1368389
1368389
الرياضية

النقطة التاسعة طموح الأحمر في مهمة بنجلاديش

13 نوفمبر 2019
13 نوفمبر 2019

في مشوار التصفيات الآسيوية المزدوجة -

يدخل المنتخب الوطني الأول لكرة القدم مساء اليوم ملعب مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر بطموحات الفوز وكسب الثلاث نقاط وهو يستضيف منتخب بنجلاديش في رابع مبارياته في مشوار التصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022 في قطر وكأس آسيا في الصين 2023 .

طموحات المنتخب الوطني كبيرة وإصراره عال وجديته حاضرة لمواصلة سلسلة الانتصارات التي حققها في مشواره على الهند بهدفين مقابل هدف في افتتاحية مشاركته ثم على أفغانستان والخسارة أمام قطر في الجولات الثلاث الماضية.

يأتي المنتخب الوطني في المركز الثاني برصيد 6 نقاط خلف منتخب قطر المتصدر برصيد 10 نقاط ومن ثم أفغانستان 3 نقاط والهند نقطتين وبنجلاديش نقطة واحدة.

يخطط الأحمر لتقديم مستوى فني جيد اليوم بحسابات واضحة بالنسبة تشير إلى أن المباراة لا تقبل غير كسب الثلاث نقاط لتعزز بشكل كبير من وضعيته في المجموعة ويمنحه الفوز في لقاء اليوم الاقتراب كثيرا من الصدارة وستكون الفرصة متاحة أمامه للانفراد بها في حال استمرت النتائج الإيجابية في المواجهة التالية أمام الهند بعد 4 أيام.

ويعتبر الفوز في مباراة بنجلاديش الهدف الاستراتيجي للجهاز الفني واللاعبين وتحقيقه يعني اصطياد أكثر من عصفور بحجر واحد علاوة على أن النتيجة الإيجابية تكسب المنتخب الثقة والمعنويات لتحقيق المزيد من الانتصارات ليضمن تكرار سيناريو المشاركة في تصفيات المونديال في الأدوار الأخيرة ويجدد الحلم العالمي.

استبق المنتخب المباراة بتحضيرات مكثفة تحت إشراف الهولندي اروين كومان المدير المنتخب للأحمر ونفذ الجهاز الفني برنامج تدريبات بدنية وفنية بغية تجهيز اللاعبين وصقلهم لمواجهة اليوم وتقديم فاتورة الانتصار.

يبدو زاد الأحمر على ضوء التدريبات ومشاركة اللاعبين المستمرة في مباريات الدوري جيدا من حيث الإعداد الفني والبدني ويشكل له مصدر قوة في مباراة تمثل له أهمية كبيرة وتتطلب منه كل الاهتمام حتى لا يتفاجأ بقوة منافسه منتخب بنجلاديش الباحث عن إثبات وجوده في التصفيات وتحسين صورته والابتعاد عن المركز الأخير في المجموعة.

يملك المنتخب الوطني دوافع كبيرة تجعله يخطط للفوز على ضيفه في مباراة اليوم حتى لا يهدر أي فرصة متاحة لتصدر مجموعته وهذا يتطلب منه الأداء القوي والتعامل الجيد مع ظروف المباراة وأن يكون تركيز اللاعبين عاليا وهم في مواجهة مرمى بنجلاديش.

يرفع الأحمر في لقاء الليلة شعار عدم الاستهانة أو الاستخفاف بضيفه منتخب بنجلاديش صاحب النقطة الوحيدة والمركز الأخير وسبق أن طالب المدرب كومان اللاعبين بالجدية والحرص على عوامل الانتصار في مقدمتها الجدية والحماس والتركيز.

في هذه الجولة سيخلد المنتخب القطري المتصدر للراحة وسيواجه منتخب أفغانستان يوم 19 الشهر الجاري في ذات مواعيد لقاء الأحمر مع ضيفه منتخب الهند وهو ما يعني أن فرصة الانفراد بالصدارة متاحة للمنتخب الوطني في حال كسب الست نقاط من المباراتين وعلى ضوء لقاء العنابي والأفغاني.

