إيران ومجموعة 4+1 تؤكدان على تنفيذ كامل الاتفاق النووي

بكين تندد بالعقوبات الأمريكية على شركات صينية –
طهران – عمان – محمد جواد الأروبلي – (ا ف ب):-

أكد البيان الختامي الصادر عن الاجتماع فوق العادة لوزراء خارجية الدول الموقعة للاتفاق النووي ضرورة تنفيذ كامل بنود الاتفاق.
وأضاف البيان الذي قرأته مسؤولة السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي «فدريكا موجريني»، أن «الاتفاق النووي لايزال يشكل القسم الرئيسي لهيكلة الحدّ من الانتشار (النووي) والانجازات الكبيرة على صعيد الدبلوماسية الدولية».
وأعرب وزراء خارجية الدول المذكورة في هذا البيان عن رغبتهم لمواصلة كافة الجهود للحفاظ على الاتفاق النووي «الذي يخدم مصالح الجميع».
وضم الاجتماع الذي عقد على هامش مؤتمر الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، كلاً من وزراء خارجية إيران ودول الصين وفرنسا وألمانيا وروسيا وبريطانيا، وناقش المشاركون أحدث المستجدات في مجال تنفيذ الاتفاق النووي على ضوء التطورات الأخيرة، ووصف وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف» الاجتماع بالجيد.
وكان وزير الخارجية الأمريكي «مايك بومبيو» قد أعلن أن بلاده تريد حلاً سلمياً للتوتر مع إيران.
وأعرب بومبيو في مؤتمر صحفي على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة عن أمله في أن تتوافر فرصة للتفاوض مع إيران، والخروج بنتيجة جيدة للطرفين.
وأعلن بومبيو فرض عقوبات جديدة على شركات صينية تتهمها واشنطن بالتعاون مع طهران في نقل النفط الإيراني.
من جهتها، نددت الصين أمس بالعقوبات التي فرضتها أمس الأول الولايات المتحدة ضد شركات صينية تتهمها بنقل نفط إيراني رغم الحظر الأمريكي على إيران.
وأعلن المتحدث باسم الخارجية الصينية غينغ شوانغ في مؤتمر صحفي «تعرب الصين عن استيائها الشديد ومعارضتها التامة للعقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على شركات ومواطنين صينيين».
وأضاف غينغ «رغم الحقوق والمصالح المشروعة لكل الأطراف، تلوح الولايات المتحدة بعبثية بعصا العقوبات، الأمر الذي يشكل انتهاكاً صارخاً للمعايير الأساسية للعلاقات الدولية». وحذر المتحدث من أن الصين ستتخذ «التدابير الضرورية» للدفاع عن حقوق شركاتها.
في شأن آخر، أعلن رئيس منظمة الطوارئ الإيرانية «مجتبى خالدي» أن حادث خروج قطار «زاهدان – طهران» عن سكّته أدى إلى مصرع 4 أشخاص وإصابة 157 آخرين. وقال مدير العلاقات العامة في محافظة سيستان وبلوشستان «جواد سالارزهي» إن الحادث نجم عن انقلاب عدد من عربات القطار جرّاء تكدّس كمية من الرمال على السكة بسبب عواصف رملية شديدة تؤدي بين الحين والآخر إلى عرقلة حركة القطارات .