1348376
1348376
عمان اليوم

جامعة السلطان قابوس تعتمد أفضل «رسالة علمية» و«3 دقائق» لطلبة الدراسات العليا

22 أكتوبر 2019
22 أكتوبر 2019

في إطار خطتها الاستراتيجية «2016-2040» -

مقترح استحداث جائزتين جديدتين قريبا لبث روح المنافسة والابتكار في رسائل «الماجستير والدكتوراه» -

كـــتب :خالد بن راشد العدوي -

أكدت جامعة السلطان قابوس أنها بصدد إنشاء قاعدة بيانات للباحثين المؤهلين والمتميزين من طلبة الدراسات العليا استنادًا إلى الخطة الاستراتيجية لجامعة السلطان قابوس «2016-2040» التي تهدف إلى تحقيق الاعتراف الدولي في مجال البحث العلمي، وتم اعتماد مسابقتي أفضل رسالة علمية والرسالة في«3 دقائق»، من منطلق تشجيع روح المنافسة والابتكار بين طلبة الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) في الجامعة، لتحفيزهم على السعي الدؤوب نحو رفع مستوى المعايير في البحث العلمي.

وطرحت عمادة الدراسات العليا بالجامعة مسابقة أفضل رسالة علمية كمبادرة في التنافس بين طلبة الدراسات العليا من حملة الدكتوراه والماجستير وحثهم علــى البحــث والتقصــي والاستكشاف مــن خــلال معالجــة القضايــا المحليــة والإقليمية والعالميــة باستخدام منهــج علمــي دقيــق.

مقترح استحداث جائزتين

وتسعى الجامعة ضمن خططها المستقبلية إلى إيجاد بيئة محفزة لطلبة الدراسات العليا، من خلال استحداث جائزتين جديدتين مرتبطتين بالدراسات العليا وسيتم الإعلان عنهما في حينها.

الإعلان في ديسمبر

وأكد الدكتور محمد بن ناصر بن علي الصقري عميد الدراسات العليا بالجامعة أنه سيتم الإعلان عن الفائزين في مسابقتي أفضل رسالة علمية والرسالة في 3 دقائق لهذا العام في شهر ديسمبر المقبل، وقد تم اعتماد مقترح مسابقة الرسالة في «3 دقائق» من قبل المجلس الأكاديمي في العام (2014-2015) في جلسته الرابعة بتاريخ 17 مارس 2015، وبدأ العمل بها في العام الأكاديمي التالي 2015-2016، وترتكز فكرتها على أن يقدم الطالب عرضًا لبحثه وشرحه على جمهور غير متخصص في 3 دقائق.

جائزة أفضل رسالة

وقال الصقري : إن مبادرة جائزة أفضل رسالة في الدراسات العليا بدأ تطبيقها فعليًا في العام الأكاديمي 2016-2017، وهي تهدف إلى بنـاء ثقافـة الابتكار والإبداع البحثـي وكذلك دعــم البحــوث العلمية الأصيلة، وتسـليط الضـوء علـى إنجازات الطلبة والاكتشافات المتعلقـة بتنميـة المجتمـع العماني بشــكل خــاص، والمجتمــع العالمي بشــكل عــام، كما أن هذه المسابقة تهدف إلى نشــر نتائــج بحــوث الطلبة وتعزيز القيمة العلمية المضافة لها، ودراســة جــدوى اســتمرارية العمـل بهـا للحصـول علـى نتائـج أفضـل بالتعــاون مــع الجهــات والمراكز العلمية والبحثيــة داخــل الســلطنة وخارجهــا، وكذلك تعريف المجتمع الأكاديمي داخل السلطنة وخارجها بمـا يقـوم بـه طلبـة الدراسـات العليـا بالجامعـة مـن مشـاريع وبحوث علمية.

فائزان اثنان من كل كلية

وأوضح الصقري أن الجائزة توزع على فائزين اثنين من كل كلية، واحد في الماجستير والآخر في الدكتوراه، ويتم تكريم الفائزين في احتفالات يوم الجامعة من كل عام.

