1360790
1360790
عمان اليوم

السعيدي: النظام الصحي لا يكتمل إلا بوجود مستشفيات مبنية على أسس سليمة وأجهزة وكوادر مدربة جيدا

05 نوفمبر 2019
05 نوفمبر 2019

السلطنة تستضيف اجتماعا إقليميا لتطوير قطاع المستشفيات -

بدأت أمس بفندق انتركونتيننتال مسقط أعمال اجتماع منظمة الصحة العالمية الإقليمي حول تنفيذ إطار العمل من أجل قطاع المستشفيات الذي تستضيفه السلطنة لأول مرة ممثلة في وزارة الصحة على مدى يومين. حضر الاجتماع معالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي وزير الصحة وسعادة الدكتورة اكجيمال مكتيموفا ممثلة منظمة الصحة العالمية بالسلطنة وبمشاركة 27 دولة من الدول الأعضاء في إقليم شرق المتوسط بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وسويسرا.

وقال معالي الدكتور أحمد السعيدي في كلمة له: إن السلطنة ستستضيف هذا الأسبوع أعمال الدورة 43 للمؤتمر الدولي للمستشفيات الذي ينظمه الاتحاد الدولي للمستشفيات، بالإضافة إلى أعمال هذا الاجتماع والذي يعد مقدمة للمؤتمر الدولي الذي سينطلق يوم غد.

وأضاف: «إن السلطنة في توازن جيد بين الرعاية الصحية الأولية والمستشفيات، وإن هناك تطورا جيدا في النظم الصحية حاليا، كما انه يوجد بها مستشفيات مرجعية في محافظة مسقط وفي بقية المحافظات الأخرى، مشيرا إلى أن النظام الصحي لا يكتمل إلا بوجود مستشفيات مبنية على أسس سليمة وعلى أجهزة طبية ولديها كوادر بشرية مدربة جيدا.

وأشار معاليه إلى أن هذا الاجتماع الذي تنظمه منظمة الصحة العالمية بالسلطنة سوف يضيف شيئا كثيرا للعاملين بالقطاع الصحي، وخاصة بالمستشفيات من حيث تطوير النظم الصحية بها، إضافة إلى أن هناك العديد من المستشفيات التابعة لوزارة الصحة وللمؤسسات الحكومية الأخرى ولمؤسسات القطاع الخاص تم اعتمادها من قبل منظمات دولية، وهناك مستشفيات تتبع نظم المستشفيات على المستوى العالمي.

بعدها ألقت ممثلة منظمة الصحة العالمية بالسلطنة كلمة أشارت خلالها إلى التكلفة العالية لتقديم الخدمات بالمستشفيات، وتحدثت عن تكاملية النظام الصحي بين مستوى الرعاية الصحية الأولية والمستشفيات، وركزت على أنه يجب أن تكون هناك تغيرات محورية وجذرية في دور المستشفيات، كما يجب وضع إطار تنفيذي للخطة للمضي قدما في تطوير المستشفيات وأدائها بشكل عام. بعدها تواصلت أعمال الاجتماع من خلال تقديم محاضرات ومناقشات حوارية بين الأعضاء المشاركين من دول إقليم شرق المتوسط.

يهدف هذا الاجتماع الذي تنظم أعماله المديرية العامة للرعاية الطبية التخصصية إلى تبادل الخبرات العالمية المعتمدة على الأدلة والبراهين العلمية والمثبتة بالتجارب في تطوير وتقوية وتمكين قطاع المستشفيات، إضافة إلى وضع خطط العمل لتطبيق إطار عمل تنفيذي لتغيير وتطوير قطاع المستشفيات في دول الإقليم وتحديد المعوقات والتحديات وآليات التعامل مع قطاع المستشفيات وبناء شبكة تواصل لصناع القرار لمديري المستشفيات، وللباحثين في تطوير الرعاية الطبية وفي إدارة المستشفيات والنتائج المتوقعة في نهاية الاجتماع. بالإضافة إلى توضيح الدور الرئيسي للمستشفيات بالمنظومة الصحية باتجاه تحقيق مبدأ التغطية الشاملة من خلال الإطار المتكامل المرتكز على الناس ومشاركتهم فيها، وتحديد المشكلات الرئيسية، ووضع الأولويات في تطوير وتحديث وتطبيق الإطار التنفيذي لخطة العمل لقطاع المستشفيات في دول الإقليم.

وسيتم خلال الاجتماع بحث ومناقشة وتحديد الآليات والتوجيهات العامة من منظمة الصحة العالمية للدول في تنفيذ التداخلات الاستراتيجية على مستوى النظام الصحي والمؤسسات الصحية، وعمل الاقتراحات والخطط العمل التنفيذية لكل دولة وفق الأولويات الوطنية والموارد المتاحة لها.