1347753
1347753
المنوعات

استعراض 11 فيلما مشاركا بمسابقة الفاصل الدعائي الثقافي ومسرحية «مصير» بالموج مسقط والشعر يصدح بصور

21 أكتوبر 2019
21 أكتوبر 2019

ضمن فعاليات اليوم الثامن من «مهرجان الثقافة»

عمان: تتواصل فعاليات «مهرجان الثقافة» بنسخته الأولى، والذي تنظمه وزارة التراث والثقافة ويستمر حتى الـ 23 من الشهر الجاري، ففي يوم أمس الاثنين، ثامن أيام المهرجان، توزعت الفعاليات، فأقيم بالجمعية العمانية للسينما والمسرح أول تجمع لعرض المجموعة الأولى من الأفلام المشاركة في مسابقة الفاصل الدعائي الثقافي، وفي الموج مسقط أقيمت فعاليتان، أولها عرض مسرحية «مصير» ضمن عروض مسرح الشارع لفرقة الصحوة المسرحية، وبعدها عروض لفنون شعبية، أما في كلية مسقط فقدمت فرقة أريج الفنية أمسية إنشادية، وبولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية احتضنت قاعة المديرية العامة للبلديات الأمسية الشعرية «على وتر القصيدة».

الفاصل الدعائي الثقافي

ففي الجمعية العمانية للسينما والمسرح، تم عرض 11 عملا ضمن الأعمال المقدمة للتنافس بمسابقة الفاصل الدعائي الثقافي، وجميعها أفلام لا تتجاوز 3 دقائق، وتمثل الأفلام الأحد عشر المجموعةَ الأولى، على أن تقدم المجموعة الثانية وتشمل 11 فيلما كذلك اليوم الثلاثاء ابتداء من الساعة السابعة والنصف مساء. وكان أول عمل مقدم يوم أمس بعنوان «بيت الصفاة» من إخراج ناصر الهنائي، وثاني الأفلام «الحلوى العمانية» من إخراج عيثاء الجابرية، وثالث الأعمال «قرية الخد» من إخراج محمود الفزاري، ورابع الأفلام «سوق مطرح للأسماك» من إخراج هلال العبري، وخامس الأفلام «حارة اليمن» من إخراج رقية المسرورية. أما سادس الأعمال فكان بعنوان «حرفة الفضة» من إخراج عهود السلمانية، وسابع الأفلام «حصن نزوى» من إخراج ريان الجنيبية، وكان ثامن عمل بعنوان «مطرح» من إخراج ناصر الدرعي، وتاسعها «الصائغ» من إخراج سليمان المخيني. فيما كان عنوان العمل العاشر «مجان» من إخراج أحمد البوسعيدي، وأخيرا قدمت سجا الجردانية عملا حول سوق مطرح للأسماك.

الأمسية الانشادية

فيما قدمت فرقة «اريج» الفنية أمسية إنشادية في كلية مسقط، بقاعة البرزة، وأحياها كل من المنشدين عمر البريكي، ووليد البريكي، وناصر الحجري، ومشاركة العازفين أنيس الشيخ ومحمد شعبان، ومؤديي خطوط هارموني يونس البريكي، وإسماعيل البريكي، وسالم القطيطي، وعلي البريكي. وكان في الإيقاع كل من علي البريكي، ويقظان القرني، وأحمد الفوري، ومحمد البلوشي، وفي صف الكورال كل من سلطان القاسمي، ومحمد الفارسي، وأمير البريكي، ومالك الشحي، وعبدالرحمن الشحي، وعبدالله البريكي. وقدمت الفرقة العديد من الأناشيد الشهيرة من «زين المعاني»، وشدو الحان «ألا ياالله بنظرة»، والأنشودة الوطنية «يا وطني الغالي»، و»هويّتنا»، كما قدمت الفرقة وصلة من فن المالد «صف رسول الله» لأول مرة تقدم في حفل إنشادي، والعديد من العناوين الإنشادية. وفي لقاء مع رئيس الفرقة عمر البريكي، قال: «المشاركات مستمرة محلياً، معنا حفلات في جدول مشاركاتنا القادمة لأعراس ومناسبة المولد النبوي الشريف وغيرها من المناسبات، مؤخراً كانت المشاركة في مهرجان فاس بالمغرب، وقدمنا عرضا عمانيا أصيلا انبهر منه الجمهور، حيث كان العرض ممتلئا بالجمهور من المغرب العربي ودول العالم المختلفة، وطلبونا في مشاركات قادمة سنعلن عنها لاحقاً، كذلك نحضّر خلال هذه الفترة لعرضنا في دار الأوبرا الذي سيكون في شهر مارس القادم، ونعد الجمهور بتقديم عرض استثنائي وفكرة جديدة».

مسرح الشارع

وكان زوار الموج مسقط على موعد مع فرقة الصحة المسرحية، حيث قدمت مسرحية «مصير» من تأليف وإخراج الفنان سعود الخنجري، وفي لقاء معه قال: «العرض المسرحي يعد أول تجربة لي في مجال مسرح الشارع، من ناحية التأليف والإخراج، وشارك في العمل الممثلون خميس الرواحي، وحارب المحاربي، ومعي في الطاقم الإداري مقبول العامري، وهندسة الصوت هزاع الشحي، وهندسة الإضاءة عند أحمد الشيدي، أما فكرة المسرحية فتقوم على التركيز على طيف التوحد، وكيف يتم الكشف المبكر عن هذا المرض لدى الأطفال، ويركز العمل على اضطرابات ومعاناة طفل التوحد وما يشعر به منذ الطفولة إلى أن يغدو شابا، والعمل بمثابة رسالة إلى الآباء والأمهات حول أهمية الكشف المبكر عن طيف التوحد وطريقة التعامل مع أطفال طيف التوحد».

فنون شعبية

وبعد المسرحية شهد الموج مسقط فقرات متنوعة من الفنون التقليدية قدمتها فرقتا «الخوض» للفنون الشعبية، و«المعبيلة» للفنون الشعبية، حيث استمتع الجمهور بمشاهدة العديد من الفنون العمانية التقليدية ومن بينها الرزحة والعازي إضافة إلى الفنون النسائية.

على وتر القصيدة

وفي ولاية صور أحيا عدد من الشعراء أمسية شعرية «على وتر القصيدة» بقاعة المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه. وشارك في الأمسية الشعراء خالد الجنيبي وعلي الراسبي وخليفة الصايغ وهزاع الداودي، حيث قدموا قصائد في عدد من مجالات الشعر المختلفة وبمصاحبة العازف احمد العريمي.

فعاليات اليوم

ويشهد اليوم التاسع من أيام المهرجان، اليوم الثلاثاء، عرض المجموعة الثانية من الأعمال المشاركة في مسابقة الفاصل الدعائي الثقافي، وتقديم مسرحية ضمن عروض مسرح الشارع، من تقديم فرقة السلام، والعمل بعنوان «أضغاث»، وذلك في تمام الساعة 6 مساء بالكلية العلمية للتصميم. وفي ولاية نزوى سيفتتح معرض مسابقة التصوير الضوئي «تراثنا ثقافتنا» بمركز نزوى الثقافي من الساعة 9 صباحا وحتى 9 مساء، وفي منطقة البطح بولاية صور ستقام فعاليات للفنون الشعبية في تمام الخامسة عصرا.