الطريقة الصحيحة لاستخدام الماسكارا

تعتبر الماسكارا مستحضراً تجميلياً يستخدم منذ القدم، ووظيفتها تطويل الرموش وإعطائها مظهراً جميلاً بلون داكن وأكثر طولاً وسماكة، ويعد اختيار الماسكارا الأنسب لك وطريقة وضعها من الأسس المهمة للمكياج. وتتوفر الماسكارا بعدة أنواع وثلاثة أشكال رئيسية، وهي: الكريم، والمعجون، والسائل، إلا أن أكثرها شيوعاً واستخداماً هي السائلة.
عادة عندما يتم وضع الماسكارا يجب اختيار تلك ذات اللون الأسود في حال لم يتم وضع أي مستحضر تجميلي آخر، وذلك من أجل الحصول على إطار كثيف ومحدد للعينين وبهدف تطويل الرموش، أما في حال وجود مكياج آخر على الوجه، بالإمكان استخدام الماسكارا ذات الألوان المختلفة مثل الأزرق لإعطائه نوعاً من الإثارة وبالأخص في حال الذهاب إلى مناسبة ما.
وقبل وضع الماسكارا يفضل استخدام حلقة الرموش، حيث يضمن تدوير الرموش قبل وضع الماسكارا الوضع الأمثل والكامل لها مع إعطاء العين منظر الرموش المفتوحة والطويلة خصوصا في ساعات الصباح، عندما تكون العينين لا تزالان نصف مغلقتان.
وتكون مستحضرات الماسكارا السائلة داخل وعاء صغير وتحوي بداخلها فرشاة مدورة التي تستخدم لتوزيع المادة على الرموش، ولكن يجب الانتباه من نوع السائل أثناء شراء الماسكارا، فهناك سائلاً لا يزول مع الماء أي مقاوم له وآخر يزول معه، فاختاري الأنسب لك ولاحتياجاتك.
أفضلية المستحضرات التي تذوب في الماء هي سهولة إزالتها – غسلها بماء الحنفية-، بدون الحاجة إلي وضع مستحضر إضافي، وهي مناسبة أكثر لذوي البشرة الحساسة، أما السيئة الأكبر لها هي بأن غير قوية جداً وبإمكانها أن تذوب ببساطة بالدموع والعرق والمطر والسباحة.

نصائح قبل الشراء

قبل أن تشتري الماسكارا، يفضل أن تنظري الى نفسك في المراة وتفحصي رموشك، من ثم اختيار الأنسب لك وفقاً لما يلي:
إذا كان لديك رموش طويلة وممتلئة، فينصح بشراء ماسكارا مدورة أو مكثفة للعين.
إذا كانت رموشك دقيقة وقصيرة، فينصح بشراء الماسكارا المطولة وأيضا المكثفة من أجل تطويل الرموش وتكثيفها.
وعادة ما يوصى أن تكون الماسكارا من النوع المقاوم للماء، وذلك تحسبا لحدوث بعض الأمور البسيطة وغير المحسوبة، مثل: الدموع او الإصابة بحكة مزعجة تجعلك تبدين مثل المهرج بسبب استخدام الماسكارا غير المقاومة للماء.
ولكن يجب الانتباه أن معظم مستحضرات الماسكارا تحتوي على الماء، بما في ذلك المستحضرات السائلة القابلة للذوبان في الماء، وبالتالي تشكل بيئة خصبة لتكاثر البكتيريا، وبالتالي فكافة المستحضرات من هذا النوع تحتوي على مواد حافظة ومكافحة للبكتيريا والتي قد تسبب الحساسية لدى بعض الناس.

طريقة الاستخدام

خلافا للاعتقاد السائد، فالماسكارا تدهن مرتين فقط ولا توضع «كمية كبيرة» من اللون على الرموش، فالدهن يتم مرة واحدة، من الناحية الداخلية للرموش والمرة الثانية من الناحية الخارجية لكي لا يتوسخ الجفن بالخطأ.
لا تفتحي عينيك اكثر من اللازم، ولكن انظري الى اسفل عند الدهن، وبهدف منع التكتل على الرموش، ينبغي تمرير الفرشاة بخفه على قطعة من النسيج قبل ملامسة الرموش.
النساء ذوات العيون الحساسة ينصحن بوضع الماسكارا في الجفن العلوي فقط وفي جزئه الخارجي، من اجل الحفاظ على الحد الأدنى من الملامسة للعين.
إذا كنت تضعين النظارات فبالتأكيد شعرت باحتكاك الرموش المزعج مع عدسات النظارات بعد وضع الماسكارا، لذا حاولي استخدام مدور الرموش لكي يدور الرموش إلى أعلى، وكذلك لا تضعي عدة طبقات من الطلاء، لأن ذلك يجعل ملمس الرموش صلبا.
لا يجب على الإطلاق تدوير الرموش إذا كانت الماسكارا قد جفت، لأن هذا يعرض الرموش لخطر الكسر.
مدة صلاحية الماسكارا ليست طويلة، معظم مستحضرات الماسكارا تصمد لثلاثة أشهر بعد فتحها، والمتشددون يقولون حتى أن شهر هو أكثر من اللازم. على أي حال، يجب الحرص على شم الماسكارا قبل الاستخدام والتخلص منها على الفور إذا شممت رائحة شديدة تشبه رائحة التربنتين، بالإضافة إلى ذلك، إذا تغير لون الماسكارا الأصلي أو أصبحت متكتلة، فمن الجيد أن ترميها في القمامة وتشتري أخرى جديدة. (ويب طب)