العرب والعالم

الحكومة اليمنية توافق على دخول المشتقّات النفطية إلى الحديدة

15 أكتوبر 2019
15 أكتوبر 2019

صنعاء- «عمان»- جمال مجاهد:-

وافقت الحكومة اليمنية «الشرعية» على منح السفن العشر المحمّلة بالمشتقّات النفطية قبالة ميناء الحديدة (غرب اليمن)، وثائق الموافقة على دخولها الميناء وتفريغها، «للتخفيف من معاناة المواطنين وتحسين الوضع الإنساني في تلك المناطق، واستجابة لطلبات المنظّمات الدولية المتخصّصة، ودعماً لجهود المبعوث الدولي لتطبيق اتفاق ستوكهولم».

ووضعت الحكومة أمس ستة شروط في مبادرة وجّهتها إلى أمين عام الأمم المتحدة، للتعجيل بإدخال شحنات الوقود إلى ميناء الحديدة، أهمها «الالتزام بالضوابط السابقة لقرار الحكومة رقم 75 لعام 2018، والتزام التجّار أصحاب السفن العشر بالسداد النقدي للرسوم الضريبية والجمركية والعوائد القانونية الأخرى وفقاً لتعميم اللجنة الاقتصادية رقم (5)، وبموجب حافظة التوريد الصادرة عن المكتب الفني إلى فرع البنك المركزي اليمني في الحديدة وتقديم الإشعارات المؤكدة لذلك». وشدّدت الحكومة على أن هذه المبادرة التي من شأنها أن تنهي أزمة الوقود الحادة في صنعاء ومحافظات عدّة، «خاصة بالسفن المتوقّفة حالياً فقط أمام ميناء الحديدة. وتخضع أي شحنات قادمة بعدها لضوابط القرار 49 وفقاً للآلية التي سيتم الاتفاق عليها واعتمادها مع الأمم المتحدة لاحقاً».

في غضون ذلك توجّه رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة الجنرال أباهيجيت جوها، إلى مدينة الحديدة (مركز المحافظة الساحلية التي تحمل نفس الاسم والواقعة غرب اليمن)، وذلك للمرّة الأولى منذ تعيينه في منصبه، في إطار تنفيذ اتفاق ستوكهولم المتعلّق بالحديدة وموانئها.

وأفادت وكالة الأنباء التي يديرها «أنصار الله» أمس بأن القائم بأعمال محافظ الحديدة محمد عيّاش قحيم ناقش مع الجنرال أباهيجيت جوها، الإجراءات والترتيبات لتنفيذ اتفاق ستوكهولم الخاص بالمحافظة وموانئها وحسم نقاط الخلاف.