1367758
1367758
الاقتصادية

اليوم.. بدء المرحلة الثانية من اكتتاب مسندم للطاقة.. وتلقي الطلبات إلكترونيا

12 نوفمبر 2019
12 نوفمبر 2019

سوق المال تعتمد سعر السهم عند 316 بيسة -

كتبت - أمل رجب -

اعتمدت الهيئة العامة لسوق المال سعر طرح الاكتتاب العام لشركة مسندم للطاقة (قيد التحويل) والبالغ 316 بيسة للسهم الواحد بناء على نتائج اكتتاب المرحلة الأولى التي تمت عن طريق بناء سجل الأوامر، وتبدأ اليوم المرحلة الثانية من الاكتتاب في أسهم مسندم للطاقة، وأوصت الهيئة بضرورة مراعاة الإفصاح عن سعر الطرح وفترة الاكتتاب العام للمرحلة الثانية والبالغة (14.078.000) سهم في موقع سوق مسقط للأوراق المالية والصحف المحلية ووسائل التواصل الاجتماعي، وأوصت الهيئة بضرورة توجيه شركة مسقط للمقاصة والإيداع نحو إعادة المبالغ للمكتتبين في المرحلة الأولى والذين اكتتبوا بعروض أقل من سعر الطرح المعلن عنه والطلبات المرفوضة وذلك خلال المدة المقررة.

وأعلنت شركة مسندم للطاقة أمس أن المرحلة الأولى تم تخصيصها للمؤسسات وكبار المستثمرين وتم خلالها تلقي 89 عرضا لـ 78420100 سهم وهو عدد يمثل 5.6 أضعاف الأسهم المطروحة في المرحلة نفسها، وأوضحت الشركة انه بناء على آلية تحديد سعر الطرح المذكورة في نشرة الإصدار فقد تم تحديد سعر السهم بقيمة 316 بيسة في هذا الطرح.

وتبدأ اليوم المرحلة الثانية من الاكتتاب وتستمر حتى 21 نوفمبر الجاري، وسيتم إخطار الهيئة العامة لسوق المال بنتائج الاكتتاب ومقترح التخصيص لطلبات المرحلتين الأولى والثانية في 26 نوفمبر الجاري ويتم تلقي موافقة الهيئة في أول ديسمبر على أن يتم إدراج الأسهم المطروحة للاكتتاب في سوق مسقط يوم 5 ديسمبر المقبل.

ويذكر انه للمرة الأولى لن تتوافر أي استمارات للاكتتاب في مكاتب وكلاء الاكتتاب نظرا لان اجراءات طرح المرحلة الثانية يتم من خلال آلية الاكتتاب الإلكتروني ويجب على المستثمرين تقديم طلباتهم من خلال التواصل مع احد وسطاء الاكتتاب أو عبر قنوات الاكتتاب الإلكترونية التي تقدمها بنوك الاكتتاب أو تعبئة استمارات تقديم الطلب المتوفرة عبر الموقع الإلكتروني لشركة مسقط للمقاصة والإيداع.

وفي نهاية أكتوبر الماضي، أعلنت شركة مسندم للطاقة (قيد التحويل)، أنها ستطرح 40 بالمائة من أسهمها للاكتتاب العام في سوق مسقط للأوراق المالية أي ما يعادل 28.156.000 سهم بنطاق سعر يتراوح ما بين 260 بيسة إلى 325 بيسة للسهم الواحد بمتوسط عوائد توزيعات نقدية تتراوح بين 8.6 % إلى 10.7 % للمستثمرين والتي تعتبر أعلى عوائد توزيعات نقدية في قطاع الكهرباء والمياه خلال السنوات الخمس الماضية في السلطنة.

وتعد مسندم للطاقة المالكة لمحطة الطاقة المستقلة الأولى والوحيدة في محافظة مسندم، وتم تأسيس الشركة من خلال تحالف يضم مجموعة النفط العمانية وأوربك وشركة إل جي إنترناشيونال. وتلبي الشركة احتياجات الطاقة الحالية والمستقبلية للمنشآت السكنية والتجارية في محافظة مسندم من خلال قدرتها الإنتاجية المتعاقد عليها والتي تبلغ 120 ميجاواط، علاوة على دورها في التنمية الاقتصادية للمحافظة.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الطرح العام هو الأول من نوعه في السلطنة والذي يتم وفق قواعد الطرح الجديدة للهيئة العامة لسوق المال، وسيتبنى الطرح العديد من الآليات الجديدة المطبقة لأول مرة في السلطنة من بينها آلية نظام المرحلتين: وهي المرحلة الأولى؛ وتتضمن عرضاً للمؤسسات من خلال آلية بناء سجل الأوامر تستهدف تحديد القيمة العادلة للأسهم المطروحة. أما المرحلة الثانية فتتألف من عرض السعر الثابت أو المحدد للمستثمرين من الأفراد والمؤسسات.