1364032
1364032
عمان اليوم

والي وادي المعاول لـ « عمان »: مظاهر التنمية الحديثة والمستدامة عمت كافة أرجاء قرى الولاية

09 نوفمبر 2019
09 نوفمبر 2019

شق شارع وادي مستل الذي يخدم قرى وادي المعاول إلى جانب قرى أخرى تتبع ولاية نخل -

تشتهر الولاية بالزراعة وانتشار الرقعة الخضراء والعديد من الحرف والصناعات التقليدية -

وادي المعاول ـ سامي بن خلفان البحري:

ضمن احتفالات السلطنة بالعيد الوطني التاسع والأربعين المجيد أشاد سعادة الشيخ محمد بن علي بن سعيد الغفيلي والي وادي المعاول بمحافظة جنوب الباطنة بالإنجازات التنموية ومظاهر النهضة الحديثة المستدامة بالولاية. وثمّن سعادته الأدوار الجليلة التي تقوم بها الحكومة في العهد الزاهر لقائد المسيرة جلالة السلطان قابوس بن سعيد -حفظه الله ورعاه- في شتى المجالات التي حققت للشعب العماني الأصيل سُبل العيش الرغيد. جاء ذلك في اللقاء بسعادته لتسليط الضوء على مقومات الحياة العصرية بولاية وادي المعاول وهي تحتفل بالثامن عشر من نوفمبر المجيد.

وحول التقدم الذي شهدته الولاية خلال 49 عاما قال سعادة الشيخ محمد الغفيلي: ولاية وادي المعاول هي إحدى الولايات الست بمحافظة جنوب الباطنة وقد نالت - كغيرها من ولايات السلطنة - نصيبا وافرا من منجزات النهضة المستدامة التي يشار لها بالبنان في ظل القيادة الحكيمة لجلالة السلطان قابوس بن سعيد - حفظه الله - وذلك منذ إطلالة عام 1970م، حيث حظيت كافة قرى الولاية بمقومات عصرية حديثة في شتى جوانب الحياة الكريمة للمواطن والمقيم على هذه الأرض الطيبة كالتعليم والصحة وشبكة حديثة من الطرق والإنارة وشبكات الكهرباء والاتصالات ومياه التحلية والخدمات البلدية والاجتماعية والزراعية والسياحية والاقتصادية وغيرها.

وأضاف سعادته: تزخر ولاية وادي المعاول بتاريخ موغل في القِدم، حيث تضم الكثير من المعالم التراثية الشاهدة على عراقة الماضي التليد، ومنها حارة السفالة الأثرية بقرية أفي والتي تُعدُّ شعار الولاية وتحوي الجامع الأثري والمنازل القديمة ومدرسة لتعليم القرآن الكريم قديما كذلك تتميز بسورها الذي تزينه الأبراج الشامخة وقد تم ترميمها في العهد الزاهر لجلالة السلطان، ويزورها اليوم العديد من السيّاح. ناهيك عن وجود القرى الأثرية والحصون القديمة والمساجد القديمة كحجرة الشيخ التي يتم ترميمها حاليا، وحارة المطلع بقرية أفي، وحجرة مسلمات وبيت الخندق بقرية مسلمات، وحصن اللاجال الذي بُني بالحجارة وسط القرية في مكان مرتفع وعدد من الأبراج في الجبال المحيطة بالقرية، وحصن الغبرة وبرج إمطي، وبيت الخليوة وحصن حبراء، ومتحف بيت الغشّام الأثري والذي تم ترميمه ليصبح منارة تراثية وثقافية وسياحية يحتضن العديد من المناشط والفعاليات الاجتماعية والثقافية والسياحية، ويزخر بالمقتنيات الموغلة في القدم، ويتوافد إليه السياح. إضافة لعين المنزف الكبريتية التي تقع في وادي جحيفات غرب الولاية، وعشرات الأبراج والمنازل القديمة بالولاية وغيرها الكثير. كما تتميز الولاية بكونها حلقة وصل بين محافظة مسقط من الجهة الشرقية وولايات المحافظة. حيث تحدها من الجنوب والجنوب الغربي ولايتا العوابي والرستاق ومن الشرق ولاية نخل ومن الشمال ولاية بركاء، وتربطها شبكة من الطرق الحديثة.

