العرب والعالم

منظمة التحرير: استهداف القيادات المقدسية جزء من العدوان على القدس

25 سبتمبر 2019
25 سبتمبر 2019

رام الله ـ (عمان) ـ نظير فالح - (د ب أ):-

قال الناطق باسم الحكومة الفلسطينية إبراهيم ملحم، إن اعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلي، لوزير شؤون القدس فادي الهدمي، واستدعاءها محافظها عدنان غيث، أمس، سياسة بائسة تعكس حالة الإفلاس لدى القادة الإسرائيليين، في تعاملهم مع المدينة المقدسة.

وأضاف ملحم في تصريح صحفي، ان هذه الاعتقالات تأتي في اطار تهويد المدينة وتركيع سكانها وإثارة الإحباط بين صفوفهم، إلا انها لن تزيدهم إلا قوة وإصرارا وثباتا في مدينتهم المقدسة.

وأشار إلى ان توقيت هذه الاعتقالات يتزامن مع انعقاد أعمال الدورة الـ74 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، ما يضيف ملفا حيا في موضوع القضية الفلسطينية، وكيفية تعامل إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال مع القادة الفلسطينيين.

من جهتها، استنكرت منظمة التحرير الفلسطينية التصاعد المستمر في الانتهاكات الإسرائيلية بحق المواطنين والمسؤولين في القدس والتي كان آخرها اعتقال وزير شؤون القدس فادي الهدمي، واستدعاء محافظها عدنان غيث بعد اقتحام منزليهما صباح أمس.

وقالت عضو اللجنة التنفيذية حنان عشراوي، في بيان صحفي بثته وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) امس، إن «الإرهاب اليومي المنظم الذي يطال القدس المحتلة هو ترجمة حقيقية لسياسة دولة الاحتلال ونهجها الهادف الى تنفيذ مخططات التطهير العرقي والتهجير القسري والفصل العنصري وصولا إلى حرمان شعبنا من حقه في البقاء على أرضه وممتلكاته».

واستعرضت عشراوي «الممارسات الإسرائيلية الإجرامية المتصاعدة التي تطال القدس وضواحيها وخصوصا في سلوان وشعفاط وكفر عقب والعيسوية، والتي ارتكزت في مجملها على مواصلة سياسة الإعدامات الميدانية وعمليات هدم المنازل والمنشآت والتي كان آخرها هدم منزل قيد الإنشاء في بلدة الطور، إضافة إلى حملة المداهمات والترهيب والاعتقالات المتكررة لأبناء المدينة ومسؤوليها والتوسع الاستيطاني وسرقة الأرض والموارد».

ودعت المجتمع الدولي إلى «الوقوف أمام التزاماته السياسية والقانونية والإنسانية وترجمة إداناته إلى تحرك جاد وفاعل والتدخل باتجاه لجم دولة الاحتلال ومحاسبتها ومساءلتها ورفع الغطاء عنها ووقف سياسة الإفلات من العقاب التي تتمتع بها بدعم من الإدارة الأمريكية».

وكانت حركة «فتح»، بزعامة الرئيس الفلسطيني محمود عباس اعتبرت ، في بيان، أن «اعتقال الهدمي واقتحام منزل غيث يأتي ضمن مخطط الاحتلال لتهويد المدينة وإعلان سيطرته عليها».