العرب والعالم

نجاة وزيري الداخلية والنقل من محاولة اغتيال في شبوة

28 أكتوبر 2019
28 أكتوبر 2019

المبعوث الأممي يحضّر لاستئناف المفاوضات اليمنية -

صنعاء- «عمان»- جمال مجاهد - وكالات -

نجا وزيرا الداخلية والنقل في اليمن فجر أمس، من محاولة اغتيال عقب محاولة شخصين وضع عبوة ناسفة بالقرب من مقر إقامتهما في محافظة شبوه - شرقي اليمن ، بحسب مصدر حكومي.

وقال المصدر ، إن أجهزة الأمن ألقت القبض على شخصين حاولا استهداف وزير الداخلية «أحمد الميسري» والنقل «صالح الجبواني» المقيمين ، في عاصمة المحافظة «عتق».

وأضاف، حاول الشخصان وضع العبوة بجوار مبنى المحافظة الذي يقيم فيه الميسري والجبواني، إلا أن «أجهزة الأمن قبضت عليهما قبل اتمام الجريمة واحالتهما للتحقيق»، دون مزيد من التفاصيل.

سياسيا : أفادت وكالة الأنباء اليمنية (التي يديرها أنصار الله) بأن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن جريفيث التقى أمس قائد «أنصار الله» عبد الملك الحوثي، من دون توضيح الطريقة التي تم بها اللقاء وما إن كان مباشراً أو عبر تقنية «الفيديو كونفرنس». وأكد عبد الملك الحوثي أن «المرحلة الحالية التي يمر بها اليمن وما خلّفته الحرب والحصار من آثار كارثية، أثبتت أن خيار الحرب العسكرية والحصار الاقتصادي لا يمكن أن يحقّق سلام في اليمن ولا في المنطقة».

وشدّد على أهمية «إيقاف الحرب ورفع الحصار بشكل كامل وإجراء معالجات إنسانية عاجلة على مختلف المستويات خاصةً في ملف الأسرى والمعتقلين».

من جانبه ، أكد جريفيث أنه يجري حالياً نقاشات موسّعة مع مختلف الأطراف اليمنية تمهيداً لاستئناف المفاوضات خلال المرحلة القادمة. وأشار جريفيث لدى لقائه بصنعاء الليلة قبل الماضية رئيس حزب «المؤتمر الشعبي العام» صادق أمين أبو راس إلى «الخطوات الإيجابية التي تمت فيما يتعلّق بنشر نقاط مراقبة التهدئة في الحديدة ووجود تعاون إيجابي بين الأطراف»، مشدّداً على أهمية أن يتم استكمال تنفيذ اتفاق ستوكهولم باعتباره مدخلاً للمضي نحو الذهاب لتحقيق التسوية السياسية. وأعرب عن «تقديره لموقف المؤتمر المساند للجهود الأممية الساعية لتحقيق السلام». من جانبه أكد أبو راس على أهمية إيقاف الحرب ورفع الحصار بشكل كامل، وبما يسهم في إعادة الحياة إلى طبيعتها ورفع المعاناة عن كاهل المواطنين اليمنيين.

الى ذلك ، قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان أمس إن الوضع في جنوب اليمن يظهر «مؤشرات إيجابية» للمرة الأولى منذ شهور. وفي كلمة بجامعة السوربون في أبوظبي، قال لو دريان إن السعودية أبدت استعدادا لهدنة محتملة في اليمن.