1353633
1353633
المنوعات

المغيزوي أفضل المخرجين والسيابي أفضل الممثلين بمهرجان طنجة الدولي للمسرح الجامعي 2019

28 أكتوبر 2019
28 أكتوبر 2019

«الشفق» تقدم مسرحية «بلا كلمات» ضمن 14 عرضا دوليا -

كتب - عامر بن عبدالله الأنصاري -

شارك أعضاء فرقة «الشفق» المسرحية بمهرجان طنجة الدولي للمسرح الجامعي بدورته الثالثة عشرة التي استمرت من 21 أكتوبر الحالي وحتى 26 من الشهر ذاته، وقدمت «الشفق» مسرحية «بلا كلمات»، حيث رفعت علم السلطنة بالمملكة المغربية بتحقيق إنجازين مميزين من بين 14 عرضا دوليا، فقد حصل مخرج العمل وليد المغيزوي على جائزة أفضل إخراج، وحصل الصلت السيابي على جائزة أفضل ممثل، وتنافست الفرقة مع عروض من كل من إيطاليا، وأمريكا، وإيران، ولتوانيا، والأردن، ومصر، وتونس، والبلد المستضيف المغرب، بإجمالي 14 عرضا.

ثقة كبيرة

وتحدث لـ «$» كل من مخرج عمل «بلا كلمات» وليد المغيزوي، والممثل الصلت السيابي حول الإنجاز، وقال وليد المغيزوي: «كنا نتمنى أن نرجع بأفضل عمل متكامل، المركز الأول، ولكن قدر الله وما شاء فعل، ورغم ذلك عدنا بإنجازين أفضل إخراج وأفضل ممثل، وهذا لم يأتِ من فراغ، إنما جاء نتيجة وجود سند وظهر ودافع معنوي من الجميع وبدعاء الكل، سعيدون بالإنجازين، ولنا عودة قريبة على الساحة المسرحية المحلية والدولية، وسنحقق المركز الأول، وكلنا ثقة كبيرة بتحقيق الأفضل».

تنافس قوي

بينما قال الصلت السيابي، صاحب جائزة أفضل ممثل: «قبل أن نغادر السلطنة باتجاه المملكة المغربية كنا عازمين على تحقيق إنجاز واحد، وهو أفضل عرض متكامل، كان كل الطاقم لا ينظر إلى الجوائز الثانوية، لشدة طموحه بتحقيق المركز الأول، وذلك بناء على مشاركتنا السابقة عام 2018 في النسخة السابقة من المهرجان ولمسنا مستوى المهرجان وما يتطلبه والمعايير، ولكن شاءت الأقدار أن نحقق جوائز فردية».

وتابع السيابي: «مستوى التنافس كان عاليا، خصوصا أن العروض من مختلف المدارس المسرحية بين العمل العبثي والعمل التراجيدي والكوميدي والواقعي، وشعرنا حقيقة أن جميع الأعمال المقدمة تحارب للحصول على المركز الأول، والجانب الإيجابي كذلك أننا تعلمنا الكثير من تلك العروض التي قدمت في المهرجان، سواء بالعروض المقدمة في هذا العام، أو العروض المقدمة في النسخة السابقة من المهرجان».

تفاصيل العمل

وكانت «$» قد نشرت تفاصيل العمل المسرحي «بلا كلمات»، وهو للكاتب «صامويل بيكيت»، وإخراج وليد المغيزوي، وتمثيل كل من الصلت السيابي وماجد المقيمي وصالح الرئيسي وخلف أولاد ثاني ومازن المعولي.

وتم تقديم العمل لأكثر من 23 مرة داخليا وخارجيا، وكان أول عرض له في مهرجان بيت الزبير وترشح العرض حينها لكل الجوائز، من أفضل تمثيل وأفضل إضاءة وأفضل صوت وأفضل عرض متكامل، وفاز في أفضل إخراج وأفضل مؤثرات موسيقية.

وتتكلم المسرحية عن الانتظار، وأن الحياة لها أقدار يمشي الجميع عليها ولا يستطيع أحد تغيير تلك الأقدار المحتومة، فلا مخرج من تلك الأقدار ولا منفذ مهما حاول الإنسان، قد يعمل الإنسان ويجتهد ويحسن من حياته ولكن تبقى الأقدار محتومة وسيصل كل واحد إلى ما قدره الله له.

جدير بالذكر، أن فرقة الشفق شاركت في مهرجان طنجة الدولي للمسرح بنسخته السابقة، وقدمت حينها عملا مسرحيا بعنوان «الألفية» وعادت بالنسخة السابقة بجائزتين كذلك، هما نفس جائزتي هذا العام مع تبادل أدوار كل من الصلت ووليد، حيث حقق الصلت السيابي في النسخة السابقة جائزة أفضل إخراج، فيما حقق وليد المغيزوي جائزة أفضل ممثل.