العرب والعالم

الجيش الإسرائيلي يعتقل 14 فلسطينيًا في الضفة الغربية

16 أكتوبر 2019
16 أكتوبر 2019

آليات عسكرية تتوغل في شمال غزة -

القدس - غزة - وكالات: اعتقل الجيش الإسرائيلي 14 فلسطينيا في مناطق متعددة في الضفة الغربية أمس.

وقال الجيش في بيان أمس، حصلت على نسخة منه، أنه تم اعتقال الفلسطينيين بشبهة «الضلوع بنشاطات إرهابية شعبية». وأضاف: «تمت إحالتهم للتحقيق من قبل قوات الأمن». من ناحية أخرى، أعطب مستوطنون أمس، إطارات 20 مركبة فلسطينية، غرب مدينة رام الله، وخطوا شعارات عنصرية على جدران منازل، حسب شهود عيان.

وقال ياسر عودة، أحد سكان بلدة دير عمار: إن مجموعة من المستوطنين داهموا البلدة عند الساعة الثالثة فجرا (00:00 ت.ج)، وأعطبوا إطارات 20 مركبة. وأضاف عودة، إن الاعتداء شمل خط شعارات باللغة العبرية على نحو 15 منزلا، وعدد من المركبات التي تعرضت لإعطاب إطاراتها.

وأوضح أن العبارات تضمنت تهديدات بتصعيد اعتداءات المستوطنين ضد الفلسطينيين، وهاجم مستوطنون، مزارعين فلسطينيين، كانوا يقطفون ثمار أشجار الزيتون، شمال الضفة الغربية المحتلة، واعتدوا عليهم بالضرب. وقال غسان دغلس، مسؤول ملف الاستيطان في شمالي الضفة الغربية (حكومي): إن مجموعة من المستوطنين هاجموا قاطفي الزيتون، في حقول بلدة بورين قرب مدينة نابلس، واعتدوا عليهم بالضرب. وكان نشطاء ومتضامنين أجانب نظّموا حملة، لمساندة قاطفي الزيتون في بلدة بورين. وأشار دغلس، إلى أن من بين المصابين أربعة متضامنين أجانب، أُصيب أحدهم بكسور ورضوض. وأوضح أن المستوطنين أضرموا النار في حقول المزارعين.

من ناحية ثانية، توغلت آليات عسكرية إسرائيلية أمس، في أراضي المواطنين الفلسطينيين الحدودية شرق بلدة جباليا شمال قطاع غزة، وسط أعمال تجريف وإطلاق نار حسبما أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية ( وفا) . وقالت الوكالة على موقعها الإلكتروني أمس: إن عددًا من الآليات العسكرية الإسرائيلية انطلقت من موقع «أبو صفية» العسكري الإسرائيلي الكائن على الشريط الحدودي شرق جباليا، وتوغلت لمسافة عشرات الأمتار في أراضي المواطنين الحدودية، وقامت بأعمال تجريف في المكان، ووضعت سواتر ترابية، وسط إطلاق نار متقطع في المنطقة المستهدفة.