العرب والعالم

عبد المهدي يكشف عن محاولات لإخراج التظاهرات عن مسارها السلمي

17 أكتوبر 2019
17 أكتوبر 2019

بغداد ـ عمان ـ جبار الربيعي:-

بحث الرئيس العراقي برهم صالح، أمس، مع وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان على عدم منح الفرصة للعصابات الارهابية لإعادة تجديد نشاطها. وقال المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية في بيان صحفي: إن «صالح استقبل في قصر السلام ببغداد، وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان والوفد المرافق له».

وأضاف أن «صالح اكد على ضرورة تكثيف الجهود لدعم العراق في الحفاظ على أمنه واستقراره، وعدم منح الفرصة للعصابات الإرهابية لإعادة تجديد نشاطاتها، وتهديد أمن المنطقة والعالم خاصة وأن العراق لا يزال يعاني من الآثار المدمرة لجرائم تنظيم داعش الإرهابي».

وأشار إلى أن «التوغل العسكري التركي في شمال سوريا سوف يقوّض جهود المجتمع الدولي في مكافحة الإرهاب»، مشدداً على «ضرورة إيقاف العمليات العسكرية التركية في سوريا، وتدارك الكارثة الإنسانية في مناطق النزاع بصورة عاجلة». وأشار البيان إلى انه «كما جرى، خلال اللقاء، بحث تعزيز العلاقات الثنائية، وتوطيد سبل التعاون المشترك بين البلدين الصديقين، فضلاً عن مناقشة التطورات الإقليمية والدولية الأخيرة». كما استقبل رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى ديفيد شنكر. وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات بين البلدين، وآخر التطورات والمستجدات في سوريا والمنطقة، ودور العراق في هذا المجال، حيث اكد الجانبان على مواصلة التعاون فيما يصب لصالح المنطقة والعالم.

وأكد رئيس مجلس الوزراء إن الحكومة العراقية ماضية بتلبية مطالب المتظاهرين وإحداث الإصلاحات، وأن اللجنة المشكلة للتحقيق في الأحداث التي رافقت التظاهرات تقوم بعملها، موضحا أن البعض حاول إخراج التظاهرات عن مسارها السلمي واستغلال التظاهرات والمتظاهرين الذين خرجوا بمطالب واضحة ومشروعة.

وفي سياق ذي صلة، أكد وزير الخارجية محمد علي الحكيم، امس، أن جهوداً دولية تُبذل لتخفيف حدة التوتر بالمنطقة وتأمين الملاحة في الخليج، مشدداً على ضرورة خفض التصعيد بين أمريكا وإيران.

وقال الحكيم في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفرنسي جان ايف لودريان في بغداد: تمت «مناقشة العلاقات الثنائية وإعمار المناطق المحررة عبر الشركات الفرنسية الكبرى».

وأشار الحكيم إلى أن «هناك جهوداً دولية لتخفيف حدة التوتر بالمنطقة وتأمين الملاحة في الخليج»، مؤكداً على ضرورة «خفض التصعيد والتوتر بين أمريكا وإيران». ميدانياً، أعلنت وزارة الداخلية، مقتل انتحاري وتدمير ثلاثة اوكار في محافظة ديالى. وقال الوزارة في بيان، إنه «خلال عملية أمنية استباقية قوة مشتركة من قيادة شرطة ديالى وأفواج الطوارئ تتمكن من قتل إرهابي انتحاري وتدمر 3 أوكار ضمن قاطع المسؤولية».