OLYMPUS DIGITAL CAMERA

6 شركات وطنية تستعرض منتجات الرخام العماني في معرض مارموماك بايطاليا

مسقط في 23 سبتمبر/ تشارك السلطنة ممثلة في الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات- إثــراء – في النسخة الرابعة والخمسون من المعرض الدولي للأحجار والتصميمات المعمارية وتكنولوجيا صناعة الأحجار “مارموماك 2019” بمدينة فيرونا الإيطالية، والذي يستمر خلال الفترة من 25 إلى 28 سبتمبر 2019 بمشاركة 6 شركات عمانية متخصصة في قطاع الرخام والأحجار.
يشارك في معرض هذا العام شركات حمود الرشيدي وإخوانه للتجارة، ومحاجر الخليج، والنصر للتجارة والمقاولات، والشنفري للرخام، والعجمي للرخام، ومسقط لصناعات الرخام المميز؛ على مساحة تقدر بـ 212.5 متر مربع. تهدف إثراء من خلال المشاركة في المعرض إلى تطوير وتعزيز وجود السلطنة على الخارطة العالمية لمصدري الرخام، من خلال تنمية وزيادة حجم الصادرات العمانية من الرخام والأحجار إلى السوق الإيطالية والأسواق الأوروبية المجاورة، وأيضاً غيرها من الأسواق العالمية الأخرى، حيث يستقطب المعرض ممثلي الشركات العالمية المشاركة من أكثر من 58 دولة من مختلف قارات العالم، كما تهدف المشاركة أيضاً إلى إيجاد فرص تجارية واعدة وعقد صفقات تجارية وتقوية العلاقات التجارية مع شركات الرخام العالمية، والترويج لقطاع الرخام والأحجار.
صرحت نسيمة بنت يحيى البلوشية، المديرة العامة للاستثمار والصادرات في إثـراء ان المعرض هو الأضخم والأشهر من نوعه في أوروبا وتحرص إثــراء دائما على مساندة المصدرين العمانيين للمشاركة في مثل هذه الفعاليات والمعارض الدولية التي تتيح لهم الفرصة لعقد صفقات تجارية وفتح أسواق جديدة للصادرات العمانية”. وقالت ميمونة بنت سليمان العدوية، مديرة دائرة تسهيلات الصادرات في إثراء، تعمل إثـراء على تنظيم المبادرات والبرامج التي تساهم في زيادة حجم الصادرات العمانية غير النفطية، عبر الترويج لها في الأسواق الخارجية وتوفير الدعم للمنتج العُماني من خلال تعريفه بالأسواق الواعدة، وتمكين الشركات العُمانية من الالتقاء بنظيراتها في مختلف الدول.
وكانت مشاركة السلطنة في عام 2018 قد حققت نتائج إيجابية، اذ حصلت جميع الشركات المشاركة على عدد من الصفقات التجارية، كما نجحت بعض الشركات في توقيع عقود توكيل وتوزيع لمنتجات الرخام، وتمكنت من الحصول على ضمان لتصدير منتجاتها إلى عدة دول. وقد بلغت قيمة صادرات السلطنة في هذا القطاع إلى مختلف أسواق العالم خلال عام 2018 حوالي 40,163,228 مليون ريال عماني وبلغ حجم الصادرات من الرخام لنفس العام 285,460,060 (كجم)، وتأتي في صدارة الأسواق المستوردة كلًا من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية الهند ودولة قطر وجمهورية كوريا الجنوبية.