1321184
1321184
المنوعات

رفد مكتبتين ببيلاروسيا بإصدارات عمانية

21 سبتمبر 2019
21 سبتمبر 2019

في إطار الفعاليات المصاحبة لمبادرة «يوم عمان» في مدينة مينسك -

مينسك «عمان»: تم رفد مكتبة جامعة ببيلاروسيا الحكومية بعدد من الإصدارات والمطبوعات العمانية البارزة، حيث تضم الجامعة المركز العماني للغة العربية والثقافة الذي تم افتتاحه في أبريل من العام الماضي ويقع في مبنى كلية العلاقات الدولية التابعة للجامعة في العاصمة البيلاروسية مينسك.

ويأتي هذا الحدث في إطار الفعاليات المصاحبة لمبادرة «يوم عمان» التي ينظمها المتحف الوطني هذا العام في مدينة مينسك بجمهورية بيلاروس الصديقة، وهي المبادرة التي انطلقت في العام ٢٠١٨م بهدف تعريف الرأي العام الدولي بجوانب من التراث الثقافي التليد للسلطنة وما تزخر به اليوم من مقومات حضارية وتاريخية وثقافية.

وقدم سعادة الدكتور حمد بن محمد الضوياني رئيس هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية ورئيس الوفد العماني المشارك في الاحتفال بمناسبة مرور (80) عاما على افتتاح المتحف الوطني للفنون الجميلة البيلاروسي حيث حلت السلطنة كضيف شرف، محاضرة تعريفية عامة عن الهيئة والدور المنوط بها شاملا المهام والمسؤوليات والتقسيمات الإدارية والبرامج والمناشط والمبادرات الدولية التي تتبناها الهيئة.

وقد شارك في الفعاليات التي جرت الليلة الماضية طلاب وطالبات المركز العماني والبروفيسور فيكتور شادورسكي عميد كلية العلاقات الدولية بجامعة ببيلاروسيا الحكومية وأبو بكر شعبانوفيتش مفتي جمهورية بيلاروسيا.

يذكر بأن المكتبة الوطنية في جمهورية بيلاروسيا تعتبر واحدة من أكبر المكتبات الوطنية وتأسست في عام ١٩٢٢م، أما المبنى الحالي فيعود للعام ٢٠٠٦م، ويزيد عدد محفوظات المكتبة الوطنية عن أكثر من ١٠ ملايين إصدار مطبوع وإلكتروني، وتستقبل يوميا أكثر من ٢٢٠٠ مرجع.

حضر حفل التدشين الرسمي سعادة الدكتور فيكتور يوسيفيتش كوراش مدير الأرشيف الوطني بجمهورية بيلاروسيا، والبروفيسور رومان ماتولسكي مدير المكتبة الوطنية في جمهورية بيلاروسيا إضافة إلى العاملين في المكتبة، وعدد من المهتمين بالشأن الثقافي.