مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة يطلق برنامج الدعم المباشر 2020

أعلن مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة خلال مؤتمر صحفي عن إطلاق الدورة السادسة من برنامج الدعم المباشر لعام 2020 وذلك خلال حفل أقيم برعاية هاني بن محمد الزبير رئيس مجلس إدارة مجموعة الزبير للسيارات وعضو مجلس إدارة مؤسسة الزبير على مسرح بيت الزبير بمحافظة مسقط، حيث سيقوم المركز بفتح باب تقديم الطلبات للأعضاء الحاليين أو الجدد للترشح لعضوية برنامج الدعم المباشر والمقدم من المركز، وبلغ عدد الأعضاء المنتسبين إلى البرنامج خلال السنوات الست الماضية 51 عضوا.
ويعتبر برنامج الدعم المباشر أحد برامج مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة في مجال دعم رواد الأعمال أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ولقد استطاع المركز ومنذ تدشين البرنامج في عام 2013 تحقيق العديد من الإنجازات في مجال دعم ريادة الأعمال في السلطنة، حيث سيقوم المركز باستقبال طلبات الالتحاق في برنامج الدعم المباشر ثم تقييم الطلبات خلال الأشهر اللاحقة على أن يتم الإعلان عن الفائزين الجدد في البرنامج في دورته السادسة خلال الربع الأول من العام القادم.
وقال هاني الزبير: «إن الحديث عن برنامج الدعم المباشر ينبغي أن ينبثق من العبر والدروس التي أدركناها خلال العمل مع رواد الأعمال وأصحاب المؤسسات الصغيرة عبر السنوات الست الماضية، لذلك عند مراجعة مسيرة العمل مع أعضاء البرنامج في دوراته المنصرمة، بتنوع مشروعاتهم وشخصياتهم وظروفهم، ندرك جيدًا الثروة التراكمية من الخبرة والمعرفة التي تحققت لفريق العمل في المركز من خلال التجارب المتكررة والعمل عن قرب مع أعضائه، بكافة التحديات التي واجهتهم وتواجههم والتي احتاجوا إلى من يرشدهم ليتغلبوا عليها. تلك الخبرة أصبحت رأس المال الحقيقي للمركز والذي يتم استثماره باستمرار لتطوير البرامج والخدمات المقدمة».
وأضاف: «لقد أظهر أعضاء مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة خلال الدورات الخمس السابقة لبرنامج الدعم المباشر تصميمًا ملحوظًا وتفانيا تجاه المضي قدمًا في مشروعاتهم.
وواجهت البعض منهم أمواج عاتية من تقلبات السوق والبعض الآخر تمكن من الإبحار بأكثر سلاسة، وفي جميع الأحوال كان المفصل المحوري في نظرنا هو شخصية صاحب المشروع ورغبته الصادقة في التعلم والتحسين من أدائه وأداء مشروعه، والمرونة التي أظهرها لتعديل المسار كلما لزم، وقدرته على الاستفادة من الفرص المتاحة، فمهما قدّم فريق عمل المركز من مشورة أو دعم، فإن القرار الأول والأخير في الاستفادة والتطبيق منوط بأصحاب تلك المشروعات أنفسهم. وانبثاقًا من هذا النهج في الإرشاد والتطوير المستمر، تمكن مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة عبر السنوات الست منذ تأسيسه أن يتميز في طرحه وتطوره المستمر لخدماته والقيمة المتحققة من برامجه، فأضحى من أهم المبادرات التي تفخر بها مؤسسة الزبير، وتسعى إلى العمل معها العديد من الجهات المعنية بدعم ريادة الأعمال والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة من القطاعين العام والخاص من داخل السلطنة وخارجها».
وقال: « لقد آمنا منذ بدايات المركز بأن الشراكة والتعاون من أهم مقومات العمل المجتمعي، وعليه فإن «الشركاء الداعمين» لبرنامج الدعم المباشر أتاحوا للمركز فرصًا لتنويع مجالات الدعم، ولتحفيز أعضاء المركز على إيجاد أفكار مبتكرة لتطوير مشروعاتهم الصغيرة، بالإضافة إلى الخبرة المميزة التي يقدمونها والتي تثري وتغني مسيرة عمل أعضاء البرنامج».
بعدها تم تقديم فيلم جرافيك توضيحي عن برنامج الدعم المباشر ومعايير الاختيار والتقديم إضافة إلى الخدمات والإرشادات التي يقدمها المركز في دعم رواد الأعمال المنتسبين إلى البرنامج.
ثم قدمت رائدة الأعمال زعيمة بنت سيف السلامية صاحبة مؤسسة «خلطات الجدة» وواحدة من أعضاء برنامج الدعم المباشر لعام 2017 نبذة عن مشروعها وكيفية استفادتها من البرنامج والخدمات التي يقدمها المركز حيث سلّطت الضوء على المراحل التي مر بها مشروعها ومسيرة تطوره، كما شجعت رواد الأعمال وأصحاب المؤسسات الصغيرة على الاستفادة من البرنامج.
وتميزت النسخة السادسة من برنامج الدعم المباشر بالشركاء الاستراتيجيين للبرنامج الذين سيقومون بتبني مقاعد في النسخة السادسة للبرنامج وتقديم الدعم والمساندة والخبرة لأعضائه، حيث تم التوقيع مع الشركة العمانية العالمية للتنمية والاستثمار «أومنفيست» والتي تشارك في دعم البرنامج للسنة الثالثة على التوالي، وقامت بتبني مقعدين في دورته الجديدة، حيث وقع بالنيابة عن أومنفيست عبدالعزيز البلوشي، الرئيس التنفيذي.
كما تم التوقيع مع بنك عمان العربي الذي انضم إلى مجموعة «الشركاء الداعمين» للبرنامج للمرة الأولى بتبني مقعد فيه، وقد وقع عن البنك الرئيس التنفيذي رشاد المسافر.
وقامت شركة آرا للبترول بتجديد دعمها للبرنامج للسنة الثانية على التوالي من خلال تبني مقعد جديد في الدورة السادسة، وقام بالتوقيع عن شركة آرا للبترول، الرئيس التنفيذي سلطان الغيثي.
وخلال الحفل تم أيضا الإعلان عن سوق مزون الإلكتروني المصمم خصيصًا للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة العمانية والذي سيتم إطلاقه في شهر نوفمبر القادم.
ويأتي «سوق مزون» بتصميم وتخطيط استراتيجي من مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة، وباستثمار من قبل مؤسسة الزبير، تم تطويره بالشراكة مع إحدى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (مشروعات قيد الأرض الحديثة)، جنبًا إلى جنب مع شريك الخدمات اللوجستية بريد عمان، وشريك بوابة الدفع بنك مسقط.
وجدير بالذكر أن آخر موعد للمؤسسات الصغيرة لتقديم الطلبات لبرنامج الدعم المباشر في دورته السادسة هو 28 نوفمبر 2019، ويمكن تقديم الطلبات عبر الموقع الإلكتروني www.zubairsec.org أو بالتواصل مباشرة مع مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة أو زيارته.