1354948
1354948
الرئيسية

كيار التأثيرات غير المباشرة للإعصار بدأت بارتفاع الأمواج وأمطار متفرقة وتراجع تصنيفه

29 أكتوبر 2019
29 أكتوبر 2019

دخول الأمواج إلى مدرستي الحدة وعبدالله بن جبير بجعلان بني بوعلي وتم إخراج الطلبة بصورة آمنة -

اللجنة الوطنية للدفاع المدني تتابع تطورات مسار الحالة المدارية وتأثيراتها المتوقعة  -

كتب : نوح بن ياسر المعمري -

أشارت قراءات وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة إلى تراجع تصنيف الإعصار المداري «كيار» إلى الدرجة الثالثة ويبعد مركزه عن «رأس مدركة» حوالي ٦٠٠ كلم وتستمر حركته غرب/‏‏شمال غرب خلال الساعات القادمة ليبدأ لاحقا بالانحراف باتجاه الجنوب الغربي. وتقدر سرعة الرياح السطحية حول مركز الإعصار المداري كيار من الدرجة الثالثة (105-112) عقدة. وتأثرت عدد من ولايات السلطنة الساحلية المطلة على بحر العرب وبحر عمان بارتفاع الأمواج بنسبة كبيرة، أدت إلى دخول مياه البحر إلى المناطق السكنية والى عدد من المنازل القريبة من الساحل. وأوضح المركز الوطني للإنذار المبكر أن ارتفاع الأمواج يصل ما بين 4- 6 أمتار، وقد بدأت التأثيرات غير المباشرة للإعصار بأمطار متفرقة على عدد من الولايات تراوحت بين الخفيفة والمتوسطة.

وقال المركز إن التأثيرات غير المباشرة سوف تكون في تدفق سحب ماطرة على محافظات جنوب الشرقية والوسطى وظفار وأجزاء من سواحل بحر عمان، وهبوب رياح نشطة تتراوح ما بين ٢٥ إلى ٤٠ عقدة، وارتفاع موج البحر على سواحل بحر العرب (٦-٨) أمتار، وتقدر ارتفاع أمواج ساحل بحر عمان (٣-٣٫٥) متر، مع امتداد مياه البحر على المناطق المنخفضة الساحلية تزامنا مع المد العالي، وانخفاض الرؤية الأفقية بسبب هبوب الرياح النشطة والتي ستؤدي لتصاعد الغبار والأتربة على المناطق الصحراوية والمكشوفة.

وتشير التوقعات إلى تراجع تصنيف الإعصار تدريجيًا كما تشير إلى احتمال تحركه لاحقًا باتجاه الجنوب الغربي محاذيًا لسواحل محافظات جنوب الشرقية والوسطى وظفار وسيبعد مركزه عن رأس مدركة أكثر من 200 كم عند اقترابه من سواحل السلطنة مع استبعاد احتمال عبوره لتلك السواحل.

وتوقعت الهيئة العامة للطيران المدني أن تبدأ التأثيرات غير المباشرة بتدفق السحب المصحوبة بأمطار متفرقة ابتداءً من مساء يوم أمس على محافظات جنوب الشرقية والوسطى وتكون رعدية أحيانًا إضافة إلى رياح نشطة.

وبلغت أعلى سرعات رياح تم تسجيلها في بعض محطات الرصد الجوي التابعة للهيئة العامة الطيران المدني يوم أمس في الساعة 12 ظهرا في محطة الرصد الجوي بالأشخرة وبلغت سرعة الرياح 27 عقدة، فيما وصلت في ولايتي صور وأدم 25 عقدة، أما في ولاية الكامل والوافي فبلغت سرعة الرياح 23 عقدة مع هبات نشطة وصلت إلى 33 عقدة. وفي ولاية مصيرة بلغت سرعة الرياح 22 عقدة. وفي رأس الحد 20 عقدة مع هبات نشطة بلغت 31 عقدة.

اللجنة الوطنية للدفاع المدني

وبتوجيه من معالي الفريق المفتش العام للشرطة والجمارك رئيس اللجنة الوطنية للدفاع المدني تتابع اللجنة الوطنية للدفاع المدني تطورات مسار الحالة المدارية وتأثيراتها المتوقعة على السلطنة وذلك بالتنسيق مع المختصين في الهيئة العامة للطيران المدني (المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة).

ووفق توقعات النماذج العددية وخرائط الطقس التي ترجح مرور الإعصار بمحاذاة سواحل محافظات جنوب الشرقية والوسطى وظفار على بعد أكثر من 200 كم وتأثرها بارتفاع لموج البحر وهطول أمطار متفاوتة وهبوب رياح نشطة.

وقد باشرت اللجان الفرعية للدفاع المدني في تلك المحافظات والقطاعات والجهات الرئيسية والمساندة في اتخاذ ما يلزم في سبيل رفع جاهزيتها وتعزيز مواردها وإمكاناتها للتعامل مع تأثيرات الحالة المدارية والحد من أضرارها. وفي هذا الصدد وحرصاً على السلامة العامة فإن اللجنة الوطنية للدفاع المدني تدعو الجميع إلى الحصول على المعلومات من المصادر الرسمية واتباع الإرشادات الصادرة عنها واتخاذ سبل الحيطة والحذر وكل ما من شأنه حماية الأرواح والممتلكات.

جعلان بني بو علي ـ صالح الغنبوصي

شهدت ولاية جعلان بني بوعلي بمحافظة جنوب الشرقية هطول أمطار خفيفة على مركز الولاية ومناطق الغويلة والجوابي والرويس بينما هطلت أمطار متوسطة على الشبيكة وقرحة العد وما زالت السحب المتفرقة تتوزع في سماء الولاية، مع هبوب تيارات هوائية نشطة محملة بالغبار والأتربة.

كما أدت شدة تيارات الأمواج العالية من التأثيرات غير المباشرة لإعصار ( كيار) إلى تجاوز مياه البحر للشواطئ في عدد من المناطق الساحلية بولاية جعلان بني بوعلي مثل منطقة أصيلة الساحلية والسويح والبندر الجديد والحدة والرويس وغيرها من الأماكن التابعة للولاية، وقد دخلت الأمواج لمساكن بعض الأهالي القريبة من الساحل وكذلك دخلت المياه إلى مدرستي الحدة وعبدالله بن جبير للتعليم الأساسي بالسويح، كما تسببت الأمواج بسحب الأحجار والحصى إلى الطريق الساحلي المسفلت مما أدى إلى تغيير مسارات الطرق في هذه المناطق المتضررة. وقد ساهم شباب هذه المناطق في خدمة مناطقهم من خلال وقفة إدارة ومعلمي مدرسة الحدة ومدرسة عبدالله بن جبير خاصة في إزالة الأحجار والحصى من على الطريق المسفلت وكذلك إخراج الطلبة بصورة آمنة.