العرب والعالم

جونسون يقدم مقترحه النهائي بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي

02 أكتوبر 2019
02 أكتوبر 2019

لندن-(رويترز): قدم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أمس عرضه النهائي بشأن خروج بلاده من الاتحاد الأوروبي لكنه قال إنه إذا لم تتجاوب بروكسل مع المقترح فإن بريطانيا لن تتفاوض مجددا وستغادر الاتحاد في 31 أكتوبر الحالي بدون اتفاق.

وفي كلمته الختامية أمام المؤتمر السنوي لحزب المحافظين الحاكم تمسك جونسون بموقفه الصارم من خروج بلاده من الاتحاد وقدم للحزب بعض التفاصيل الأولية، وإن كانت غامضة، لما وصفها بأنها «تسوية‭‭‭‭ ‬‬‬‬عادلة ومنطقية».

وقال جونسون لأعضاء الحزب بعد أن عبر عن «حبه» لأوروبا في كلمة تركزت بالأساس على القضايا المحلية مثل الصحة والاقتصاد والجريمة «سنخرج من الاتحاد الأوروبي يوم 31 أكتوبر الحالي وليكن ما يكون». وأضاف «نعرض ما أعتقد انها مقترحات بناءة ومنطقية تقدم حلا وسطا للجانبين». وأضاف «ليس هناك شك في أن البديل هو الخروج بدون اتفاق».

ومع تبقي أقل من شهر على الموعد المقرر لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، يكتنف الغموض مستقبل‭‭‭‭ ‬‬‬‬العملية التي تمثل أكبر تحول جيوسياسي تقدم عليه بريطانيا منذ الحرب العالمية الثانية.

وقال جونسون إنه يريد التوصل إلى اتفاق لكنه مستعد للخروج بدون اتفاق وهو ما قد يخيف أسواق المال ويحدث هزة في الاقتصاد العالمي.

ويخشى العديد من دبلوماسيي الاتحاد الأوروبي أن تكون بريطانيا مقبلة على خروج بدون اتفاق أو على تأجيل آخر ويقولون إن المقترحات البريطانية غير كافية للتوصل لاتفاق بحلول 31 أكتوبرالحالي. وقال جونسون أن أي تأجيل آخر «لا معنى له ومكلف».

بعد محادثات على مدى أسابيع منذ تولى جونسون منصبه في يوليو الماضي يقدم رئيس الوزراء مقترحا جديدا يصفه المسؤولون البريطانيون بأنه العرض الأخير.

وقال مسؤول بريطاني بارز «الحكومة إما ستتفاوض على اتفاق جديد أو ستعمل على الخروج بدون اتفاق - لا احد سيعمل على التأجيل».

وقال دون أن يورد تفاصيل تذكر عن المقترحات، إنه لن يكون هناك تفتيش على الحدود الأيرلندية أو قربها. وتابع أن لندن ستحترم اتفاق السلام الموقع عام 1998 وأنهى الصراع الذي استمر 30 عاما في الإقليم. ولم يوضح كيف.

وقال جونسون «عن طريق عملية موافقة ديمقراطية متجددة من جانب السلطة التنفيذية والبرلمان في أيرلندا الشمالية ... سنمضي قدما في حماية الترتيبات التنظيمية القائمة للمزارعين وغيرهم من أصحاب الأنشطة التجارية على جانبي الحدود».

وقال إن بريطانيا «بأسرها» ستخرج من الاتحاد الأوروبي مع احتفاظ لندن بالسيطرة على سياساتها التجارية من البداية. وقال إن التكنولوجيا قد تقدم حلا لكنه لم يذكر تفاصيل.

لكن البرلمان أقر قانونا ينص على أن بريطانيا لا يمكنها مغادرة الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق ولم يكشف جونسون كيف يعتزم تجاوز ذلك إذا فشل في التوصل لاتفاق.

ورد دبلوماسيون من الاتحاد الأوروبي ومسؤولون من بروكسل على تقارير إعلامية بريطانية سابقة عن محتوى المقترح واصفينه بأنه «معيب بشكل جوهري» وتشككوا في إمكانية قبوله.

وقالت متحدثة باسم المفوضية الأوروبية إن الاتحاد الأوروبي سيدرس «بموضوعية» أي مقترحات بريطانية جديدة بشأن الخروج ويأمل في الدخول في محادثات «بناءة» مع لندن.