1332124
1332124
الرياضية

مشاركة واسعة ومستويات فنية كبيرة في انطلاق بطولة سيمو للريشة الطائرة

05 أكتوبر 2019
05 أكتوبر 2019

أحمد المفرجي: نهدف لفتح قنوات بالشراكة مع القطاع الخاص وتنظيم البطولات -

حظي اليوم الأول من منافسات سيمو للريشة الطائرة التي تنظمها شركة سيمو وبالتعاون مع اللجنة العمانية للريشة الطائرة، بالكثير من المستويات الفنية الكبيرة والإثارة العالية بين المشاركين، حيث تنافس المشاركون إلى إبراز مهاراتهم الكبيرة، كما شهدت هذه الفعالية احتشاد جمع غفير من الجماهير الشغوفة برياضة الريشة الطائرة في عمان أفينيوز مول، حيث أشادت الجماهير بفنيات اللاعبين في البطولة. وأكد إسحاق بن سعيد الحسني أمين سر اللجنة العمانية للريشة الطائرة أن الهدف من إقامة هذه البطولة هو تعريف ونشر اللعبة في المقام الأول وجمع قاعدة مشاركين في الريشة الطائرة بما أن اللجنة شكلت حديثا فنسعى إلى إيجاد قاعدة وحصر اللاعبين في هذه اللعبة وكذلك إيجاد بيئة محفزة وداعمة لإيصال اللعبة إلى أكبر شريحة من المجتمع.

وأضاف الحسني: لدينا هدف بارز وهو نشر اللعبة واكتشاف المجيدين وفي هذا الجانب ارتأت اللجنة عمل توأمة مع الاتحاد المدرسي وهذا ساعدنا كثيرا في أن نتواصل مع المدارس والبحث عن الفئات العمرية المناسبة التي لديها شغف وحب لهذه اللعبة وقادرة على المشاركة في تدريبات الريشة الطائرة. وأضاف: قبل انطلاق هذه البطولة عملنا بشكل كبير في تحديد المستويات والفئات التي سوف تشارك في البطولة وقد تكونت لدينا قاعدة كبيرة من المشاركين سواء من العمانيين أو الأجانب المقيمين، كما هدفنا من إقامة بطولة للريشة الطائرة إلى الاحتكاك مع اللاعبين الأجانب المحترفين وأصحاب الخبرة الطويلة في هذه اللعبة.

اعتماد النظام الأساسي

وأشاد أمين سر اللجنة العمانية للريشة الطائرة باعتماد النظام الأساسي للجنة وهذا قد فتح لنا رؤية واستراتيجية واضحة وأيضا التقدم للانتساب في الاتحاد العربي والآسيوي والمشاركة في البطولات الخارجية التي تقام خلال الفترة المقبلة، ويعمل لنا توأمة للسير في الطريق الصحيح ويكون لدينا قاعدة واضحة نسير عليها من حيث الأهداف والرؤى التي خططنا لها. وحول دور اللجنة العمانية للريشة الطائرة والبحث عن دعم من القطاع الخاص للفعاليات والأنشطة التي ستقيمها خلال الفترة المقبلة، قال إسحاق الحسني: الحمد لله هناك جهود حثيثة لنشر اللعبة ومساندتها من قبل القطاع الخاص في هذا الجانب وقد قطعنا شوطا كبيرا في هذا الجانب وفي إيجاد بعض الداعمين للفعاليات المقبلة وهذه البطولة هي أساس دعم القطاع الخاص لبطولات اللجنة.

مشاركات خارجية

واختتم إسحاق بن سعيد الحسني حديثه بالقول: اللجنة العمانية للريشة الطائرة لديها خطة واضحة بشكل كبير في نشر اللعبة والمشاركات الداخلية والخارجية وكذلك استضافة البطولات، وقد بدأنا بالأهداف الداخلية وهي نشر اللعبة في محافظات السلطنة والتركيز على تكوين قاعدة كبيرة ثم ننتقل لاحقا إلى المشاركة الخارجية والتي قمنا باستثنائها خلال هذه الفترة من أجل التركيز على نشر اللعبة داخليا والعمل بشكل كبير في وضع الأسس والأطر الصحيحة للعبة داخل السلطنة ثم تكوين منتخبات للمراحل السنية والعموم قبل الانتقال إلى المشاركات الخارجية ومن أجل أن يكون لدينا منتخبات وطنية قادرة على المشاركة وتحقيق النتائج الإيجابية.

