2019
13 نوفمبر 2019

هدم منزل بطوباس وتجريف أراض شمال الخليل -

رام الله (عمان) نظير فالح:-

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في ساعات متأخرة من الليل، عائلات أربعة أسرى من بلدة بيت كاحل شمال غرب الخليل جنوب الضفة الغربية ، بإخلاء منازلهم خلال 48 ساعة تمهيدا لهدمها .

وأبلغت سلطات الاحتلال المحامي الذي يترافع عن العائلات بأنها ستهدم منازلهم في بلدة بيت كاحل، وهم: نصير صالح عصافرة ويسكن في منزل مع عائلته الكبيرة المكونة من 35 شخصا، وقاسم عارف عصافرة وشقيه أحمد، ويوسف سعيد الزهور .

وتتهم سلطات الاحتلال الأسرى الأربعة ، بقتل جندي للاحتلال الإسرائيلي في شهر أغسطس الماضي، بالقرب من مستوطنة «مجدال عوز» جنوب بيت لحم .

وأصدر قائد المنطقة الوسطى في جيش الاحتلال نداف بادان، أمرا عسكريا في شهر سبتمبر الماضي، بهدم منزلَي منفذَي عملية الطعن والقتل ، بعد أن رفض الاعتراض المقدم من العائلات ضد الهدم .

وصادقت المحكمة العليا الإسرائيلية،على قرارات هدم المنازل الأربعة ، بعد أن نظرت في أربعة التماسات قدمت من قبل «هموكيد» مركز الدفاع عن الفرد باسم أفراد العائلات الأربعة. واعتبر مركز «هموكيد» الحقوقي هذه القرارات تصعيد خطير بما يتعلق بسياسة هدم البيوت العقابي من قبل الاحتلال.

وأوضح : «تم إصدار أوامر الهدم لعوائل فلسطينيين متهمين بتنفيذ عملية بمنطقة الخليل في تاريخ 7 أغسطس الماضي».

يُذكر أنه يقطن في هذه المنازل، والتي تقع في بيت كاحل، قضاء الخليل (جنوب الضفة الغربية)، 4 عائلات فلسطينية وتأوي أطفال وأمهات وآباء وأشقاء المتهمين بتنفيذ العملية.

وأكد هموكيد أن هدم منازل العائلات الفلسطينية يندرج ضمن سياسة العقاب الجماعي المحظور وفق القانون الدولي ، كما أن المس بممتلكات المواطنين الأبرياء ومصادرة ممتلكاتهم يعتبر انتهاكًا صارخًا لمواثيق حقوق الإنسان التي تكفل الحماية للمواطنين القابعين تحت الاحتلال.

في سياق متصل اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر امس ، قربة عاطوف في الأغوار الشمالية بالضفة الغربية وهدمت منزلا قيد الإنشاء .

وقالت مصادر محلية إن جرافة عسكرية اقتحمت البلدة الواقعة في سهل البقيعة بالأغوار وحاصرت منزل المواطن الفلسطيني خالد بني عودة وهدمته بحجة البناء دون ترخيص . بدوره، قال مسؤول ملف الأغوار في محافظة طوباس معتز بشارات في تصريح صحفي: «إن جرافات الاحتلال هدمت منزلا من الباطون المسلح، قيد الإنشاء، مساحته 70مترا مربعا تقريبا، تعود ملكيته للمواطن الفلسطيني خالد ناجي بني عودة ؛ بحجة عدم الترخيص ».

يذكر أن جميع منازل عاطوف منذرة بالهدم أو سبق وهدمت عدة مرات أسوة بعديد تجمعات فلسطينية في المنطقة . كما شرعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي،بتجريف أراضي الفلسطينيين في بلدة بيت أمر، شمال الخليل، استولت عليها مطلع الشهر الجاري، لصالح شق طريق استيطاني .

يذكر أن الشارع الاستيطاني الجديد يمتد من مفرق «عصيون» شمال الخليل، مرورا ببيت البركة المقابل لمخيم العروب، وعبر المحمية الطبيعية «جبل القرن» الواقعة بين بيت أمر والعروب، وصولا لمفرق «النبي يونس» المدخل الشرقي لمدينة حلحول .

وتقدر مساحة الأراضي التي استولت عليها سلطات الاحتلال لشق هذا الطريق نحو 400 دونم من أراضي المواطنين من بلدتي حلحول، وبيت أمر شمال الخليل .