الأولى

إيران: أبلغنا دول الجوار بخطتنا لأمن الخليج

02 نوفمبر 2019
02 نوفمبر 2019

طهران ـ «أ.ف.ب»: أعلنت إيران أمس أنها سلمت رسميا دول الخليج خطتها الإقليمية للأمن والتعاون في المنطقة بعدما عرضتها في الأمم المتحدة في سبتمبر الماضي.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الإيرانية أن الرئيس الإيراني حسن روحاني «أرسل النص الكامل لهذه الخطة إلى قادة» دول مجلس التعاون الخليجي والعراق «وطلب منهم التعاون بهدف تحقيقها وتطبيقها».

وكان روحاني عرض الخطوط العريضة لخطة التعاون الأمني التي أطلق عليها اسم «مبادرة هرمز للسلام» أو «أمل» في 25 سبتمبر في الأمم المتحدة، وهي مفتوحة أمام «مشاركة دول المنطقة»، وذلك على خلفية تصاعد التوتر في الخليج بين إيران والولايات المتحدة. إلى ذلك اعتبرت طهران أن العقوبات الجديدة التي فرضتها واشنطن على قطاع البناء الإيراني تثبت «الفشل الأقصى» للسياسة الأمريكية ضد ايران. وكانت الولايات المتحدة أعلنت الخميس تشديد عقوباتها المحددة ضد إيران عبر استهداف قطاع البناء الذي اعتبرت واشنطن انه مرتبط بالحرس الثوري. وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف «إن استهداف عمال قطاع البناء الإيرانيين عبر الإرهاب الاقتصادي يكشف الفشل الأقصى لسياسة الضغوط القصوى» التي تعتمدها واشنطن.