فاجأ منتخب بنجلاديش المراقبين والمحللين في القارة الصفراء بتقديم مباراة قوية وكبيرة أمام منتخب الهند وكان الأقرب لتحقيق الفوز بعد أن تقدم بالهدف الأول وقدم مستوى فنيا قويا اختلف كليا عما قدمه في مباراته أمام منتخب قطر التي خسرها بثنائية.

الأداء الجيد الذي قدمه منتخب بنجلاديش أمام الهند وحصوله على نقطة رفع كثيرا من معنويات الجهاز الفني واللاعبين وجعل الصحافة في بنجلاديش تشيد بالأداء وتطالب بمضاعفة الجهود في المباريات المقبلة وحصد المزيد من النقاط حتى يكون بإمكان الكرة البنجلادشية أن تقفز للواجهة بعد سنوات من الغياب والمشاركة الضعيفة في البطولات القارية.

روين كومان سبق أن تحدث عن هذا الأمر وقال: إن منتخب البنجلاديش ليس ضعيفًا بمقياس تطور الدوري لديهم وتصنيف دوريهم المتقدم وهذه حقيقة لذلك لا يمكن أن نقلل من مستوى منتخب بنجلاديش الذي قدم مستوى جيدا في التصفيات حتى الآن لذلك إذا أردنا الفوز علينا أن نحترم أي فريق في المجموعة ومن المؤكد أننا نسعى إلى الفوز بأي نتيجة.

تصحيح الأخطاء.. ولا للأهداف

عمل الجهاز الفني للمنتخب الوطني في التدريبات التي بدأت قبل 5 أيام على تصحيح الأخطاء والسلبيات التي حدثت في الماضية أمام قطر في الدوحة وانتهت بالخسارة بهدفين مقابل هدف وركز المدرب كومان على تطبيق بعض الأفكار التي ربما تظهر اليوم في تغييرات تشمل التشكيلة وكذلك أسلوب اللعب في إطار سعيه لضمان الثلاثة نقاط باعتبارها الهدف الأول الذي يسعى له لضمان الاقتراب من الصدارة.

عمل المدرب الهولندي على تجويد الأداء الدفاعي وتفادي أي ثغرات أو مساحات يمكن استغلالها من جانب منتخب بنجلاديش لتشكيل خطورة على مرمى الحارس فائز المرشح الأول اليوم للوقوف بين الخشبات الثلاثة.

ويملك المدرب الهولندي خيارات متنوعة في خط الدفاع ستساعده في اختيار المجموعة التي يمكنها أن تقوم بالواجبات الدفاعية كما يجب ويحول دون حدوث ثغرات أو مساحات تتيح لهجوم بنجلاديش أن يسبب صداعا في بعض الأحيان.

عناصر الخبرة سعيد وعامر

اختار المدرب الهولندي كومان في قائمته للمباراة عناصر جديدة بينها أسماء صاحبة خبرة وظلت تتواجد ضمن التشكيلة في الأوقات الماضية أبرزها عودة المهاجم سعيد الرزيقي.

وضمت أيضا المدافع المخضرم عبد السلام عامر لاعب ظفار والذي سبق له أن شارك أساسيا في قلب الدفاع خلال الفترة الماضية في عهد لوجوين وفيربيك وكان أبرز نجوم الفريق الذي حقق الفوز ببطولة كأس الخليج الماضية.

يمثل سعيد وعامر إضافة طيبة للتشكيلة في حال شاركا اليوم ويضيفان عنصر الخبرة في الدفاع والهجوم بجانب وجود اللاعب أحمد كانو في وسط الملعب.

بروفة خليجية

تعد مباراة اليوم في التصفيات الآسيوية بروفة تنافسية مهمة للمنتخب الوطني وهو مقبل بعد أيام قليلة للمشاركة في بطولة كأس الخليج التي تحمل الرقم 24 وتقام في الدوحة بمشاركة جميع المنتخبات والتي تمثل تحديا كبيرا للمدرب الهولندي كومان الذي سيكون عليه الدفاع عن اللقب الذي حققه المنتخب الوطني تحت قيادة مواطنه فيربيك.

