عمان اليوم

..و ينظم فعالية «اليوم العالمي للأشعة»

12 نوفمبر 2019
12 نوفمبر 2019

نظمت وزارة الصحة متمثلة بدائرة الاشعة التداخلية والتشخيصية بالمستشفى السلطاني مؤخراً فعالية «اليوم العالمي للأشعة» تحت شعار «التصوير الطبي الرياضي»، بحضور الدكتور قاسم السالمي مدير عام المستشفى السلطاني، وعدد من الكوادر الطبية والتمريضية، وذلك بالساحة الرئيسية للمستشفى، تزامنا مع احتفالات السلطنة بالعيد الوطني التاسع والأربعين المجيد.

وقالت الدكتورة جوخة الكلبانية رئيسة دائرة الاشعة التداخلية والتشخيصية بالمستشفى، إن أجهزة الاشعة الرقمية لها دور مهم في الكشف عن ملامح الاصابات الرياضية، وقد بدأت السلطنة تخطو بعزم وثبات في زيادة الخدمات الصحية ابتداء من رعاية الامومة والطفولة وصولا إلى كل نواحي الحياة.

وأضافت الكلبانية : تحتوي دائرة الأشعة على الكثير من التخصصات الدقيقة بالاشعة مثل الاشعة التداخلية التي تعمل على توفير الكثير من الوقت والحماية من مخاطر العمليات الجراحية للمرضى. وأيضا أشعة الرنين المغناطيسي والأشعة المقطعية وأشعة اكس والطب النووي اضافة إلى وجود قسم متخصص بالفيزياء الطبية يتابع كفاءة الاجهزة وكمية الإشعاع التي يتعرض لها العاملون والمرضى.

وأكدت الكلبانية بأن لعام الأشعة دورا كبيرا في هذا المضمار، وقد واكبت السلطنة الثورة الرقمية التي شهدها العالم فبدأت السلطنة تواكب اخر ما توصل اليه علم الاشعة من تقنيات حديثة، فبدأت ادارة المستشفى السلطاني السير في خطين متوازيين بناء القدرات البشرية مع توفير المعدات الطبية.

ومن جهته أكد حارث العامري رئيس قسم الدعم الفني بدائرة الأشعة بالمستشفى أن الدائرة تسعى بكل جد إلى تدريب الطلبة العمانيين من أطباء وفنيين بالتنسيق مع المجلس العماني للاختصاصات الطبية وكلية عمان للعلوم الصحية. وتحرص على إحلال المواطن العماني، وقد نجحت ادارة المستشفى في توظيف قسم كبير من الفنيين العمانيين في مختلف الأجهزة.

كما يحوي ركن التمريض على الكثير من المجسمات الترفيهية والتي تشرح عمل الاجهزة وكيفية العمل بها، بالاضافة إلى الكتيبات التوعوية التي توزع للمرضى والمراجعين والتي توضح نوعية وطرق الفحوصات والتثقيف بأهمية الأشعة في حياة الانسان وأيضا الوقاية من مخاطرها وإزالة الفكرة الخاطئة بكل ما يتعلق بالأشعة.