عمان اليوم

«البيئة» تناقش مشروع إعداد السياسة البيئية الوطنية لقطاع الطاقة

21 أكتوبر 2019
21 أكتوبر 2019

العمانية: نظمت حلقة عمل لمبادرة السياسة البيئية الوطنية لقطاع الطاقة ضمن برامج الحكومة لتنويع مصادر الطاقة المتجددة وغير المتجددة.

رعى حفل الافتتاح سعادة نجيب بن علي الرواس وكيل وزارة البيئة والشؤون المناخية بديوان عام الوزارة.

وقام فريق من وزارة البيئة والشؤون المناخية بإعداد مسودة وثيقة السياسة البيئية الوطنية لقطاع الطاقة ومناقشة محتويات الوثيقة باستفاضة مع الجهات المعنية من داخل الوزارة وخارجها.

وتهدف المبادرة إلى إيجاد واعتماد سياسة بيئية وطنية لقطاع الطاقة تشمل الوقود الأحفوري ومصادر الطاقة البديلة قائمة على أفضل التجارب والممارسات العالمية ومتوافقة مع القواعد الدولية في مجال السياسات البيئية في قطاع الطاقة.

وتقوم وزارة البيئة والشؤون المناخية وبدعم حثيث ومستمر من وحدة دعم التنفيذ والمتابعة واللجنة التسييرية لقطاع الطاقة والفريق التنفيذي التابع لهيئة تنظيم الكهرباء باستكمال متطلبات إنجاز المسودة بعد عدة مراجعات تشمل مختلف الجوانب البيئية والاقتصادية والاجتماعية.

ويضم فريق عمل المبادرة العديد من الجهات ذات العلاقة شاركت جميعها في مواجهة الصعوبات والتحديات التي تعرقل سير العمل في المبادرة، حيث قام الفريق بوضع خطة عمل واضحة لإنجاز لائحة السياسات المستهدفة، تضمنت التعجيل في إسناد مناقصة إعداد الوثيقة بناء على أفضل الممارسات العالمية وبما يتفق مع القواعد الدولية ذات الصلة، والعمل على توفير واعتماد الموازنة اللازمة للمشروع والمتابعة الدقيقة والمستمرة لمؤشرات الأداء في المشروع.

وانتهت الحلقة بوضع اللمسات الأخيرة على مسودة وثيقة السياسة البيئية الوطنية لقطاع الطاقة وآلية العمل بها لترى النور في القريب العاجل.

شارك في الحلقة المعنيون من وزارتي البيئة والشؤون المناخية والنفط والغاز وهيئة تنظيم الكهرباء ووحدة دعم التنفيذ والمتابعة إلى جانب ممثلين للجهات الأخرى ذات العلاقة بالمشروع.