وأضاف: الحمد لله اللجنة العمانية للريشة الطائرة تواصل جهودها الكبيرة من أجل نشر اللعبة في مختلف محافظات السلطنة، حيث قمنا بالاعتماد في هذه البطولة على 12 حكما من جامعة السلطان قابوس لإدارة تحكيم هذه البطولة وهؤلاء الحكام لديهم الاستعداد لمواصلة المشوار في فعاليات البطولات الداخلية التي تقيمها اللجنة وذلك حتى يتم الاعتراف بهم إقليميا ودوليا وحتى يصبحوا حكاما يعتمد عليهم كذلك في إدارة البطولات الكبيرة خلال الفترة المقبلة، كما تقوم اللجنة حاليا بإقامة ورش تعريفية لمعلمي الرياضة المدرسية وذلك بهدف تعريفهم بمبادئ وقوانين اللعبة، حيث قامت اللجنة بعمل ورش تعريفية في كل من محافظتي مسقط والظاهرة وغيرها من المحافظات وقد قدم هذه الورش أحمد بن حماد المفرجي عضو اللجنة العمانية للريشة الطائرة ومدرب ألعاب المضرب بجامعة السلطان قابوس، وذلك من خلال تأسيس قاعدة بيانات تكون مرجعا أساسيا للجنة تحتوي على اللاعبين والمدربين والحكام وحصر أماكن ممارسة اللعبة في السلطنة، إلى جانب ارتباط اللجنة مع باقي الاتحادات الدولية والآسيوية والعربية لإيجاد شراكات أكبر في الفترة المقبلة واكتساب الخبرات المطلوبة واللازمة من أجل تطوير ونشر اللعبة.

الجدير بالذكر أن اللجنة العمانية للريشة الطائرة أشهرت بقرار وزارة الشؤون الرياضية برئاسة الدكتورة بدرية بنت خلفان الهدابية وعضوية أحمد بن حماد بن سعيد المفرجي ومحمد بن حسن بن علي الشبلي وخليفة بن مهنا بن شامس المجرفي وإسحاق بن سعيد الحسني أمينا للسر. وجاء إشهار اللجنة العمانية للريشة الطائرة من قبل وزارة الشؤون الرياضية كخطوة إيجابية ومهمة نحو نشر ثقافة اللعبة وتوسيع قاعدة الممارسين ثم انتقاء أفضل العناصر للمشاركات العربية والآسيوية والدولية.

نشر اللعبة

من جانبه قال أحمد بن حماد المفرجي عضو اللجنة العمانية للريشة الطائرة: هناك العديد من الأهداف التي وضعتها اللجنة في إقامة مثل هذه البطولات ومنها فتح قنوات من خلال الشراكة مع القطاع الخاص وفتح باب التعاون المشترك في تنظيم البطولات والرعاية للفعاليات إلى تسعى اللجنة إلى تنفيذها ومن خلال هذه التجربة هي تعريف المجتمع سواء العمانيين أو المقيمين بوجود لجنة معتمدة من وزارة الشؤون الرياضية تدير شؤون اللعبة في البلد وأيضا التعريف بلعبة الريشة الطائرة ونشرها بشكل أوسع في أنحاء السلطنة وأيضا تعد تجربة للحكام العمانيين في تحكيم بطولات الريشة الطائرة. وحول الصعوبات التي تواجه اللجنة في اكتشاف المواهب المجيدة في مثل هذه الألعاب، قال المفرجي: لا أعتقد أن هناك صعوبة في اكتشاف المواهب، لأن هناك لاعبين في فئة الأشبال والناشئين موجودون في المدارس وهناك مسابقات تقام على مستوى المدارس وهناك العديد من الطلاب يمارسون اللعبة في المدرسة بتعاون مع معلمي الرياضة المدرسية وبالتالي من السهولة اكتشاف المواهب الشابة.

دور كبير

وأضاف عضو اللجنة العمانية للريشة الطائرة موضحا دور اللجنة في دعم مثل هذا النوع من البطولات قائلا: اللجنة تقوم بدور كبير في تنفيذ مثل هذه البطولات من خلال تقديم كافة التسهيلات اللازمة لإنجاح البطولة والمخاطبات الرسمية وتوفير الاحتياجات اللازمة وتوفير الكوادر الفنية المناسبة أيضا تقديم الاستشارات الفنية فيما يتعلق بتنظيم البطولات. وتابع المفرجي حديثه: قلة ملاعب الريشة الطائرة في السلطنة لن تؤثر على عدم وجود لاعبين عمانيين في هذا النوع من الرياضات، فحسب طبيعة اللعبة التي يفضل لعبها داخل الصالات المغلقة فيوجد عدد قليل من الصالات الرياضية التي يمكن تنظيم بطولات فيها على مستوى عال ولكن وبالرغم من عدم وجود صالات مخصصة داخل الأندية فهذا لا يمنع وجود لاعبين عمانيين وهؤلاء اللاعبين العمانيين موجودون والحمد لله وتم عمل إحصاء للممارسين للعبة من قبل اللجنة بعدها إشهارها مباشرة.

