ظريف: تصريحات بومبيو ضد الشعب الإيراني «إرهاب»

خامنئي يؤكد أن إيران لا تتجه لصنع السلاح النووي –
طهران – عمان – محمد جواد الأروبلي:-

اعتبر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف تصريحات نظيره الأمريكي مايك بومبيو ضد الشعب الإيراني بانها تمثل إرهابا وجريمة حرب.
وفي كلمته يوم أمس خلال المؤتمر الدولي «الاقتصاد العالمي والحظر» المنعقد بطهران أشار ظريف إلى تصريحات بومبيو بانه «على الشعب الإيراني إن أراد الحصول على الغذاء فليرغم نظامه على تغيير سياساته» وقال، انني اعتقد بان بومبيو ليس له رجال قانون جيدون ليقولوا له بان هذا الكلام يعني الإرهاب وجريمة حرب لأنه لو تلاحظون تعريف جريمة حرب فان التجويع يعد من أمثلته كما أن الإرهاب يعد من أمثلة الجرائم الدولية.
وأضاف، انه حينما يتغير عنوان الحظر على البنك المركزي الإيراني من SDN إلى SDGT فان الاختلاف الوحيد الحاصل من تغيير التسمية هو أن البنك المركزي الإيراني لا يمكنه من الآن فصاعدا شراء الدواء والغذاء أي أن البنك المركزي بصفته أداة الاقتصاد الخارجي الإيراني غير مسموح له بشراء الدواء والغذاء للشعب الإيراني.
واعتبر ظريف فرض الحظر على البنك المركزي الإيراني بانه غير قانوني بأي شكل من الأشكال لأنه يحظى بأكبر قدر من الحصانة في المؤسسات السيادية على الصعيد الدولي.
وأضاف وزير الخارجية الإيراني، انه بناء على ذلك فان الخطوة الأمريكية لا تحظى بالشروط القانونية والطبيعية للحظر بل انها فضلا عن ذلك تحظى بالشروط القانونية والطبيعية للإرهاب الاقتصادي وبما أن المدنيين هم الهدف الأساس للإرهاب الاقتصادي والحرب الاقتصادية فانهما يعتبران جريمة حرب حسب تعبيره . من جهته أكد المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي بان إيران تعتبر إنتاج وامتلاك السلاح النووي حرام شرعا على الإطلاق، لافتا إلى أن إيران لم تتخذ الخطى في طريق صنع السلاح النووي رغم قدرتها على ذلك.
وأشار خامنئي إلى موقف إيران حول الحرمة الشرعية لاستخدام القنبلة النووية وقال، اننا ورغم قدرتنا على اتخاذ الخطى في هذا الطريق إلا أننا وعلى أساس الإسلام أعلنا بان استخدام هذا السلاح وتخزينه حرام شرعا على الإطلاق، لذا فانه لا سبب يدعونا لرصد النفقات لإنتاج وامتلاك سلاح استخدامه حرام إطلاقا.