المنذرية والخروصية تشاركان في منتدى الشباب والنساء البرلمانيات في بلجراد

ضمن مشاركة وفد السلطنة في الدورة الـ 141 للاتحاد البرلماني الدولي –

تشارك المكرمة الدكتورة ريا بنت سالم المنذرية، والمكرمة المهندسة ناشئة بنت سعود الخروصية، عضوتا مجلس الدولة في اجتماعات منتدى البرلمانيين الشباب، ومنتدى النساء البرلمانيات، وذلك ضمن مشاركة وفد السلطنة في أعمال الدورة الـ 141 للاتحاد البرلماني الدولي التي تعقد في العاصمة الصربية بلجراد خلال الفترة من 12-17 أكتوبر 2019م.
ويناقش منتدى البرلمانيين الشباب التطورات الأخيرة حول مشاركة الشباب على الصعيدين العالمي والإقليمي، والتقدم المحرز في هذا الصدد، والتحديات الراهنة، واستخلاص النتائج وتقديم التوصيات.
كما يتبادل أعضاء المنتدى وجهات النظر من منظور الشباب حول موضوع المناقشة العامة في الجمعية العامة الـ 141 ، والذي يتمحور حول «تعزيز القانون الدولي : الأدوار والآليات البرلمانية ، ومساهمة التعاون الإقليمي» ، إضافة إلى مناقشة مشروع القرار قيد النظر في الجمعية العامة بعنوان : «تحقيق التغطية الصحية الشاملة بحلول عام 2030 : دور البرلمانات في ضمان الحق في الصحة» .
ويتطرق المنتدى إلى مناقشة أنشطة الاتحاد البرلماني الدولي منذ أبريل 2019م لدعم مشاركة الشباب وأنشطته المستقبلية في هذا الإطار.
ويستعرض المنتدى البنود المدرجة على جدول اللجان الدائمة خلال الجمعية العامة الـ 142 للاتحاد البرلماني الدولي ، علاوة على ذلك يناقش المنتدى الممارسات الجيدة في صنع سياسات الشباب، ودور البرلمانات في تعزيز السياسات وإصدار القوانين التي تسهم في تمكين الشباب .
فيما يتضمن برنامج اجتماعات الدورة الثلاثين لمنتدى النساء البرلمانيات والتي تبدأ غدا الأحد 13 أكتوبر 2019 م ، انتخاب رئيس الدورة ، ومناقشة عدد من الأنشطة الرامية إلى النهوض بالمساواة بين الجنسين، واستعراض تقرير مكتب النساء البرلمانيات ، وتقرير مجموعة الشراكة بين الرجال والنساء، إضافة إلى آخر المستجدات بشأن أنشطة الاتحاد البرلماني الدولي لتعزيز المساواة بين الجنسين .
كما سيتم تنظيم حلقة نقاش بعنوان: «القضاء على التمييز في القانون» وذلك إحياء للذكرى الأربعين لاتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو).
وسيتم خلال الحلقة التركيز على دور البرلمانات في التشريع للمساواة بين الجنسين، وعرض ومناقشة حول مبادرة المساواة في القانون للنساء والفتيات بحلول عام 2030 استراتيجية للأشخاص متعددي المهام من أجل اتخاذ الإجراءات العاجلة، والتي أطلقتها هيئة الأمم المتحدة للمرأة بالشراكة مع الاتحاد البرلماني الدولي.
يذكر أن وفد السلطنة إلى اجتماعات الدورة الـ 141 للاتحاد البرلماني الدولي برئاسة سعادة المهندس محمد بن أبوبكر الغساني نائب رئيس مجلس الشورى، ويضم في عضويته كلا من: المكرمة الدكتورة ريا بنت سالم المنذرية عضوة مجلس الدولة ، والمكرمة المهندسة ناشئة بنت سعود الخروصية عضوة مجلس الدولة، وسعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي الأمين العام لمجلس الشورى ، وسعادة أحمد بن محمد الهدابي، وسعادة راشد بن علي الحسني، وسعادة الدكتور عبدالله بن علي العمري أعضاء مجلس الشورى.