1342153
1342153
المنوعات

ثاني أيام مهرجان الثقافة.. تضم أفلاما قصيرة ومسرحية «لقمة عيش» وأولى ليالي «على وتر القصيدة»

15 أكتوبر 2019
15 أكتوبر 2019

اليوم.. مسرحيتان بالتقنية العليا وافتتاح «إشراقات فنية» وموسيقى تصدح بالبريمي -

كتب - عامر بن عبدالله الأنصاري -

أقميت يوم أمس الثلاثاء عدة فعاليات أدبية وفنية متنوعة، ضمن الاعمال المجدولة لـ «مهرجان الثقافة» بنسخته الأولى.

وضم اليوم الثاني من أيام المهرجان استعراض 5 أفلام قصيرة من انتاج دائرة المسرح والسينما بوزارة التراث والثقافة، وكذلك قدمت فرقة مسرح الدن للثقافة والفن مسرحية «لقمة عيش» على خشبة مركز نزوى الثقافي، وأقيمت أولى ليالي مسية «على وتر القصيدة» في النادي الثقافي بالقرم.

الأفلام القصيرة

وقدمت وزارة التراث والثقافة، ممثلة بدائرة المسرح والسينما 5 أفلام وثائقية قصيرة، وذلك في المديرية العامة للفنون بالعذيبة بولاية بوشر، وتنوعت الافلام الوثائقية القصيرة التي انتجت في عام 2015 في مضامينها، وحول ذلك قال موسى القصابي مدير دائرة المسرح والسينما بوزارة التراث والثقافة ومنسق المهرجان: « ان تلك الافلام تم إنتاجها بمناسبة الاحتفاء بولاية نزوى عاصمة للثقافة الإسلامية، ومواضيع تلك الافلام تأخذ المنحى الاجتماعي والاقتصادي والسياسي والتربوي والديني».

وجاء الفيلم الأول بعنوان «السوق» وهو فيلم مدته 13 دقيقة، يستعرض الحركة التجارية في سوق نزوى وأبرز المنتجات التي تعرض فيه خاصة المنتجات التقليدية، ويستعرض الفيلم الجانب التاريخي والثقافي وطبيعة المجتمع العماني في طرق التبادل التجاري والمفاوضات، وكانت الشخصية الرئيسية بالفيلم الوالد محمد النبهاني البالغ من العمر 80 عاما، والذي حكى قصصه مع السوق وذكرياته التي تحصر 60 عاما من الرتباط بهذا السوق.

والفيلم للمخرج المشرف تغريد سعادة المقدادي وتمثيل خلفان الراشدي وهيثم المسلمي ويعقوب السعدي وصلاح الحضرمي.

وجاء الفيلم الثاني بعنوان «نزوى في القصص الشعبية»، ويسلط الفيلم الضوء على القصص الشعبية والتاريخية التي يرويها الناس، بين حقيقة وخيال، وتدور الاحداث هو مستشرق أجنبي مر على قرى نزوى ودون الكثير من حكاياتها التاريخية، تستوقفه الشواهد وتروي له قصصا قديمة، والفيلم للمخرج رامي محمد سمير مرتضى وتمثيل محمد التميمي وعلي البيماني ومحمود الهديفي وجميل اليعقوبي ومحمود البيماني.

وثالث الأفلام بعنوان «النسخة»، ويتناول الفيلم ما دوِّن في الكتب منذ قديم الزمان وإلى يومنا هذا من بيانات تتعلق بحصص الأفلاج بولاية نزوى في وثيقة ذات أهمية تاريخية واجتماعية واقتصادية وهي النسخة التاسعة هي مصطلح عماني يراد به الكتاب أو السجل الذي قيد فيه حصص مياه الفلج أو الوقف وانتقال ملكيتها بالبيع أو الإرث أو الهبة.

العمل للمخرج محمد الكندي وتمثيل أنور الزريقي ومحمد الدروشي وراشد المقيمي وسهام الحراصية وأميمة الحراصية.

وأما الفيلم الرابع فكان بعنوان «المرأة في نـزوى» للمخرج محمد عهد بنسودة وشارك في الأداء كل من ليلى اللواتية وحميد العامري وحسين البلوشي وسلطان الهنائي ورحمة البلوشية. وتمثيل حبيبة السلطية والطفلة شيخة العامرية

يركز الفيلم على أنشطة المرأة في نزوى، واسهاماتها في حفظ التراث والثقافة والصناعات التقليدية، يقدم الفيلم المرأة العمانية في ثلاثة نماذج جميعها يحتذى بها، والعمل يؤكد على دور المرأة العمانية قديما في بناء المجتمع.