وجود حسبة الإعداد لبطولة كأس الخليج يجعل الجهاز الفني يحرص على منح الفرصة للعناصر التي يريد تجهيزها للبطولة ولم تشارك في الجولتين الماضيتين من التصفيات أمام أفغانستان وقطر.

الملعب جاهز والدخول بالمجان

أنهت وزارة الشؤون الرياضية تجهيز مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر لمواجهة لقاء اليوم بين المنتخب وضيفه بنجلاديش سيكون الدخول مجانا للجماهير العمانية في مباراة منتخبنا الوطني أمام بنجلاديش وحث فيصل البلوشي رئيس رابطة مشجعي المنتخب الوطني روابط الأندية والجماهير العمانية بالحضور لمساندة المنتخب الوطني في المباراة.

وتمثل مجانية الدخول حافزا ودعوة في ذات الوقت للجمهور للحضور بكثافة لدعم ومساندة نجوم الأحمر وتشجيعهم بقوة حتى يحققوا النصر ويضيفوا ثلاثة نقاط جديدة لرصيدهم في بنك التصفيات الآسيوية المزدوجة.

حول المباراة

-واصل منتخب بنجلاديش معسكره التدريبي في مسقط في سرية تامة ويمنع الاقتراب منه والتعرف على استعداداته للمباراة.

- تضم القائمة التي شاركت في التحضيرات لمباراة اليوم 25 لاعبا وهم: علي الحبسي وفايز الرشيدي وأحمد الرواحي وإبراهيم المخيني في حراسة المرمى ومحمد المسلمي وفهمي دوربين ومحمد بن فرج الرواحي وعبدالسلام بن عامر المخيني وعلي البوسعيدي وعمران الحيدي وعبدالعزيز الغيلاني وسعد سهيل في خط الدفاع وأحمد مبارك كانو وحارب السعدي وياسين الشيادي ومحسن جوهر والمنذر العلوي وأحمد الكعبي والوجه الجديد زاهر الأغبري وأرشد العلوي في خط الوسط فيما يتألف رباعي خط المقدمة من محمد الغافري ومحسن الغساني وسعيد الرزيقي وعصام الصبحي.

- يعول منتخب بنجلاديش على الأداء المتوازن الذي يتوقع أن يقوده للتكتل بصورة كبيرة في خط الدفاع.

-وجهت رابطة جماهير الأحمر الدعوة لروابط جماهير الأندية لتسجل اسمها اليوم في دفتر الحضور من أجل أن تكون المدرجات في قمة الجاهزية لتقديم الدعم والتشجيع.

- يتوقع تواجد كبير لجماهير منتخب بنجلاديش من أبناء الجالية المتواجدة في مسقط.

 

كومان: لا توجد مباريات سهلة في التصفيات -

حذر الهولندي إيروين كومان مدرب منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم من صعوبة منتخب بنجلاديش مشددا على حقيقة أنه لا توجد مباريات سهلة في التصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022 بقطر وكأس الأمم الآسيوية 2023 بالصين جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده المدرب الهولندي ظهر أمس بفندق سيتي سيتزنز بالخوير غداة مواجهة منتخبنا الوطني مع نظيره المنتخب البنجالي اليوم بمجمع بوشر الرياضي في إطار مباريات الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الخامسة من التصفيات الآسيوية المشتركة.

وقال كومان في معرض حديثه لوسائل الإعلام: تابعت منتخب بنجلاديش خلال مسيرته في هذه التصفيات وهو منتخب جيد ولا يستهان به وقد أثبت للجميع بما لا يدع مجالا للشك بأنه لا توجد هنالك مباريات سهلة في التصفيات ومن الواضح للعيان بأنه منتخب يعمل باجتهاد والدليل على ذلك تحسنه الملموس على صعيد الأداء والنتائج في الآونة الأخيرة.

وذكر كومان بأن أهم ما استرعى انتباهه في منتخب بنجلاديش هو امتلاك بعض لاعبيه لعنصر السرعة الانتقالية وبالأخص اللاعبين رقم 9 و16 على حد تعبيره الأمر الذي يجعله يتوخى الحذر ويتحلى بالواقعية في لقاء اليوم.

