Men watch the swollen Isuzu River due to heavy rain caused by Typhoon Hagibis in Ise, central Japan, in this photo taken by Kyodo October 12, 2019. Mandatory credit Kyodo/via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. MANDATORY CREDIT. JAPAN OUT. NO COMMERCIAL OR EDITORIAL SALES IN JAPAN.

ارتفاع حصيلة ضحايا الإعصار هاجيبيس في اليابان إلى 73 قتيلا

طوكيو 15 أكتوبر (د ب أ) – ذكرت هيئة الإذاعة اليابانية أن حصيلة ضحايا الإعصار “هاجيبيس” أحد أقوى الأعاصير التي تشهدها البلاد منذ عقود ارتفعت إلى 73 قتيلا، حيث وتسببت العاصفة في هطول أمطار قياسية في مناطق واسعة من البلاد يوم السبت الماضي، مما أدى لحدوث فيضانات وانهيارات أرضية، وتتواصل عمليات الإغاثة والإنقاذ اليوم الثلاثاء فيما تحاول البلاد حصر حجم الدمار، ولا يزال 14 شخصا في عداد المفقودين، كما تسببت العاصفة في جرح 218 شخصا

وقال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي أمام جلسة برلمانية “إن الحكومة سوف تدرس تخصيص موازنة تكميلية لمواجهة تداعيات هذه الكارثة”.
ومن بين 73 قتيلا، سقط نحو 40 شخصا بسبب الاعصار في مقاطعتي مياجي وفوكوشميا بشمال شرقي البلاد اللتان تضررتا بشدة من الزلزال الذي ضرب اليابان عام 2011، وكارثة تسونامي وكارثة نووية، كما أن نحو 60% من 5500 شخص مازالوا يقيمون في ملاجئ مؤقتة عقب العاصفة، متواجدون في هاتين المقاطعتين أيضا.

وتواجه جهود التعافي من آثار الإعصار تحديات كبيرة حيث أشارت الحكومة إلى انهيار 52 من ضفاف الأنهار، كما تسبب الإعصار في 140 انهيارا أرضيا وطينيا، مما تسبب في قطع كثير من الروابط بين الطرق.


وغمرت مياه الفيضانات الناجمة عن الإعصار أكثر من 13 ألف منزل وتضرر 1000 منها بشدة، حسب هيئة الإذاعة اليابانية، وذكرت الحكومة أن الدراسة استؤنفت اليوم الثلاثاء بعدما توقفت في اليوم الساب ، لكن ما مجموعه 235 مدرسة حكومية مازالت مغلقة بسبب آثار الإعصار، وظلت حوالي 34 ألف أسرة بدون كهرباء و128 ألف أسرة بدون إمدادات مياه ، حسب الحكومة.