شروط التقدم

وفيما يتعلق بشروط وأهلية التقدم لهذه المسابقة، فأشار عميد الدراسات العليا إلى أنه يسمح لجميع الخريجين من درجة الماجستير والدكتوراه ممن كانوا مقيدين بخيار الرسالة فقط أو المقررات والرسالة معًا، وتخرجوا خلال فترة لا تتعدى عامًا واحدًا من تاريخ آخر موعد لتقديم الطلبات أن يتقدموا لهذه المسابقة.

أما عن متطلبات التقديم فتشمل السيرة الذاتية للطالب ومستخلص رسالته، كما يتطلب من طالب الدكتوراه تقديم ما يثبت نشر ورقتين علميتين من موضوع رسالته في مجلة علمية محكمة حيث يكون الطالب فيهما هو المؤلف الأول.

لجنة من 4 أعضاء

وأوضح الصقري أن عملية اختيار أفضل رسالة تتم من خلال لجنة تشكل على مستوى كل كلية تتكون من أربعة أعضاء يكون رئيسها برتبة أستاذ مشارك فأعلى وتعتمد اللجنة مجموعة من المعايير أهمها أصالة موضوع البحث والمنهجية والأدوات المستخدمة في جمع البيانات وطريقة التحليل وعرض النتائج ومناقشتها وأخيرًا مواصفات الرسالة والتوثيق العلمي للمصادر التي استخدمها الطالب.

مسابقة الرسالة في 3 دقائق

وقال عميد الدراسات العليا بالجامعة «إن فكرة المسابقة بدأت في جامعة كوينزلاند بأستراليا وانتشرت انتشارًا واسعًا على مستوى العالم، وتقدم المسابقة اليوم في أكثر من 200 جامعة لـ 19 دولة».

عرض تفاعلي

وأشار الصقري إلى أن المسابقة تهدف إلى حث طلبة الدراسات العليا على تقديم عرض تفاعلي عن أبحاثهم في 3 دقائق، مشيرا إلى أن عامل الوقت يعد مهما جدًا في اختيار الفائزين بالجائزة.

مستويات المسابقة

وأشار إلى أن جوائز المسابقة تصنف إلى 3 مستويات وهي جائزة أفضل عرض علمي وجائزة الوصيف أو ثاني أفضل عرض علمي وجائزة اختيار الجمهور، ويقوم الجمهور باختيار الفائز الثالث، ويتم تكريم الفائزين في احتفالات الجامعة بيوم الجامعة من كل عام.

جلستان متتاليتان

وتطرق الدكتور محمد الصقري إلى شرح برنامج المسابقة الذي يقوم على عقد جلستين متتاليتين، الأولى باللغة العربية للطلبة المقيدين في البرامج التي تدرس باللغة العربية والثانية باللغة الإنجليزية موجهة للطلبة المقيدين في البرامج التي تدرس باللغة الإنجليزية. وتتكون لجنة التحكيم من أربعة أعضاء، ثلاثة منهم من أعضاء الهيئة الأكاديمية يتم اختيار بالتشاور مع الكليات وعضو واحد من عمادة البحث العلمي، أما فيما يتعلق بأهلية التقديم، فيسمح لجميع طلبة الدراسات العليا بالجامعة المقيدين ببرامج الدراسات العليا بخيار الرسالة فقط أو خيار المقررات الدراسية والرسالة ممن أنهوا حلقة النقاش الثانية أو ممن تخرجوا خلال فترة لا تتعدى عامًا واحدًا من تاريخ آخر موعد لتقديم الطلبات للمسابقة، ويسمح لطالب الدكتوراه الذي أكمل عامين من دراسته أن يتقدم للمسابقة.

قواعد تقديم الرسالة

وعرج الصقري في حديثه إلى شروط ومتطلبات التقديم، وقال «يشترط على المتقدمين للمسابقة التقيد بمجموعة من القواعد، أهمها استخدام شريحة توضيحية واحدة وذلك باستخدام برنامج PowerPoint، وعدم استخدام أية وسائط تقنية أخرى كالصوت أو الفيديو، وكذلك عدم استخدام أية أدوات عرض كالأزياء أو الآلات الموسيقية أو معدات المختبرات، والالتزام بالمدة المحددة للعرض وهي 3 دقائق».