واستدرك المدرب الهولندي قائلا: ولكن المباراة تعتمد علينا في مسألة إيجاد الفرص المتاحة للتسجيل واستراتيجيتنا قائمة على التعامل مع المباريات كلا على حدة وعلى هذا الأساس نفكر في أداء مهمتنا على أكمل وجه في مواجهة بنجلاديش وبعدها سنفتح ملف مباراة الهند قبل أن نشد الرحال إلى قطر للمشاركة في بطولة كأس الخليج. وتابع قائلا: علينا أن نظهر قدراتنا وإمكانياتنا الكبيرة وأن نصب جام تركيزنا على لقاء بنجلاديش باعتباره محطة مهمة خلال مشوارنا في هذه التصفيات وثقتنا كبيرة ولا حدود لها باللاعبين على قيامهم بأدوارهم المطلوبة منهم في هذه المباراة.

وأتم كومان: آمل أن يمتلئ مجمع بوشر بالجماهير فهي من تمنح الحافز المعنوي للاعبين بكل تأكيد ونحن بدورنا نحتاج إلى مثل هذه الأجواء لما تضفيه من تفاؤل وحالة إيجابية على عناصر المنتخب نظرا لأن الجماهير تشحن طاقات اللاعبين بشكل إيجابي يدفعهم للعطاء وتقديم الأداء المثالي والنموذجي في أرضية الملعب ولا تشكل ضغطا وعبئا على الإطلاق.

 

جيمي داي: منتخب عمان الأقوى في المجموعة -

أعرب الإنجليزي جيمي داي مدرب منتخب بنجلاديش عن ثقته التامة في لاعبيه بتقديم عرض فني جيد في لقاء منتخبنا الوطني اليوم في إطار مباريات المرحلة الثانية من التصفيات الآسيوية المزدوجة.

وكشف داي إبان المؤتمر الصحفي الذي عقد ظهر أمس في فندق سيتي سيتزنز بالخوير النقاب عن تحضيرات فريقه لمواجهة منتخبنا الوطني حيث قال: سنركز على الخطة التي سنلعب بها مباراة اليوم وفي رأيي أن المنتخب العماني هو أقوى منتخب من بين جميع منتخبات مجموعتنا بهذه التصفيات مما يدفعنا إلى التحضير بجد لهذه المباراة الصعبة.

وختم حديثه في المؤتمر الصحفي قائلا: نأمل في حضور كثيف للجالية البنجالية المتواجدة في السلطنة لمساندة منتخبها من أرض الملعب في مباراة اليوم وبلا شك أن حضور الجماهير البنجالية سيكون بمثابة عامل إيجابي محفز للاعبين ونحن نراهن عليهم في هذه المباراة.

 

علي الحبسي: رسمنا أهداف الصدارة  -

أكد علي الحبسي خلال حديثه في المؤتمر الصحفي الذي يسبق مباراة منتخبنا الوطني مع نظيره منتخب بنجلاديش في الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الخامسة من المرحلة الثانية للتصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022 بقطر وكأس أمم آسيا 2023 بالصين بأن منتخب قطر هو الأفضل في المجموعة بيد أنه استدرك قائلا: حسب رؤية الجميع أن منتخب قطر هو الأفضل ولكن نحن رسمنا أهدافا معينة لتصدر مجموعتنا الخامسة مشيرا إلى أن هذا ليس بالأمر السهل.

وأضاف الحبسي في معرض رده على أسئلة الصحفيين خلال المؤتمر الصحفي: تصدر المجموعة يحتاج إلى مضاعفة العمل والجهد وجمع أكبر حصيلة ممكنة من النقاط سواء داخل قواعدنا أو خارج قواعدنا حتى نتمكن من بلوغ الهدف المنشود الذي نصبو إليه.

وتابع: علينا إغلاق ملف مباراة قطر وفتح ملف مباراتي بنجلاديش والهند على التوالي حيث بات من المهم جدا أن نحقق العلامة النقطية الكاملة في كلتا هاتين المباراتين مع ضرورة الأخذ بعين الاعتبار أنه لا توجد مباريات سهلة في مشوار التصفيات الأمر الذي يحملنا مسؤولية أكبر في التعامل مع مباراتي بنجلاديش والهند بمنتهى الجدية والواقعية.