كما تتميز ولاية وادي المعاول بتضاريس متنوعة منها السهلية والجبلية والأودية والأراضي الزراعية، كجبال قرية اللاجال والجبال التابعة للولاية بوادي مستل وجبال قرية أفي إضافة لعدد من الأفلاج والأراضي الخصبة الزراعية، ناهيك عن المقومات الصناعية والتجارية المتنوعة. كذلك تقوم الفرق الرياضية والتطوعية ومختلف اللجان بأدوار جليلة في خدمة المجتمع وأبناء الولاية في تعاون وتكاتف. كما حظيت الولاية بمحطة مصغرة لمعالجة مياه الصرف الصحي بقرية السفالة، وتوجد بالولاية حديقة عامة في قرية أفي، لا سيما مركز وادي المعاول الصحي الذي يقدم الخدمات الصحية الجليلة، وجمعية المرأة العمانية. هذا وقد تم الانتهاء من مشروع الشبكات الداخلية لمياه التحلية والذي يخدم العديد من قرى وادي المعاول ونخل والعوابي.

واختتم سعادته: من هنا نرفع أسمى آيات التهاني العطرة لجلالة السلطان قابوس بن سعيد - حفظه الله - وللشعب العماني وجميع المقيمين في هذه الأرض الطيبة وكل عام والجميع بألف خير.

من جانبه قال الشيخ الدكتور هلال بن سعود الحاتمي نائب والي وادي المعاول: شملت مظاهر التنمية الحديثة والمستدامة كافة قرى ولاية وادي المعاول كقرية اللاجال في الشرق وقرى وادي مستل في الجنوب وقرية الطوية في الغرب إضافة لقرى الواسط وأفي وحبراء والمريغة ومسلمات، تربطها سلسلة من الطرق الحديثة كمثل شارع وادي مستل الذي نفذته وزارة النقل والاتصالات وقد تم شق عدد من الجبال إضافة للجسور ومعابر الأودية، حيث يخدم الشارع قرى الأبيض وصفا الأبيض والسد والغبرة والصبحية وقيس والجيلة والشبيك والردة وإمطي ووجمة وغيرها التي تتبع ولاية وادي المعاول إضافة للقرى التي تتبع ولاية نخل في تناغم وتناسق بديع كقرية وكان والهجار وحدش والظاهر والخضراء وغيرها وجميعها تتميز بمقومات سياحية وزراعية واقتصادية متنوعة. وأضاف: بالولاية سبع مدارس حكومية للتعليم الأساسي هي: مدرسة اللاجال مدرسة عمرو بن القاسم في قرية اللاجال ومدرسة معولة بن شمس ومدرسة آسية بنت مزاحم ومدرسة وادي المعاول في قرية المريغة ومدرسة عبدالله بن الحارث في قرية الواسط ومدرسة حبراء في قرية حبراء. إضافة لعدد من مدارس تعليم القرآن الكريم والمدارس الخاصة وعدة مجالس عامة موزعة في بعض القرى، كذلك جمعية المرأة العمانية وبلدية الولاية والسوق المركزي للخضروات والفواكه والأسماك وأسواق شعبية ومحطتين لتعبئة الوقود ومئات المحلات التجارية، إضافة لعدد من الملاعب الرياضية الخضراء.

وأشار نائب الوالي: تشتهر الولاية بالزراعة وانتشار الرقعة الخضراء، والعديد من الحرف والصناعات التقليدية كالخناجر والفضيات والفخاريات والسعفيات التي ما زال يحافظ عليها الأبناء. وللولاية تاريخ مشرق منها العلماء والأدباء والشعراء والكتّاب. ثم قال: يتم حاليا تنفيذ ازدواجية طريق بركاء - وادي المعاول - نخل بطول ما يقارب الثلاثين كيلومتر والذي يعد لبنة تضاف إلى الإنجازات التنموية والنهضة الشاملة المستدامة بالولاية ويخدم شريحة كبيرة من المواطنين والمقيمين والسياح في محافظة جنوب الباطنة وقد تم افتتاح الجزء الأول منه.

واختتم نائب والي وادي المعاول: التهنئة الخالصة للمقام السامي لجلالة السلطان قابوس بن سعيد -حفظه الله- بهذه المناسبة الغالية على قلوبنا سائلين المولى أن يحفظه ويمده بالصحة والعافية.