وأخيرا كان الفيلم الخامس بعنوان «المدارس الفقهية في نزوى»، وهو عمل من اخراج السوري رامي مرتضى، الفيلم يتناول دور المدارس في نزوى في نشر العلم الشرعي والديني، وكذلك البيت التي اشتهرت بفتح مجالسها لتحفيظ القرآن الكريم، استعرض الفيلم عددا من الاعلام العمانيين من العلماء والمدرسين ومحفظي القرآن الكريم.

على وتر القصيدة

وفي النادي الثقافي بالقرم بمسقط، أحيي كل من الشعراء الشعراء بدرية البدرية، وحمود المخيني، وناصر الغساني الليلة أولى ليالي أمسية «على وتر القصيدة»، وأدارت الامسية الشاعرة شميسة النعمانية، ورافق الشعراء عازف العود العماني يعقوب الحراصي.

وتنوع القصائد بين قصائد فصيحة وأخرى شعبية، حيث قدم كل من الشاعرة بدرية البدرية والشاعر حمود المخيني مجموعة من قصائدهم الشعبية التي تنوعت بين الوطنية والغزلية والمجتمعية، أما الشاعر ناصر الغساني فكان قد ألقى على الجمهور قصائد فصيحة نالت استحسان الحضور.

لقمة عيش

وأولى عروض مسرح الكبار، فقد كان برفقة فرقة مسرح الدن للثقافة والفن، وذلك على خشبة مسرح مركز نزوى الثقافي بالولاية، حيث قدمت الفرقة مسرحية «لقمة عيش» من اخراج محمد الرواحي، وتأليف جمال الصقر، والتمثيل كل من حيان اللمكي، وسالم الرواحي، وأحمد الصالحي، ووليد الدرعي، وأحمد الرواحي، وخميس البرام.

ويعتبر عرض «لقمة عيش» ضمن المهرجان العرض رقم 20، حيث سبقها 19 عرضا على المستوى المحلي والدولي، فقد شاركت «الدن» بالعمل في كل من دولة الكويت بمهرجان الكويت لمسرح الشباب عام 2017، والعام الذي بعده شاركت بالعمل في مهرجام شرم الشيخ الدولي لمسرح الشباب، وفي العام الحالي توسع أفق المشاركة ليصل العمل إلى مسرح مهرجان «سيبيو الدولي» بجمهورية رومانيا.

وحصدت المسرحية من خلال تلك المشاركات على عدد من الجوائز والانجازات الدولية والمحلية، منها جائزة أفضل أداء جماعي في مهرجان شرم الشيخ الدولي لمسرح الشباب، و أفضل عرض متكامل في كل من مسابقة إبداعات شبابية عام 2017، وجائزة أفضل عمل متكامل في مهرجان الرستاق العربي للمسرح الكوميدي، وغيرها العديد.

ويتناول العمل مجموعة من القضايا التي تهم الانسان في حياته اليومية والمواقف التي تمر عليه وأيضا يطرح العمل بعض القوانين والأنظمة والعادات التي تزيد من صعوبة الحياة الانسان في مجتمعة، وتحرمه من الحياة بيسر وسهولة وسعادة، كما يتناول العمل المسرحي بعض الممارسات الخاطئة من قبل بعض أصحاي السلطة والتكاسل في تأدية الواجب الوظيفي من قبل البعض الآخر، أحداث العمل تدور بطابع كوميدي وصل إلى جمهور مركز نزوى الثقافي.

فعاليات اليوم

وتقام اليوم الاربعاء، 4 فعاليات متنوعة في مسقط، ففي كلية مسقط أمسية غنائية شرقية في الساعة 8 مساء، ومسرحية الشارع «رحمة بصورة» لفرقة اتحاد الحيل بالكلية التقنية العليا في الخوير في تمام الساعة 7 مساء، وبعدها مسرحية «العريش» لفرقة مزون المسرحية بمسرح الكلية التقنية بالخوير الساعة 8 مساء، وافتتاح معرض نتاج برامج مرسم الشباب «إشراقات فنية» بالكلية العلمية للتصميم في الساعة السابعة والنصف مساء.

أ ما في محافظة البريمي فستقام اليوم أمسية موسيقية غنائية على مسرح المديرية العامة للتربية والتعليم.