اتيكيـت الإقامــة في الفنــادق

الإقامة في الفندق لها أصولها الخاصة، والكثيرون يجهلون قواعد اتيكيت الفنادق. ومن هذه القواعد:

يجب تجنب الاقتراب من موظف الاستعلامات في حالة إن ما كان مشغولا مع احد الضيوف الآخرين، وعلينا الابتعاد بقدر كاف احتراما لخصوصية الضيف الآخر، ولعدم تعطيل موظف الاستعلامات عن عمله، وبعد انصراف الضيف الآخر نستطيع طلب ما نريد بلطف.

الأدوات الشخصية مثل فرشاه الأسنان والصابون من الوارد حملها معنا، باستثناء حمالات الملابس والمناشف.

من الممكن طلب أدوات إضافية مثل عبوات شامبو، ويفضل أيضا تحديد عدد المخدات ومتطلبات النوم الخاصة قبل الوصول.

يجب تجنب التدخين في الغرف والأماكن غير المخصصة لذلك.

يجب المحافظة على الأدوات الموجودة في الغرفة، وتجنب كسر أو تمزيق الأقمشة أو الرسم على أي منها.

الأغراض الشخصية يجب أن توضع بشكل غير مرئي، لأن موظفي الفندق سيدخلون الغرفة من أجل تنظيفها دوما.

انت نزيل مثل أي نزيل آخر، وليس معنى انك دفعت نقودا أن تنهال بأوامرك على العاملين بالفندق، فالمسموح للنزيل هو طلب تنظيف غرفته إن كانت متسخة، أو طلب المساعدة في حالة الاحتياج إلى صيانة احد الأجهزة أو صنبور المياه. وفي حاله طلب شيء ما، يجب الانتظار حتى تنفيذه ثم طلب شيء آخر.

البقشيش يدل على كرمك ولطفك، كما انه يجب شكر جميع الموظفين الذين يقومون بخدمتك.

لا تأخذ شيئا من الفندق، فليس لطيفا ان يتصل بك الفندق من اجل استرجاع غلاية ماء أو روب الاستحمام.

لا تمشي داخل بهو الفندق والممرات وجسدك مبتل بالماء بعد السباحة.

يجب مراعاة عدم إزعاج النزلاء الآخرين، فلا تنادي على من معك بصوت عال، سواء في بهو الفندق أو في الممرات أو قاعة الطعام أو حتى المسبح الخاص بالفندق.

وكذلك صوت التلفاز لا يجب أن يكون مرتفعا في غرفتك، والحديث في الهاتف يكون بصوت معتدل، وإغلاق باب الغرفة يكون بهدوء.

عند دخول موظفي خدمة الغرف داخل غرفتك لتنظيفها قم بالانتظار خارج الغرفة أو في ركن منها حتى يتسنى لهم أداء وظيفتهم.

يجب مراعاة لوائح الفندق، فبعض الفنادق تمنع السير في البهو مرتديا ملابس السباحة على سبيل المثال، ويجب اتباع القواعد الخاصة بالملابس حسب المكان.

عند النزول باستخدام مصعد الفندق ضع أمتعتك ملاصقة للحائط بجانبك حتى تترك مساحة للآخرين، أو طلب الخدمة من الموظف الخاص بذلك، وراعي أن الأولوية في استخدام المصعد لمن يريد أن يخرج أولا وبحسب الطوابق.

عليك مراعاة واحترام دورك في حالة الاصطفاف لبوفيه الطعام، والتأكد من أن إقامتك تشمل كل الوجبات أم بعضها.

عند قيامك بالحجز بواسطه الهاتف من الأفضل إثبات ذلك خطيا برسالة توضح فيها مواعيد الوصول، وان كنت تريد غرفة لها مميزات خاصة فأبلغهم بذلك وقت الحجز.

في حالة إلغاء الحجز، يجب إبلاغ الفندق بذلك في وقت كاف حتى لا يتم تصنيفك من الزبائن غير الجادين.

إن لم تعجبك الغرفة من الممكن أن تطلب من الإدارة بلطف تغييرها في أقرب وقت.

كل شيء تطلبه يجب أن يكون وجها لوجه، ويجب أن تكون نبرة صوتك معتدلة.

ارم كل ما لا تريده في صندوق القمامة الخاص به وليس على الأرض.