العمانية للنطاق العريض تقترب من تزويد نصف مليون وحدة سكنية بالألياف البصرية

تغطية 95 % من المناطق الحضرية بحلول 2030 –

«عمان »: ضمن المشروع الحكومي لتغطية السلطنة بشبكة الألياف البصرية أعلنت الشركة العمانية للنطاق العريض تغطية أجزاء كبيرة في مختلف ولايات محافظات السلطنة وأنها اقتربت من تغطية نصف مليون وحدة سكنية بالألياف البصرية.
وأكد المهندس سعيد بن عبدالله المنذري الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للنطاق العريض أن الوحدات التي تمت تغطيتها تجاوزت 400.000 وحدة سكنية حتى الآن وأن الأعمال ما زالت جارية ومستمرة لافتتاح مناطق جديدة في الربع الأخير من هذه السنة «2019» مثل بعض المناطق في محافظة شمال الباطنة حيث سيتم افتتاح ما يقارب 8438 وحدة سكنية، كما سيتم افتتاح بعض الأجزاء في محافظتي مسقط وظفار بمعدل 39586 وحدة سكنية في مسقط و29931 في ظفار.
وقامت الشركة العمانية للنطاق العريض وهي المعنية ببناء شبكة الألياف البصرية في جميع أنحاء السلطنة، وقامت الشركة بتوقيع عدد من الاتفاقيات مع بعض المطورين العقاريين بهدف نشر الشبكة مثل شركة وجهة العقارية وشركة دار الزين وشركة أساس وشركة بهوان الهندسية.
وأكد المهندس سعيد المنذري الرئيس التنفيذي للشركة أنه تم توصيل 81600 وحدة سكنية في مسقط 2500 وحدة سكنية في شمال وجنوب الباطنة و1800 وحدة سكنية في محافظة ظفار و400 وحدة سكنية في محافظة الداخلية.
الجدير بالذكر أن الشركة منوطة ببناء البنية الأساسية للألياف البصرية وتأجيرها للمشغلين الثلاثة عمانتل وأوريدو وأواصر التي بدورها ساهمت بشكل كبير في رفع سرعة الأنترنت وتخفيض أسعارها في المناطق التي تم توصيل الشبكة فيها.
وتظهر بيانات الشركة أن الأعمال أسفرت حتى الآن عن تغطية 54% من المناطق الحضرية، وستقوم الشركة بتغطية 95% منها بحلول 2030 وذلك تحقيقا للاستراتيجية الوطنية للنطاق العريض.
محافظة مسقط
قامت الشركة بتوصيل ما يقارب 81600 وحدة سكنية في محافظة مسقط ممثلة في ولايات السيب وبوشر والعامرات ومطرح بداية من سنة 2015 وهي السنة التي بدأت الشركة فيها الأعمال وحتى منتصف العام الجاري 2019 وما زالت الجهود مستمرة وفي الربع الأخير من هذه السنة لتغطية المناطق في بوشر والمعبيلة والقرم والأنصب بما يعادل 45 ألف وحدة سكنية جديدة ليتمتع المستخدم بخدمة إنترنت عالي السرعة.
جنوب وشمال الباطنة
تم توصيل ما يقارب 2500 وحدة سكنية في محافظة جنوب وشمال الباطنة وتحديدا في ولايتي صحار المصنعة وذلك بالتعاون مع شركة حيا للصرف الصحي بهدف تعظيم الاستفادة من مشاريع البنية الأساسية وتوحيد الجهود بهدف تقليل التكلفة والمدة الزمنية.
وما زالت الجهود مستمرة بهدف تدشين بعض المناطق الجديدة في شمال الباطنة وتحديدا في ولاية صحار بمعدل 8438 وحدة سكنية. كذلك العمل ما زال مستمرا في ولاية العوابي بجنوب الباطنة لتوصيل ما يقارب 11 ألف وحدة سكنية.
ظفار
وفي إطار الجهود الكبيرة لنشر الشبكة في جنوب السلطنة فقد قامت الشركة بتوقيع عدد من الاتفاقيات مع بعض الجهات الحكومية في صلالة مثل شركة صلالة للصرف الصحي وبلدية ظفار والمنطقة الحرة في صلالة، حيث ساهمت تلك الجهات بتسهيل بناء الشبكة حيث تم توصيل ما يقارب 1800 وحدة سكنية في ظفار وتحديدا في صلالة الجديدة والسعادة وريسوت، حيث ما زالت الجهود مستمرة لتغطية باقي الأجزاء في صلالة الجديدة وفي شرق صلالة بما يعدل 17 ألف وحدة سكنية يتم تجهيزها قبل نهاية هذه السنة.
الداخلية
تم توصيل ما يقارب 400 وحدة سكنية معظمها في منطقة الجبل الأخضر وما زالت الجهود مستمرة لتغطية بعض الأجزاء في نزوى مثل فرق وحي التراث بمعدل 16 ألف وحدة سكنية التي سيتمتع قاطنوها بوجود شبكة الألياف البصرية التي تتميز بحضور المشغلين الثلاثة لكي يتاح للمستخدم حرية الاختيار.
ومؤخرا قامت الشركة العمانية للنطاق العريض بتدشين شبكة الألياف البصرية في الجبل الأخضر بهدف توفير إنترنت فائق السرعة لسكان ورواد المنطقة. وقد أقيم المشروع بالتزامن مع مشروع مد شبكة المياه في الجبل الأخضر الذي تنفذه الهيئة العامة للكهرباء والمياه وذلك لتوحيد الجهود وتقليل التكاليف والمدة الزمنية. للعلم بأن الشركة قامت بتجهيز ما يقارب 4168 وحدة سكنية في أرجاء المنطقة جاهزة لطلب الخدمة التي تتم عن طريق أحد مزودي الخدمة المرخصين في السلطنة (عمانتل، أوريدو، أواصر).