العرب والعالم

نواب بريطانيون يتهمون الحكومة بتأخير نشر تقرير لتأثير روسيا

05 نوفمبر 2019
05 نوفمبر 2019

قبل استفتاء بريكست -

لندن-(د ب أ)-(رويترز) :اتهم نواب في البرلمان البريطاني الحكومة أمس بتأخير نشر تقرير حول وجود تأثير روسي محتمل قبل إجراء الاستفتاء بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست) في عام 2016، في محاولة لحجب تفاصيل محرجة محتملة، إلى أن يتم إجراء الانتخابات العامة الشهر المقبل.

وقال مايكل جوف، وهو وزير بارز في حكومة رئيس الوزراء المحافظ بوريس جونسون، لهيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) إن التقرير «يمر بإجراءات ملائمة» و«سيتم نشره في الوقت المناسب».

وأجاب جوف، بعد الضغط عليه لمعرفة ما إذا كانت الحكومة تحاول إخفاء التقرير إلى أن يتم إجراء الانتخابات في 12 من ديسمبر المقبل قائلا: «ليس لي أي علاقة بذلك التقرير».

من ناحية أخرى، قال تشوكا أومونا المتحدث باسم الشؤون الخارجية في حزب الديمقراطيين الليبراليين المعارض إن «مايكل جوف يهين معلومات الرأي العام إنه من الواضح تماما أن الحكومة لا تتبع العملية المعتادة هنا.»

وطرح دومينيك جريف، النائب المؤيد للاتحاد الأوروبي الذي ترك حزب المحافظين، سؤالا عاجلا في البرلمان أمس وطلب من الحكومة الرد عليه.ويرأس جريف لجنة الاستخبارات والأمن التي كتبت التقرير في البرلمان.

وقالت اللجنة إنها أرسلت التقرير إلى جونسون في 17 أكتوبرالماضي مضيفة أنها تتوقع «أن تكون في وضع، يساعدها في نشر التقرير قريبا».

من جانبه أحجم زعيم حزب العمال البريطاني المعارض جيريمي كوربين أمس عن تقديم إجابة قاطعة عما إذا كان حزبه سيوقف عملية خروج بلاده من الاتحاد الأوروبي لتشكيل ائتلاف إذا لم يتمكن أي حزب من الحصول على الأغلبية في انتخابات تجرى في ديسمبر المقبل.

ولدى سؤاله عما إذا كان حزب العمال سيلغي العمل بالبند 50 ليضمن تأييد الديمقراطيين الأحرار حال الانتهاء إلى برلمان معلق قال كوربين « كل ما يسعني أن أقوله هو إننا نجري الحملة الانتخابية للفوز بهذه الانتخابات بحكومة أغلبية لحزب العمال. لا نقوم بالحملة الانتخابية لتشكيل تحالف مع أي طرف».