العرب والعالم

الاحتلال يهدم منزل شهيد ويسلم جثمان محتجز منذ نحو عام

23 أكتوبر 2019
23 أكتوبر 2019

إصابات في مواجهات بالضفة الغربية -

رام الله- (عمان)- نظير فالح :-

هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي فجر أمس، منزل عائلة الشهيد علي خليفة في مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة، فيما شنت قوات الاحتلال حملة دهم وتفتيش بمناطق مختلفة بالضفة الغربية تخللها اعتقال عددا من الشبان. وقال جيش الاحتلال في بيانه لوسائل الإعلام: إن جنوده اعتقلوا 7 شبان من مناطق مختلفة بالضفة، حيث جرى تحويلهم للتحقيق لدى الأجهزة الأمنية بحجة المشاركة بأعمال مقاومة شعبية ضد المستوطنين وجنود الاحتلال.

وذكر جيش الاحتلال أن قواته استولت على عشرات الآلاف من الشواكل خلال مداهمة منازل بلدة سلواد في مدينة رام الله .

وأفاد مركز قلنديا الإعلامي، أن قوات الاحتلال اقتحمت مخيم قلنديا وأخلت منزل عائلة الشهيد علي حسن خليفة أبو علي، قبل أن تشرع جرافات الاحتلال بهدم المنزل المكون من ثلاث طوابق والواقع في شارع رام الله القدس بالقرب من حاجز قلنديا العسكري.

ووفقًا للمركز فإن جيش الاحتلال أجبر أصحاب المركبات الموجودة في المنطقة على إخلائها من المكان، إضافة إلى منع الطواقم الصحفية من تغطية عملية الهدم .

واستشهد خليفة على أرض مخيم قلنديا في أول أيام شهر رمضان المبارك مطلع أغسطس عام 2011. في سياق متصل سلمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي صباح امس جثمان الشهيد عماد خليل شاهين (17 عامًا) والذي احتجز جثمانه عقب استشهاده بتاريخ 3/‏11/‏2018.

وأفادت مصادر محلية نقلًا عن شقيق الشهيد بأن عائلته تفاجأت بتسليم جثمان الشهيد، عبر حاجز بيت حانون/‏ إيرز.

وقال شقيق الشهيد شاهين: «تفاجأنا بوصول الشهيد، ولم يتم إعلامنا بذلك، وقرار الإفراج عن الجثمان جاء بعد عدة استئنافات قدمناها بالتعاون مع مركز الميزان لحقوق الإنسان».

واستشهد الفتى شاهين بعد إطلاق قوات الاحتلال النار عليه شرق المحافظة الوسطى، حيث قالت صحيفة معاريف العبرية آنذاك: «إن فلسطينيًّا توفي متأثرًا بجراح أصيب بها برصاص قوات الجيش الإسرائيلي التي اعتقلته قرب السياج الفاصل شرق وسط قطاع غزة». من ناحية أخرى أصيب عشرات الفلسطينيين بحالات اختناق أمس ، خلال مواجهات اندلعت مع قوة عسكرية إسرائيلية اقتحمت مدينة البيرة وسط الضفة الغربية المحتلة.

وقال مسعفون ميدانيون، إنهم قدموا الإسعاف لعشرات المصابين بحالات اختناق، إثر استنشاقهم الغاز المسيل للدموع في مدينة البيرة. وداهمت قوة عسكرية إسرائيلية عدة أحياء شرقي مدينة البيرة، مما أدى لاندلاع مواجهات مع عشرات الشبان، الذين رشقوا القوات بالحجارة، فيما أطلق الجيش قنابل الغاز المسيل للدموع تجاه الشبان.

وأعلن الجيش الإسرائيلي صباح أمس، اعتقال 7 فلسطينيين، خلال ساعات الليلة قبل الماضية، في مناطق متعددة بالضفة الغربية. وقال الجيش في بيان، إنه تم اعتقال الفلسطينيين بشبهة «الضلوع بنشاطات إرهابية شعبية»، دون توضيح.