«تعليمية ظفار» تناقش تصميم الابتكارات الذكية وفق المنهجية العلمية

صلالة/‏‏ أمل اليربوع –

نفذت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار ممثلة بدائرة تنمية الموارد البشرية قسم الابتكار والأولمبياد العلمي البرنامج التدريبي تصميم الابتكارات الذكية وفق المنهجية العلمية الذي يستهدف معلمي ومعلمات مواد العلوم التطبيقية وفنيي المختبرات وذلك بمركز الابتكار العلمي والربوت في الفترة من 23-26 سبتمبر الجاري.
واشتمل البرنامج التدريبي على مهارات البحث العلمي وكيفية إنشاء مشروع علمي بالإضافة إلى كيفية التسلسل المنهجي واستخدام تقنية الأردوينو لتصميم ابتكار علمي ذكي يتم برمجته وربطة بالهواتف النقالة ومواقع النت وكيفية بناء التطبيقات التي ترتبط به.
وتضمنت أوراق العمل عناوين مختلفة لمدخل استخدام الأوردينو في الابتكارات العلمية، والتحكم بالقطع ذات القراءات التماثلية عبر الأوردينو، وتصميم مشروع أردوينو باستخدام حساسات متنوعة، وكيفية تكوين مشروع متكامل بلوح الأردوينو. ويسعى البرنامج إلى تحقيق جملة من الأهداف أن يتعلم المتدرب المنهجية العملية في تصميم ابتكار علمي، وأن يتمكن المتدرب من ربط القطع الإلكترونية بلوحة الأردوينو وبرمجتها، بالإضافة الى برمجة تطبيقات الهواتف النقالة للتحكم بلوحة الأردوينو المكونة للابتكار، واكتساب المتدرب مهارة العرض والتسويق لمشروع ابتكاره.
نفذ البرنامج عدد من المدربين بمركز الابتكار والربوت العلمي ندى بنت سعيد بيت سليم، معلمة فيزياء، ومريم ينت سعيد باعوين معلمة رياضيات.