الأولى

محمية الحجر الغربي لأضواء النجوم تستقطب السياح

24 أكتوبر 2019
24 أكتوبر 2019

خطة لإدارة الإضاءة بالموقع لاستلهام أجمل للطبيعة -

كتب - نوح المعمري: نظمت السلطنة ملتقى محمية الحجر الغربي لأضواء النجوم بجبل شمس بولاية الحمراء، ويعد آخر فعاليات أيام مجلس التعاون لدول الخليج العربية والتي استضافتها السلطنة على مدى ثلاثة أيام.

جاء الملتقى من أجل التعريف بما تتميز به المحمية التي تعتبر منذ صدور المرسوم السلطاني السامي بإنشائها، منطقة جذب سياحي كبير من مختلف شرائح المجتمع وزوار السلطنة أيضا باعتبارها موقعا متميزا لدراسة الطبيعة، حيث أنها وحي استلهام لجمال الطبيعة وروعة السماء من أعلى قمم الجبال في السلطنة.

وتقع المحمية التي تعتبر الأولى من نوعها في الجزيرة العربية في جبال الحجر الغربي بين محافظات الداخلية والظاهرة وجنوب الباطنة في السلسلة الأعلى لجبال الحجر، على ارتفاع 1300 - 3000 متر فوق مستوى سطح البحر.

تضمن الملتقى العديد من المحاضرات التعريفية قدمها مختصون من وزارة البيئة والشؤون المناخية والجمعية الفلكية العمانية. وتعتبر المحمية بيئة مناسبة لأنواع مختلفة من الطيور لتوفر الغطاء النباتي والغذاء. وحيث أن جمال المحمية يتعلق بظلمة السماء في المنطقة، فقد تمت الإشارة خلال الملتقى بأنه تم وضع خطة لإدارة الإضاءة في المحمية، بتطبيق خطة التخفيف من تأثير الإضاءة.