1351161
1351161
عمان اليوم

أوقاف نزوى تقيم دورة أساسيات اللغة العربية لخطباء الجوامع

26 أكتوبر 2019
26 أكتوبر 2019

نزوى - أحمد الكندي -

نظمت إدارة الأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة الداخلية ممثلة في قسم الأئمة والخطباء برنامجا تدريبيا حول أساسيات اللغة العربية استهدف أئمة وخطباء الجوامع بالولاية وذلك ضمن خطة تأهيل الخطباء. وقد أقيم البرنامج على مدى يومين بمدرسة القرآن الكريم بجامع التقوى على أن يستمر البرنامج لمدة ستة أشهر بمعدل يوم واحد في الأسبوع، قدم البرنامج الدكتور محمد بن يحيى الراشدي الموجه الديني بقسم الوعظ والإرشاد بالإدارة حيث تم التطرق إلى أبواب اللغة العربية والبلاغة وآدابها، والتدريبات العملية. ويأتي هذا البرنامج استكمالا لسلسلة من البرامج التي يتم من خلالها الارتقاء بالكوادر الدينية التي تتبع الإدارة من أئمة وخطباء الجوامع، حيث بدأ البرنامج بمحاضرات تعريفية ركزت على نشأة علم النحو، وأركان الجملة الاسمية والفعلية والإعراب والبناء في الجملة.

وتحدث الدكتور الراشدي في البداية عن فضل اللغة العربية عن غيرها من اللغات، حيث كان لها تأثيرٌ كبير على عددٍ من اللغات الأخرى على امتداد العالم الإسلامي كالفارسيّة، والتركيّة، والكرديّة، والأمازيغيّة، والماليزيّة، والأردويّة، والألبانيّة، والإندونيسيّة، وبعض من لغات جنوب إفريقيا كالسواحيليّة والهاوسا والأمهريّة والتجريّة والصوماليّة، إضافةً لبعضٍ من اللغات الأوروبيّة وخاصةً البرتغاليّة، والإسبانيّة، والصقليّة، والمالطيّة.

واشار الى نشأة علم النحو وتعريفه وأهميته حيث يعتبره العلماء بمكانة أبي العلوم العربية، ويعدونه من أهم علوم اللغة العربية والقنطرة التي نعبر عليها إلى التزود بالعلوم اللغوية والعلوم الشرعية وغيرها.