حلقة تدريبية تناقش دور الإعلام في تغطية انتخابات مجلس الشورى

تستكمل اليوم بثلاث محاضرات –

تغطية – بشير الريامي –

افتتحت أمس بفندق مسقط إنتركونتيننتال الحلقة التدريبية للتغطية الإعلامية لانتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة التاسعة تحت رعاية سعادة علي بن خلفان الجابري وكيل وزارة الإعلام بحضور صحفيين وإعلاميين سيشاركون في تغطية الانتخابات التي ستقام يوم 27 أكتوبر الجاري.
يأتي الهدف من تنظيم الحلقة التي تستمر يومين إلى تعريف المشاركين بمسيرة الشورى في السلطنة ومراحل تطورها ووضع الصحفيين والإعلاميين في خضم الاستعدادات الجارية لانتخابات مجلس الشورى في جميع ولايات السلطنة. بدأ حفل الافتتاح بكلمة ألقاها الدكتور محمد بن مبارك العريمي رئيس جمعية الصحفيين أشار فيها إلى أن هذه الحلقة التدريبية هي الرابعة التي تنظمها جمعية الصحفيين العمانية بالتعاون مع اللجنة الإعلامية المنبثقة من اللجنة الرئيسية الانتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة التاسعة، مبينا أنها تمثل جزءا من الفعاليات والأنشطة التدريبية التي تقوم بها الجمعية للإعلاميين والصحفيين الأعضاء بها، ضمن مجموعة برامج متعددة ومتنوعه أيضا، داخل السلطنة وخارجها. وأضاف: «لقد حرصت الجمعية على أن تشمل أكبر عدد ممكن من أعضاء الجمعية من أجل تنمية وتطوير مهارات الكوادر الإعلامية والصحفية العمانية ومن المأمول أن تحقق هذه الفعاليات أهدافها المنشودة وهو الأمر الذي يقتضي ضرورة اهتمام وتعاون الزملاء أعضاء جمعية الصحفيين العمانية للاستفادة إلى أبعد مدى من هذه الفعاليات ومن الخبرات الصحفية والأكاديمية والقانونية التي تشارك مشكورة في هذا الجهد الذي نعتز به كثيرا ولنشكل معا أفضل إسهام ممكن في تحقيق أفضل أداء إعلامي، ليس فقط في تغطية انتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة التاسعة، ولكن أيضا في أدائنا لعملنا وواجباتنا الإعلامية والصحفية، في مختلف المجالات، وعلى كافة المستويات لصالح عمان وطنا ودولة ومجتمعا»، وقال إن «الفعاليات التي تنفذها الجمعية المخطط لها، داخل السلطنة وخارجها، كانت موضع إشادة من اتحاد الصحفيين العرب، حيث جاءت جمعية الصحفيين العمانية في مقدمة الجمعيات والنقابات الصحفية في الوطن العربي الكبير «بل الأولى من حيث كثافة وتنوع أنشطتها، بفضل جهودكم وتعاونكم مع مجلس الإدارة على امتداد الأشهر الماضية».
بعد ذلك قدم المكرم الدكتور أحمد بن علي المشايخي ورقة عمل بعنوان التغطية الإعلامية للانتخابات البرلمانية تحدث فيها عن دور الإعلام في التغطية الإعلامية لانتخابات مجلس الشورى، والمسؤوليات المنوطة بوسائل الإعلام، كما تحدث عن أنواع التغطيات الإعلامية للانتخابات، والمهارات الإعلامية للتغطية الانتخابية. أما الورقة الثانية فقدمها الدكتور عبدالحميد الموافي حيث تناول التوازن في التغطية الانتخابية والدور الذي ينبغي أن يقوم به المراسلون والإعلاميون من أجل تقديم تغطية تعبر عن أهمية وقيمة وإبعاد انتخابات الفترة التاسعة لأعضاء مجلس الشورى وكيفية الارتقاء بالأداء الإعلامي للإعلاميين مراسلين ومندوبين وصحفيين في وسائل الإعلام المختلفة والتغلب على ما قد يواجهونه من مشكلات في تغطياتهم للعملية الانتخابية. وفي المحاضرة الثالثة استعرض الدكتور سالم بن سلمان الشكيلي المبادئ والضوابط في الإطار القانوني لانتخابات أعضاء مجلس الشورى. وتستكمل اليوم الحلقة بثلاث محاضرات تتحدث الأولى عن التكامل في التغطية الإعلامية لانتخابات أعضاء مجلس الشورى يقدمها الدكتور عبدالحميد الموافي فيما تركز المحاضرة الثانية على القوانين المنظمة لانتخابات أعضاء مجلس الشورى يقدمها الدكتور سالم الشكيلي وتتحدث المحاضرة الثالثة عن تأثير الصورة في نقل وقائع انتخابات أعضاء مجلس الشورى يقدمها سالم بن حمد الجهوري. وسيقام حفل الختام تحت رعاية سعادة ناصر بن سليمان السيباني نائب رئيس الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون رئيس اللجنة الإعلامية لانتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة التاسعة.