العرب والعالم

الجيش المصري يعلن مقتل 83 «مسلحا» في شمال ووسط سيناء

04 نوفمبر 2019
04 نوفمبر 2019

البرلمان يمدد حالة الطوارئ 3 أشهر -

القاهرة- عمان - نظيمة سعد الدين- (وكالات):-

أعلن الجيش المصري أمس مقتل 83 «مسلحًا» ومقتل وإصابة ثلاثة من عناصره في شمال ووسط سيناء حيث يخوض مواجهات مع الفرع المصري لتنظيم داعش.

وجاء في بيان للجيش بثّه التلفزيون الرسمي «أسفرت الجهود خلال الفترة من 28/‏09/‏2019 وحتى يوم الاثنين (أمس) عن ... القضاء على 77 فردًا عثِر بحوزتهم على عدد 65 قطعة سلاح مختلفة الأنواع.. بشمال ووسط سيناء».

وأضاف البيان: «كما تم تنفيذ عده عمليات نوعيه أسفرت عن مقتل 6 أفراد شديدي الخطورة».ويعلن الجيش المصري باستمرار مقتل «عناصر مسلحة» خلال عمليّاته، حتّى بلغت حصيلة القتلى في صفوفهم بعد بيان أمس أكثر من 830 شخصًا. في المقابل، قُتل قرابة 60 عسكريًّا مصريًّا منذ فبراير 2018، بحسب أرقام رسميّة.

والأسبوع الماضي أعلن تنظيم داعش تعيين أبو حمزة القرشيّ خلفا لزعيمه أبو بكر البغدادي الذي قتل في عملية عسكرية أمريكية في شمال غرب سوريا، وبايعت «ولاية سيناء» القيادي الجديد.

من جهة ثانية، وافق البرلمان المصري، أمس، على تمديد حالة الطوارئ للمرة العاشرة في عموم أنحاء مصر.

ووفق وكالة الأنباء الرسمية «وافق البرلمان بأغلبية ثلثي أعضائه (450 نائبًا من إجمالي 454) على قرار رئيس الجمهورية بإعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء مصر، لمدة 3 أشهر، تبدأ من 27 أكتوبر الماضي».

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، قد ألقى بياناً خلال الجلسة العامة أمس الأول قال فيه: أنه في ضوء الظروف التي تمر بها مصر في المرحلة الراهنة داخليًا وإقليميًا، فقد قرر مجلس الوزراء بكامل هيئته الموافقة على إعلان حالة الطوارئ بجميع أنحاء مصر لمدة ثلاثة أشهر اعتبارًا من الساعة الواحدة من صباح يوم الأحد الموافق 27 أكتوبر2019 وذلك على النحو الوارد بقرار رئيس الجمهورية.

وأضاف مدبولي، أن الحكومة تجدد التزامها بألا يتم استخدام التدابير الاستثنائية إلا بالقدر الذي يضمن التوازن بين حماية الحريات العامة ومتطلبات الأمن القومي.

وفي 26 أكتوبر الماضي، قرر الرئيس عبدالفتاح السيسي، إعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء مصر لمدة ثلاثة أشهر.

وينص قرار تمديد الطوارئ على أن «تتولى القوات المسلحة وهيئة الشرطة اتخاذ ما يلزم لمواجهة أخطار الإرهاب وتمويله، بجانب حفظ الأمن وحماية الممتلكات العامة والخاصة، وحفظ أرواح المواطنين».