«التصنيع الغذائي».. برنامج تدريبي للمرأة الريفية

وادي المعاول /‏‏ سامي البحري –

أقيم بولاية وادي المعاول بمحافظة جنوب الباطنة البرنامج التدريبي (التصنيع الغذائي) والذي نفذته دائرة التنمية الزراعية ببركاء ممثلة بقسم التنمية الريفية بالتعاون مع جمعية المرأة العمانية بوادي المعاول ومتحف بيت الغشام وقد استهدف البرنامج عددا كبيرا من النساء وطالبات المدارس.
يهدف البرنامج الذي أقيم بمتحف بيت الغشام إلى إبراز أهمية المرأة الريفية وبيان أدوارها وقدرتها في تصنيع المنتجات المحلية والاستفادة منها، إضافة لتمكين المرأة وتشجيعها على ممارسة الأعمال المنزلية بما يؤدي لزيادة دخل الأسرة ويمثل مصدر رزق لهم.
بدأ البرنامج بكلمة ترحيبية قدمها سعيد بن خلفان النعماني مدير متحف بيت الغشام رحب فيها بالجميع متمنيا لهم التوفيق ومؤكدا على أهمية البرنامج وضرورة التطبيق العملي والعمل على الممارسة وتسويق الإنتاج. كما بين النعماني أدوار المتحف وتعاونه الكبير مع المجتمع المحلي وكافة المؤسسات.
ثم قدمت البرنامج التدريبي المهندسة بدرية بنت مرهون العامرية أخصائية شؤون المرأة الريفية بدائرة التنمية الزراعية ببركاء وناقشت مع المستهدفات الجوانبَ النظرية والعملية في إنتاج الكثير من الصناعات الغذائية المحلية المنزلية كصناعة المربى والمخللات والجبن؛ حيث قامت بشرح الطرق والوسائل واستخدام مختلف الأدوات المعينة وغيرها، ثم التطبيق العملي والعمل الجماعي. كذلك تحدثت حول تسويق المنتجات في المجتمع المحلي والأسواق القريبة والاستفادة من التقنيات الحديثة ومواقع التواصل الاجتماعي وغيرها.