1355080
1355080
الاقتصادية

اتفاقية تطوير ميناء دبا في مراحلها النهائية و1000 عماني يستفيدون من برنامج القوارب

30 أكتوبر 2019
30 أكتوبر 2019

وكيل الثروة السمكية في تصريحات خاصة لـ« عمان» -

كتب- زكريا فكري -

أكد سعادة الدكتور سعود بن حمود الحبسي وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للثروة السمكية أن الوزارة ستوقع قريبًا اتفاقية تطوير ميناء دبا بمحافظة مسندم وذلك مع بنك بيروت، حيث الاتفاقية حاليًا في مراحلها النهائية مشيرًا في تصريحات خاصة لـ«عمان الاقتصادي» إلى أن التوجه حاليًا لتطوير موانئ الصيد بحيث لا تقتصر فقط على الصيد وإنما تشمل العديد من الجوانب السياحية والتجارية، كما هو الحال في ميناء بركاء.. وأضاف سعادته: إن هناك 1000 شاب عماني سوف يستفيدون من مشاريع الصيد وخاصة قوارب الصيد الحديثة.. وقال: إن الوزارة ستوقع مذكرة تفاهم خلال نوفمبر المقبل مع شركة تنمية نفط عمان وصندوق الرفد لتمويل برنامج القوارب السريعة وكذلك برنامج التدريب. وأضاف سعادته: إنه تم تصميم برنامج القوارب الحديثة لتمكين الشباب العماني من الحصول على عمل وكسب دخل ثابت.

وقال سعادته: إن المرحلة الأولى من برنامج القوارب المتطورة ستشهد منح حوالي 200 قارب حديث للشباب، وبعد تقييم نتائج المشروع، ستقوم الوزارة بتوسيع نطاقه ليشمل آخرين و(سيتم توقيع مذكرة تفاهم لهذا الغرض خلال الأسبوع الأول من شهر نوفمبر، وفي الوقت نفسه، نجري محادثات مع وزارة القوى العاملة لتسهيل مبادرات التدريب والتطوير اللازمة).

وأشاد إيلي نقوزي، الرئيس التنفيذي لبنك بيروت -حيث يتولى البنك تمويل مشروع تطوير ميناء دبا- أن مبادرة القوارب تتوافق مع الرؤية الوطنية للسلطنة عمان «2040» وتعكس قوة السلطنة في قطاع الثروة السمكية.

وكان سعادة الدكتور سعود الحبسي قد التقى بمسؤولي شركات الأسماك في السلطنة بدعوة من بنك بيروت لمناقشة الفرص الاستثمارية المتاحة في قطاع الأسماك وفرص التمويل، وإمكانية تمويل هذه المشاريع. حضر اللقاء الدكتور خالد بن منصور الزدجالي، الرئيس التنفيذي لشركة الأسماك العمانية، ونشوى بن علي المزروعي، مدير مراقبة الجودة والتسويق، وأحمد المحروقي، مدير العمليات. أقيم اللقاء في فندق هيلتون دبليو مسقط.