عمان اليوم

السلطنة تبحث عدد من مجالات التعاون مع وزير التراث الثقافي والصناعات اليدوية والسياحة الإيراني

23 أكتوبر 2019
23 أكتوبر 2019

العمانية: استقبل معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية أمس معالي الدكتور علي أصغر مونسان وزير التراث والثقافة والصناعات اليدوية والسياحة بالجمهورية الإسلامية الإيرانية الذي يزور السلطنة حاليا.

جرى خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون المشترك بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها وتطورها.

حضر المقابلة عدد من المسؤولين بوزارة الخارجية والوفد المرافق لمعالي الضيف.

واستقبلته معالي الشيخة عائشة بنت خلفان بن جميل السيابية رئيسة الهيئة العامة للصناعات الحرفية صباح امس، وتم خلال اللقاء التباحث بشأن سبل التعاون المشترك وتعزيز العلاقات بين البلدين في المجال الحرفي. وتناول اللقاء بحث تعزيز التعاون بين كلا البلدين وتبادل الخبرات للنهوض بالصناعات الحرفية وتطويرها، كما أطلع الضيف على المظلة الوطنية للمشاريع الحرفية المنفذة بمختلف محافظات السلطنة إلى جانب المبادرات الرائدة للهيئة للصناعات الحرفية والمخصصة للرعاية والدعم الحرفي المتكامل، كما اشتمل اللقاء على التعريف بالمبادرات والمشاريع التسويقية والترويجية التي تنفذها الهيئة العامة للصناعات الحرفية، وتباحث الطرفان إمكانية تبني خطط لتعزيز التعاون في المجالات الحرفية المتنوعة، لاسيّما الصناعات الحرفية المستفادة من موارد البيئة المحلية.

وأكدت معالي الشيخة خلال اللقاء على أهمية تعزيز التواصل الحضاري بين الأمم والشعوب بما يخدم تطلعات وآمال المنطقة، مشيرة إلى الدور المؤسسي المتحقق لقطاع الصناعات الحرفية في السلطنة وإسهاماته في ترسيخ التعاون البناء بين السلطنة والجمهورية الإسلامية الإيرانية في الشأن الحرفي.

وعبر معالي الدكتور علي أصغر مونسان مساعد الرئيس الإيراني ورئيس منظمة التراث الثقافي والصناعات اليدوية والسياحة بالجمهورية الإسلامية الإيرانية عن اعتزازه بما تحققه السلطنة من إنجازاتٍ تصل أصداؤها إلى مختلف دول العالم، وأشاد بعمق العلاقات التي تربط بين البلدين وتوجه بالشكر إلى الهيئة العامة للصناعات الحرفية لجهودها في بناء جسور التواصل الحرفي على المستوى الإقليمي والدولي معرباً عن تطلعه لتحقيق مزيد من التعاون في مختلف مشاريع تطوير الحرف ذات الخصوصية الوطنية.

وأكد الجانبان في ختام اللقاء على أهمية تطوير مجالات التعاون والارتقاء به بما يحقق المنفعة المتبادلة والمصالح المشتركة للبلدين خاصة في قطاع الصناعات الحرفية والمهن التقليدية التي تدعم مقومات استدامة التنمية.

وتقيم الهيئة العامة للصناعات الحرفية العديد من الأنشطة والفعاليات المشتركة بالتعاون مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، والتي تشتمل على عدد من الزيارات الرسمية المتبادلة للمسؤولين عن قطاع الصناعات الحرفية بين البلدين إلى جانب مشاركة عدد من المؤسسات الحرفية الإيرانية في فعاليات المعرض الدولي للصناعات الحرفية بمختلف دوراته والذي استضافته السلطنة إلى جانب مشاركة الهيئة العامة للصناعات الحرفية في المؤتمرات والمهرجانات والمعارض الحرفية الإيرانية المتنوعة.

كما استقبل معالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي وزير الصحة بديوان عام الـوزارة أمس معالي الدكتور علي أصغر مونسان وزير التراث الثقافي والسياحة والصناعات اليدوية بالجمهورية الإسلامية الإيرانية الذي يزور السلطنة حاليًا.

تم خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية وبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين في عدد من المجالات الصحية، ومناقشة عـدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

حضر اللقاء سعادة الدكتور درويش بن سيف المحاربي وكيل وزارة الصحة للشؤون الإدارية والمالية، وسعادة سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية المعتمد لدى السلطنة والوفد المرافق لمعالي الضيف، وعدد من المسؤولين بوزارة الصحة.