الاقتصادية

أسعار النفط تتجاهل زيادة المخزونات.. وبرنت إلى 61 دولارًا للبرميل

31 أكتوبر 2019
31 أكتوبر 2019

عواصم، (رويترز) : صعدت أسعار النفط أمس في الوقت الذي يأمل فيه المستثمرون بتقديم الصين المزيد من الحوافز الاقتصادية بعد بيانات ضعيفة لمؤشر مديري المشتريات، وتعافت الأسعار جزئيًا من خسائر تكبدتها في الجلسة السابقة بعد ارتفاع أكبر من المتوقع لمخزونات الخام الأمريكية. زادت العقود الآجلة لخام برنت 39 سنتًا أو 0.6 بالمائة إلى 61 دولارًا للبرميل. وكانت الأسعار تراجعت 1.6 بالمائة الأربعاء.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 30 سنتًا أو 0.5 بالمائة إلى 55.36 دولار للبرميل بعد انخفاضها 0.9 بالمائة في الجلسة السابقة. وانكمش نشاط المصانع في الصين لسادس شهر على التوالي في أكتوبر بينما سجل النمو في قطاع الخدمات أبطأ معدلاته منذ فبراير 2016 وفقًا لما أظهرته بيانات رسمية أمس. وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية الأربعاء: إن مخزونات الخام الأمريكية زادت 5.7 مليون برميل في الأسبوع المنتهي يوم 25 أكتوبر مقارنة مع توقعات محللين بزيادتها 494 ألف برميل.

وفيما يتعلق بالنتائج المالية لشركات النفط الكبرى، تراجعت أرباح رويال داتش شل في الربع الثالث 15 في المائة بسبب ضعف أسعار النفط لكنها فاقت التوقعات بسهولة بفضل دفعة من تجارة الخام والغاز الطبيعي المسال. وتبرز النتائج الأفضل من المتوقع في ظل أسعار النفط التي هوت 17 بالمائة على أساس سنوي التحول الذي طرأ في شل خلال السنوات القليلة الماضية من خفض كبير للنفقات والتركيز على العائدات بعد التراجع الذي شهده القطاع في 2014.

وانخفض صافي الربح العائد للمساهمين، بناء على التكلفة الحالية للإمدادات ومع استثناء بنود محددة، إلى 4.8 مليار دولار مقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق.

وكان محللون قد توقعوا في مسح قدمته الشركة أن يكون صافي الربح العائد للمساهمين 3.91 مليار دولار.

وتراجع إنتاج النفط والغاز في ذلك الربع واحدًا بالمائة مقارنة مع مستواه قبل عام إلى 3.6 مليون برميل من المكافئ النفطي يوميا.

وقالت شركة دي.إن.أو النرويجية النفطية المستقلة إنها تحولت إلى تكبد خسارة في الربع الثالث من العام في ظل شطب أصول في بحر الشمال وشمال العراق. وقالت الشركة: إن صافي نتائج أعمالها تراجع في الربع الثالث إلى تسجيل خسارة قدرها 140.9 مليون دولار مقارنة مع ربح 98.7 مليون دولار في الفترة نفسها قبل عام. وأضافت إنها ستُبقي على سياستها بشأن توزيعات الأرباح.

وجنبت الشركة مخصصات انخفاض قيمة بمقدار 138 مليون دولار منها 89 مليونًا في كشف براس للنفط والغاز في بحر الشمال الذي تملكه مع فار إنرجي التابعة لإيني الإيطالية بعدما تبين أن به موارد أقل من المتوقع في البداية.

وتشمل مخصصات انخفاض القيمة أيضًا 33 مليون دولار لتغطية تكاليف إضافية تتعلق بخطة خروج حقول شونر وكتش في بريطانيا من الخدمة إلى جانب 16.2 مليون دولار ترتبط بتكاليف في أربيل في إقليم كردستان العراق. وزاد إنتاج الشركة 22 بالمائة إلى 99300 برميل من المكافئ النفطي يوميا خلال العام.