تنظيف البشرة قبل النوم ضروري للحفاظ عليها

يعد تنظيف بشرتك قبل النوم أمر في غاية الأهمية لكي تحافظي على بشرة وجهك مشرقة وصحية للغد، ومن الأهم الخطوات التي يجب القيام بها قبل الذهاب إلى السرير هي:

1- غسل الوجه في الليل:
عليك تنظيف البشرة قبل النوم بشكل تام، لأن مكياجك قد يتسرب إلى بشرتك خلال الليل فيتسبب بظهور الحب وتوسيع المسامات، مما يجعل بشرتك تبدو أكبر في السن.
وينصح باستعمال مزيل الماكياج الذي يستطيع إزالة الماسكارا التي لا يمكن إزالتها بالماء، بدون التسبب بضرر لبشرتك الناعمة، واستعملي القطن لإزالة مزيل الماكياج من الوجه، وبعد ذلك اغسلي وجهك جيدًا بالصابون المعد لغسل الوجه.

2- وضع الكريم:
بعد تنظيف البشرة يأتي دور وضع الكريم وهي خطوة في غاية الأهمية، يوصى بوضع كريم البشرة الليلي الذي يحافظ على بشرتك طوال الليل ويجعلها تبدو صحية ومتألقة وسلسة في صباح اليوم التالي، فهو يمنح بشرتك الرطوبة لمدة 48 ساعة، إضافة إلى أن هذا الكريم الليلي يزيل السموم ليلا بمساعدة مستخلص الشاي الأخضر الحيوي، المضاد للأكسدة وحمض الهيالورونيك.

3- إضافة الكولاجين للبشرة:
عند التقدم في السن، يقل إنتاج الكولاجين في البشرة، وهي المادة التي تمنع ظهور التجاعيد وتوسيع المسامات، وتحافظ على قوتها وجمالها، وتمنع الندبات.
وينصح علماء الجلد بتناول فيتامين A كمضاف غذائي أو بواسطة كريم يحتوي على ريتينوئيد في كل ليلة، حيث يساعد أيضًا في تفتيح لون البقع البنية.

4- وضع كريم العينين:
الجلد في المنطقة التي حول العينين هو أكثر رقة منه في أية منطقة أخرى في الجسم، وعند التقدم في السن يصبح رقيقا أكثر فأكثر، مما يمكن أن يسبب دوائر سوداء تحت العين.
لذا من المهم استخدام كريم عينين أو مصل يحتوي على الفيتامينات E,C,A,K، التي تساعد على إصلاح الضرر في البشرة وتفتيح لون الدوائر السوداء. وإذا كنت تستعملين المصل فهنالك حاجة لوضع كريم عينين خفيف فوقه عند تنظيف البشرة قبل النوم لمنع جفاف البشرة.

5- استخدام الأقنعة:
ادرجي استخدام الأقنعة ضمن روتينك اليومي، حيث يزيل السموم عن البشرة من خلال تقليل الضغوط البيئية والملوثات، ويخفف من الشوائب، ويحسن المسام ويشد البشرة بشكل واضح، ويجعلها ناعمة وصحية.

6- تبديل جهات الوجه على الوسادة:
من الممكن معرفة الجهة من الوجه التي ينام عليها الشخص من وجود التجاعيد والخطوط على هذه الجهة، أكثر من الجهة الأخرى. وبعض الخبراء ينصحون باستعمال وسادات خاصة لمنع التجاعيد، ولكن قبل إضاعة نقود كثيرة لفعل ذلك، ينصح بمحاولة النوم في البداية على الجهة المعاكسة للجهة التي تنامين عليها عادة.
وحتى وإن تقلبت خلال النوم – وعلى الأرجح هذا ما سيحدث – حاولي عدم النوم على جهة واحدة كل الوقت، أو حاولي النوم على ظهرك.

7- العناية باليدين والرجلين:
تنظيف البشرة قبل النوم لا يقتصر على الوجه، ولكن يشمل اليدين والرجلين أيضا، فبالنسبة للرجلين دلكي أطراف أصابعك والكعبين بواسطة كريم يحتوي على 12% حمض اللاكتيك الذي يساعد على التخلص من الجلد الجاف، ثم ضعي فوق هذا كريما أكثر فاعلية، مثل الكريم الذي يحتوي على زبدة الشيا أو الجليتسرين، بعد ذلك، ارتدي زوجا من الجوارب على قدميك المدلكتين بالكريم واخلدي إلى النوم.
أما بالنسبة للعناية باليدين، فمن من الصعب استعمال كريم دهني لليدين خلال اليوم بدون ترك علامات دهنية على لوحة المفاتيح، فأرة الحاسوب وأوراق العمل.
لذلك، فإن فترة الليل هي الفترة المناسبة لاستعمال الكريمات الشديدة الفعالية، مثل زبدة الشيا، ضعيها بكمية كبيرة على اليدين والجلد في منطقة المرفقين.