تحسين وصف المضادات الحيوية وشرح مضادات الميكروبات بالمستشفيات

صور- سعاد بنت فايز العلوية –

نظمت المديرية العامة للخدمات الصحية ممثلة في دائرة الرعاية الصيدلانية والمستودعات الطبية حلقة عمل عن إدارة مضادات الميكروبات، بالتعاون مع قسم التطوير والتوجيه المهني بالمديرية. وتأتي حلقة العمل هذه تزامنا مع الاحتفال العالمي بيوم الصيدلي، والذي يصادف ٢٥ من سبتمبر من كل عام تحت شعار الأدوية أمنة وفعالة للمجتمع.
وقد استهدفت حلقة العمل نحو أكثر من ٨٧ من العاملين الصحيين من أطباء وصيادلة وممرضين من القطاع الصحي الحكومي والخاص وباعتماد من المجلس العماني للاختصاصات الطبية.
حيث تهدف حلقة العمل إلى تحسين وصف المضادات الحيوية والتعريف بدور الصيدلي والفريق الطبي في إدارة مضادات الميكروبات بالمستشفيات. وتضمنت حلقة العمل عدة محاور تمثلت في الأسباب الداعية لتطبيق برنامج إدارة الميكروبات وأثره على مقاومة البكتيريا. ومبادئ الإشراف على المضادات الحيوية والإيجابيات والسلبيات المترتبة على تطبيقها.
بالإضافة إلى التدقيق الإكلينيكي لاستهلاك المضادات الحيوية بالمؤسسات الصحية الأولية بالمحافظة، و تطبيق السياسة الوطنية للمضادات الحيوية الصادرة من وزارة الصحة.
وتأتي هذه الحلقة كإحدى الخطوات الموجهة لتدريب الكوادر الطبية في المؤسسات الصحية لترشيد استهلاك المضادات الحيوية؛ من أجل الحفاظ على فعاليتها وتحقيق سلامة المرضى.