عمان اليوم

أكثر من 60 خدمة إلكترونية تغطيها المنصة الإلكترونية لوزارة الإسكان

15 أكتوبر 2019
15 أكتوبر 2019

مناقشة مشروع السحابة الحكومية ومركز الاتصال الموحد -

عقدت اللجنة التسييرية لمشروع المنصة الإلكترونية لوزارة الإسكان اجتماعا يوم أمس، حيث تأتي المنصة ضمن مبادرات عمان الرقمية والحكومة الإلكترونية وذلك بالتنسيق مع هيئة تقنية المعلومات وبحضور معالي الشيخ سيف بن محمد الشبيبي وزير الإسكان وسعادة المهندس سيف بن عامر الشقصي وكيل الوزارة والدكتور سالم بن سلطان الرزيقي الرئيس التنفيذي لهيئة تقنية المعلومات وممثلين عن شركة بهوان سايبرتك الشركة المنفذة للمشروع ومدير دائرة تقنية المعلومات عبدالحكيم بن زهران العبري وفريق العمل.

وستوفر المنصة أكثر من (60) خدمة إلكترونية تغطي معظم خدمات الوزارة في مجالات التخطيط والمساحة والأراضي والسجل العقاري والإسكان الاجتماعي والتطوير العقاري بالإضافة الى خدمات المراجعين. وسيتم تفعيل المنصة الالكترونية عبر قنوات متعددة منها موقع الوزارة على الشبكة العالمية وتطبيقات الهواتف الذكية حيث ستعمل المنصة الإلكترونية على سبيل المثال في تسريع استخراج الرسومات المساحية (الكروكي) واعتمادها بصورة سريعة ومباشرة ودقيقة وشفافة دون الحاجة إلى مراجعة الوزارة بالتكامل مع قواعد نظم البيانات الجغرافية المرتبطة مع باقي المؤسسات الحكومية الأخرى والخاصة والتي تتجاوز (40) جهة وسيتم تدشين (40) خدمة خلال العام القادم 2020م حيث تم تشكيل فريق العمل من قبل الوزارة وتحديد المسؤوليات لهم والتنسيق فيما بينهم لدراسة متطلبات الخدمات التي ستقدمها المنصة. كما ستتيح المنصة إمكانية إطلاع المراجعين على الأملاك الخاصة بهم بصورة مباشرة، وفي مجال الإسكان الاجتماعي سيتم تفعيل التكامل الإلكتروني مع المؤسسات الأخرى ذات الصلة من خلال ربط قواعد البيانات دون الحاجة إلى مراجعة المواطن للوزارة.

كما تم خلال الاجتماع التطرق الى إنشاء مركز اتصال موحد في مجال خدمة المراجعين الذي سيعمل على تتبع حركة سير المعاملات خلال الفترتين الصباحية والمسائية للرد على مختلف الاستفسارات، ومناقشة مشروع السحابة الحكومية وهي عبارة عن مبادرة مركزية تقدمها هيئة تقنية المعلومات لوضع البنية الأساسيّة اللازمة لتطوير الخدمات الإلكترونية وبما يخدم التوجه نحو الحكومة الإلكترونيّة في عمان. ويهدف هذا المشروع بشكل رئيسي إلى تقديم بنية أساسيّة مشتركة للجهات الحكوميّة لتتيح لها تشغيل بنيتها الأساسيّة، ومنصّاتها، وتطبيقاتها، وخدماتها وضمان توفير الموارد للجهات الحكومية بطريقة آلية وسهلة إضافة الى نقل الخبرات إلى الموظفين العمانيين في إطار تطوير البرمجيات مفتوحة المصدر.

الجدير بالذكر أن السّحابة الحكوميّة التابعة لهيئة تقنية المعلومات يتم تشغيلها من خلال بوابة سهلة الاستخدام مبنية على نطاق عمل مفتوح المصدر ومتكامل مع مركز التصديق الإلكتروني ومركز بيانات المواطنين. وأكد معالي الشيخ وزير الإسكان في نهاية الاجتماع على ضرورة التنسيق المباشر مع الجهات المختصة بشأن التوقيع الإلكتروني والربط مع الجهات الحكومية.