1358945
1358945
المنوعات

مشاركة بحثية عمانية في ندوة ثقافية أقيمت في جزيرة جربة بتونس

03 نوفمبر 2019
03 نوفمبر 2019

نزوى - مكتب عمان -

شارك مجموعة من الباحثين العمانيين في الندوة الدولية لكتب السير الإباضية، التي أقيمت في جزيرة جربة بتونس، خلال الفترة من 30 أكتوبر إلى الأول من الشهر الجاري، وفي نسختها السادسة.

وقدم د. مبارك بن عبدالله الراشدي ممثلا لمركز سناو الثقافي الأهلي بحثا حول الشيخ الفقيه سالم بن الحاج محمد بن يعقوب الجربي، المتوفى في عام 1994م، وكان الدكتور الراشدي على معرفة به، حيث التقاه في تونس وخارجها، بدءا من سنوات الثمانينات.

وقال د. مبارك الراشدي إن الشيخ ابن يعقوب حجة في تاريخ «جربة»، وله كتاب عن تاريخ جزيرة «جربة» كما كان ناسخا للوثائق، وأن كتاباته حفظت لنا الكثير من القصائد الشعرية، لشعراء عمانيين، من بينهم ابن شيخان السالمي الذي وجه قصيدة للشيخ القطب محمد بن يوسف اطفيش وغيرها.

وشارك الدكتور راشد بن علي الحارثي من كلية العلوم الشرعية بمسقط، ببحث تناول فيه نظام العزابة في ميزان الشرع، الذي يشتهر به المجتمع الإباضي في «جربة» والذي وضعه الشيخ أبو بكر الفرسطائي، وتطرق في بحثه إلى تعريف نظام العزابة ونشأته وأهم مبادئه، وإرجاعها إلى أصولها الشرعية، والدليل الشرعي الذي يحل ويشرع هذا المبدأ، مستخدما قواعد الفقهاء في استنباط الأحكام، مستخدما المنهج الاستدلالي وذلك بالبحث عن الأدلة التي يمكن أن يستدل بها على أي مبدأ من مبادئ نظام العزابة، كما استخدم المنهج الاستقرائي القائم على تتبع النظام من حيث نشأته وتطوره، وكذلك استخدم المنهج الاستردادي التاريخي القائم على تتبع النظام من حيث نشأته وتطوره، والمنهج التحليلي، بتحليل الأدلة الشرعية.

واختتمت الندوة بتقديم مجموعة من التوصيات، من بينها إقامة ندوة مماثلة عن سيرة الشيخ سرحان بن سعيد الأزكوي العماني صاحب كتاب كشف الغمة.