دعم القطاع الخاص

وحول دور القطاع الخاص في دعم أنشطة وفعاليات اللجنة العمانية للريشة الطائرة، قال أحمد المفرجي: يلعب القطاع الخاص دورا مهما في دعم أنشطة اللجنة والوقوف معها في تنفيذ خطط اللجنة وعمل شراكة بين الجانبين وتقديم الدعم المادي لتسهيل العقبات التي يمكن أن تقف عائقا أمام تنفيذ بطولات على مستوى عال سواء محلية أو دولية. وعن البطولات المحلية المتوقعة التي ستقيمها اللجنة العمانية خلال الفترة المقبلة قال: هناك عدة بطولات تسعى اللجنة العمانية للريشة الطائرة إلى تنظيمها بحيث تخدم كل الفئات العمرية من الجنسين سواء خاصة للاعبين العمانيين أو للمقيمين في السلطنة وكل هذه البطولات وسوف يعلن عنها في وقتها. أما البطولات الخارجية التي سوف تشارك فيها اللجنة العمانية خلال الفترة المقبلة، فقال: حاليا لا توجد أي مشاركات خارجية إلى حين تشكيل المنتخبات الوطنية وتكون متمكنة من خوض المنافسات سواء على المستوى العربي أو الآسيوي أو الدولي وذلك حسب الدعوات التي تتلقاها اللجنة من الاتحادات أو اللجان الخارجية.

تطوير المدربين والحكام

واختتم أحمد بن حماد المفرجي عضو اللجنة العمانية للريشة الطائرة حديثه بالقول: تسعي اللجنة من خلال خطتها إلى إعداد كوادر وطنية في مجال التحكيم وذلك من خلال عقدها للورش التدريبية والتحكيمية لمعلمي ومعلمات الرياضة المدرسية مبدئيا كونهم قريبين من اللعبة وبعدها تستهدف المهتمين باللعبة في المحافظات وعمل دورات بشكل متكامل من خلال إحضار محاضرين لهم باع طول في مجال التحكيم والتدريب. ويشارك في هذه البطولة 20 فريقا مكونا من 32 لاعبا و8 لاعبات ويتكون نظام البطولة من منافسات الزوجي للرجال وعدد الفرق 12 والزوجي المختلط وعدد الفرق 8 والشركات المشاركة في بطولة سيمو لزوجي الرجال هي أحمد المغربي للعطور وتطبيق أكيد «ديليفاري» ومجموعة شركات الأصول و«كاسا» و«كورال انفورماتيكس» وإرم للتصاميم وأعمال الديكور ومرسيديس- بنز عمان والصرافة الحديثة والرابطة الرقمية و«لايف بوي» وبيتسبوت لخدمات السيارات ورام رايد للدراجات الهوائية. أما الشركات المشاركة في بطولة الزوجي المختلط فهي «بامبيني سكويسيتي» وبركة سياحة وسفر و«تشانج بيرجر اند موور» وتطبيق جييب وكينزو للرخام والجرانيت وشركة رجب وعايدة للحفريات وتارجيت وويكس. ويرعى هذه البطولة الراعي الرئيسي «لايف بوي» وشريك السيارات الفاخرة الرسمي ــ مرسيديس-بنز عمان والمطعم الرسمي ــ ماكدونالدز والشريك الطبي ــ المركز الأمثل لعلاج العمود الفقري والمفاصل وشريك الأدوات الرياضية ــ الرياضي الممتاز وجولد جيم ــ الجيم الرسمي وجميع المياه مقدمة من «واحة عمان وعمان أفينيوز مول» الشريك المكاني. وتعتبر سيمو هي شركة عمانية متخصصة في تنظيم الفعاليات الرياضية، حيث تعتبر هذه الفعالية ثالث البطولات الرسمية التي تنظمها الشركة، حيث قامت من قبل بتنظيم بطولة سيمو ٣-٣ لكرة السلة في مسقط جراند مول وبطولة سيمو لكرة الطائرة الشاطئية في شاطئ القرم.

حكام البطولة

يشارك في هذه البطولة 12 حكما من جامعة السلطان قابوس وهم عمار بن علي بن صالح الحمادي وعمر بن راشد بن هلال السعيدي ورائد بن زاهر بن علي الدهماني ويعقوب بن سالم بن علي الناعبي والمنتصر بن مبارك بن ناصر القنوبي وطاهر بن حمد بن ثني الشكيلي، وأسماء بنت هلال بن علي الإسماعيلية ونورمان بنت أحمد بن سالم الحوسنية وتقوى بنت خليفة بن سليمان العلوية ونسيبة بنت صالح بن علي أمبوعلي وأروى بنت حميد بن خلفان الحراصية ولطيفة بنت حميد بن جمعة العزيزية.