وأكمل: سندخل مواجهة بنجلاديش بكامل حرصنا وتركيزنا وسنطبق تعليمات الجهاز الفني بحذافيرها حتى ننجح في نيل مبتغانا بتحقيق النقاط الثلاث.

 

جمال بويان:نسعى لاستغلال الفرص -

تحدث جمال بويان لاعب منتخب بنجلاديش عن تحضيرات منتخب بلاده لمواجهة منتخبنا الوطني في مباراة اليوم وفي هذا الصدد ذكر قائلا: تنتظرنا مباراة صعبة وقوية أمام منتخب عمان الذي يمتاز بتنظيم الصفوف ولكن لن نخشاه وسنلعب بخطة أفضل وسنسعى لاستغلال الفرص التي تأتينا.

وأتم بويان: نمتلك مفاتيح لعب جيدة ونتسلح بعامل الحضور الجماهيري لإحداث الفارق في مباراة اليوم وفي نظري أن عامل الحضور الجماهيري سيكون هاما ولافتا.

 

خمسة لاعبين جدد في المنتخب الكويتي -

استدعى مدرب المنتخب الكويتي ثامر عناد خمسة لاعبين جدد للأزرق الكويتي الذي يستعد للمباراتين التاليتين في المجموعة الثانية من التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2022 في قطر وكأس آسيا 2023 في الصين. فقد تم ضم كل من طلال الفاضل وسامي الصانع وسلطان صلبوخ وأحمد الزنكي وشبيب الخالدي ضمن القائمة المكونة من 27 لاعباً استدعاهم عناد للمباراتين القادمتين أمام الصين تايبيه ونيبال.

يأمل لاعـــــب خط الوسط الفاضل ولاعب خط الدفاع الصانع في العودة إلى التشكيلة الأساسية في المنتخب خلال هذه التصفيات، حيث سبق لهما اللعب للمنتخب الكويتي في المباريات الودّية.

في المقابل سبق للمدافع سلطان صلبوخ أن حصل على أول ظهور دولي له مع منتخب بلاده في عام 2011، بينما يأمل المهاجمان أحمد الزنكي وشبيب الخالدي في خوض أولى المباريات الدولية مع المنتخب الكويتي. سيغيب لاعب خط الوسط أحمد الظفيري عن المباراة ضد الصين تايبيه نتيجة الإيقاف بعد حصوله على البطاقة الصفراء الثانية في التصفيات أمام الأردن الشهر الماضي، لكن استدعائه جاء لأنه سيكون متاحاً للمباراة ضد نيبال.

 

أومري وجرادي يعـــــودان إلــــى منتخب لبنان -

تم استدعاء كل من المدافع جوان أومري ولاعب خط الوسط باسل جرادي للانضمام إلى قائمة المنتخب اللبناني وستكون عودة أومري بمثابة دفعة قوية للخط الدفاعي للمنتخب اللبناني بقيادة المدرب ليفيو تشيوبوتاريو، حيث يتمتع المدافع بخبرة كبيرة عقب خوضه تجربة اللعب في ألمانيا وتركيا والإمارات واليابان مُؤخرا.

وعاد مدافع فريق فيسيل كوبي إلى الظهور الدولي بعد مشاركته لأول مرة في عام 2013 خلال مباراة ودّية ضد سوريا، قبل أن يشارك في جميع مباريات لبنان في نهائيات كأس آسيا 2019.

وغاب المدافع البالغ من العمر 31 عاما عن مباراة بيونغ يانغ في المباراة الافتتاحية للبنان في التصفيات ضد كوريا الشمالية، ثم لم يتم ضمه إلى تشكيلة الفريق في المباراتين التاليتين.

وشارك جرادي، الذي يلعب في كرواتيا مع نادي هايدوك سبليت، في مباراة واحدة في كأس آسيا 2019 قبل مغادرته الإمارات.

كما أنه غاب عن المباريات الثلاث الأولى للبنان في التصفيات الآسيوية قبل أن يتم استدعائه من قبل تشيوبوتاريو، حيث أن المدرب الروماني يأمل في مواصلة طريق الفوز.